حرائق لوس أنجليس تدفع مشاهير الفن والموسيقى للفرار من منازلهم    القبض على 7 وافدين ظهروا بمشاجرة في عسير    التعاون يرد الدين للقادسية    الأزمات.. بين الانتهازية والإنسانية !    الهلال يصالح جماهيره بخماسية    رقم قياسي جديد لموسم الرياض بأكثر من 16 مليون زائر    الشاب "موسى النجم" يدخل "القفص الذهبي"    إحباط تهريب (136.9) كجم "حشيش" في ينبع    مدرب فريق ريال مدريد يؤكد صعوبة مواجهة الغد أمام برشلونة    تشييع الحربي صاحب ال 50 حجة في مقبرة الوجه    «ضاع قلبي في جدة».. نوال الكويتية ورابح صقر يشعلان ليل العروس بحضور جماهيري كبير    المنافذ الجمركية تسجل أكثر من 1900 حالة ضبط خلال أسبوع    فريق جامعة المؤسس يحقق بطولة السلة للجامعات    تحديث سرعات طريق السعودية - عمان عبر الربع الخالي    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    انطلاق ملتقى " إضاءة عسير " الاثنين القادم    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    ولي العهد يهنئ الرئيس اللبناني ويدعوه لزيارة السعودية    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    السودان.. أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    ابعد عن الشر وغني له    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض للمجسمات الجمالية في الرياض
شارك فيه سبعة من النحاتين والخزافين السعوديين
نشر في اليوم يوم 11 - 03 - 2003

اقيم في قاعة فندق الانتركونتننتال بالرياض وضمن الانشطة التشكيلية للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الثامن عشر معرض المجسمات الجمالية وهو الاول الذي يقيمه المهرجان وهو خاص باعمال النحت والخزف وشارك فيه الفنانون: علي محمد الطخيس وعبدالعزيز الرويضان وهو المشرف عليه ومحمد المعيرفي ود. صالح الزاير واحمد الدحيم وسعود الدريبي ومنال الحربي.
د. عبدالرحمن السبيت وكيل الحرس الوطني ورئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان قدم للمعرض في دليل خاص شاكرا للمشاركين جهدهم ودعوة الفنانين لمزيد من الابداع والعطاء مشيرا الى تكاتف الفنون التشكيلية مع باقي فعاليات ونشاطات المهرجان لاثراء ثقافتنا واحياء تراثنا وامداد فنوننا الابداعية بكل ما يحفظ علينا هويتنا وثقافتنا في هذا الزمن الذي تتسارع فيه الهجمات الثقافية تحاول كل منها اثبات وجودها والطغيان على الأخرى وقال رئيس اللجنة التشكيلية بالمهرجان عبدالعزيز السواجي ان هذا المعرض يهدف الى اعطاء فن النحت مساحة من اهتمام اللجنة وشكر المسؤولين في الحرس الوطني على مساندتهم نشاطات اللجنة اما الفنان عبدالعزيز الرويضان المشرف على المعرض والذي حرص بشكل يومي على التواجد فيه فقدم شكره للمسئولين في الحرس الوطني ونوه بدوره في دعم الفنان التشكيلي مؤكدا قدرة الفنان السعودي على الابداع والعطاء والابتكار. قدم الفنان علي الطخيس مجموعة من الاعمال المختلفة تبرز بينها تشكيلات جديدة في مسيرة اشتغالاته النحتية على الرخام ففي عمله استنتاج تقطيعات وتعامدات حفرية شكلت علاقات مساحاته المشغولة بينما يترك مساحة العمل في الطرف الآخر لتشكل إيحاءات او دلالات تتسع لاكثر من تأويل. لكن اعماله الاخرى وان ظهر بعضها في هذا الاكتشاف الجديد الا ان البعض الآخر ينوع عليه الطخيس معطيات قطعة الرخام المشغولة بعناية او المتروكة على طبيعتها اما النحات عبدالعزيز الرويضان الذي سبق ان اقام معرضه الشخصي في الرياض العام الجاري فان في اعماله ايحاءات انسانية نجدها تتجرد من اي تفصيل الا بما توحي به حركة او انحناءة القطعة يشتغل الرويضان على الوان من الرخام والجرانيت ويتميز عمله (معاناة) بعلاقة الكتلة بفراغ نجده في اعمال الفنان احمد الدحيم (رقصة) واعمال الدحيم المشغولة على الرخام الابيض او الاخضر تعبر عن محاولات جادة نحو تحقيق شخصيته الفنية خاصة في تشكيل قطعته وتبسيطها كماهو عمله (تكوين) بالرخام الابيض ويختار سعود الدريبي قطعة الرخام او الجرانيت ليشكل افكارا انسانية او ذات دلالات موحية كما في عمله (ترقب) او (تآلف) او اعمال اخرى لم يضع لها تسمية وهو هنا يتجه الى شكل مغاير عن بقية زملائه على مستوى الفكرة.
ويتجه محمد المعيرفي بأعماله الى شكل مستوحى من الفنون الخزفية الشرقية تناول لاشكال انسانية او كائنات كما ويسعى لمنح قطعته رمزية ما مهتما بنتيجة لونية بالجليز على الاغلب وتسعى منال الحربي لتشكيل قطعتها الخزفية على نحو مجرد الا من ايحاء المعالجة وتشكل تضاريس القطعة والايحاء عمليها بفاكهة (الكيوي) المشطورة نصفين فقد حملتهما هذه التسمية وان بعثت الاعمال ايحاءات اخرى مغايرة. وجاء عمل د. صالح الزاير على نحو مختلف على مستوى التناول او شكل العرض في فكرة رمزية استوجبت تغيير اتجاه العمل الذي يتشكل من قطع تتخذ حرف ال(L) الانجليزي لكن اضلعها تتساوى فيستغل شكل السهم ليوجهه يوميا لاتجاه مختلف يحمل عمل الزاير رمزية مع عرضه على الارض. المعرض اتجاه جديد للجنة الفنون التشكيلية بالمهرجان في سعي لفصل مثل هذه الاعمال عن العرض في القاعة الرئيسية بالجنادرية وهي خطوة جيدة نأمل ان تشمل الاعمال الاكثر حداثة ومستوى لتكون ايضا امام ضيوف المهرجان والذين افتقدنا معظمهم في صالة العرض بالجنادرية كما ان الحرص على طباعة دليل لهذا المعرض (المجسمات) يضيف له توثيقا هاما لمسيرة النحت ولجهد الفنانين المشاركين والذين آمل ان تتسع المشاركة والمكان لهم ولغيرهم في الاعوام القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.