الأمين العام للتحالف الإسلامي يستقبل سفير جمهورية الكونغو الديمقراطية    عودة ترمب التاريخية: تفويض قوي وإشادة بمسانديه وسط تقدم كبير في السباق الرئاسي    الجمهوريون يسيطرون على مجلس الشيوخ الأمريكي    "عين الرياض" تعزز حضورها العالمي بشراكة إعلامية لمعرض سوق السفر العالمي- لندن 2024    تراجع أسعار النفط مع ارتفاع الدولار في ظل تقدم ترامب في انتخابات الأمريكية    استشهاد عشرة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على قطاع غزة    خطرات حول النظرة الشرعية    روسيا تنفي تدخلها في الانتخابات.. إخلاء مراكز اقتراع في 4 ولايات أمريكية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    ازدهار متجدد    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    تبكي الأطلال صارن خارباتي    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    همسات في آذان بعض الأزواج    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محاولات السعي للاختلاف في منحوتات عبد العزيز الرويضان
أقام معرضه الأول في الرياض , والمحطة الجديدة في أتيليه جدة
نشر في اليوم يوم 13 - 10 - 2003

يقيم النحات السعودي عبد العزيز الرويضان 1376 ه معرضا لأعماله المنحوتة في أتيليه جدة مستهلا انشطة الاتيليه التي تتكون من العديد من المعارض الفردية والجماعية والمشتركة.
الرويضان أقام معرضه الأول في النادي الراقي بمدينة الرياض العام الماضي ولقى ردا ايجابيا حفز الفنادق لاقامته في اكثر من مدينة سعودية , ومن هنا جاءت محطة جدة التي أضاف فيها عددا من الاعمال الجديدة , وربما محطات أخرى مستقبلا.
تندرج تجربة الفنان النحات عبد العزيز الرويضان ضمن سعي النحاتين في مدينة الدوادمي لتأكيد شخصياتهم الفنية والتي قربتها بعض العوامل المشتركة مثل تأثير النحات الراحل عبد الله العبد اللطيف حيث علم واشرف على دورات حضرها معظمهم , ثم مصادر خامتهم (الحجر الكلسي أو الرخام بانواعه , والجرانيت) وغيرها اضافة الى الحرص على الابتعاد عن المحاكاة أو المشابهة خاصة نحو الكائنات الحية ,وفي ظل هذا التلاقي , وبسعي الرويضان الجاد للاختلاف حققت بعض منحوتاته الاخيرة حساسيته الخاصة , وصيغته مع استهوائه بعض المواضيع المختلفة التي تعود الى كائنات حرص على الايحاء بها , واحالتها الى فكرة رمزية نجدها اقل عنده من بقية زملائه.
يستخرج عبد العزيز الرويضان قطعة الخام وينتقيها كغيره من اطراف مدينته حيث تتوافر الصور وقطع الرخام والجرانيت , وغيرها وبتشكيلات ومعطيات طبيعية مختلفة ومتنوعة لا يستطيع النحات الاستدلال على هذه الاسرار إلا بعد الاشتغال عليها ومن هنا فاختيار القطعة يبني على خبرة الفنان أو حدسه , لكن المعطى الطبيعي للقطعة ربما لا يظهر بوضوح الا عندما يجد الفنان نفسه وجها لوجه مع قطعته وهو يزيل بعض طبقاتها فتتكشف له ألوان جديدة وتفصيلات ربما مفاجئة احيانا وتعريفات تبعث الاثارة , وهو ما نجده في اعمال الفنان الرويضان كما في اعمال زملائه فناني الدوادمي , ومع توجه اعمال الرويضان الى ما هو انساني فان ابرز ما توحي به أعماله هو هيئة الامومة وذلك من خلال الحواف اللينة للقطعة أو التقطيعات , أو المقاطع التي تظهر أو توحي كهيئات الوقوف او الحمل أو الرضاعة او الجلوس والانتظار أو الاوضاع الآدمية بثقل الكتلة في الاسفل وتقاطيع بعض اجزاء الحسم او الهيئة الظاهرة للمنحوتة.
ومع تنوع مواضيع الفنان فإنه يستغل احيانا جانبا من القطعة ليتركها في وضعها الطبيعي او باجراء ازالة طفيفة عنها , وأحيانا بتشكيل ملمس مغاير للحالة العامة التي تظهر عليها المنحوتة بالتنعيم كما يحرص معظم النحاتين عليه , ومع كل المحاولات الحثيثة , والاعمال المتلاحقة التي أبرزت اسم الرويضان , في الاعوام الاخيرة على مستوى المملكة كنحات لم يزل يضع نفسه في تحد دائم عندما يواجه قطعته مؤكدا قدرته على تحقيق شخصيته الفنية وحفر اسمه كنحات مختلف بين المشتغلين في هذا المجال على مستوى المملكة.
من منحوتات الفنان عبد العزيز الرويضان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.