"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتفاق سياسي بين يساريين إسرائيليين ومسؤولين فلسطينيين
نشر في اليوم يوم 10 - 10 - 2003

كشفت صحيفة (يديعوت احرنوت) الاسرائيلية امس ان مسؤولين كبارا في المعارضة الاسرائيلية ومسؤولين فلسطينيين توصلوا خلال الايام الماضية الى اتفاق سياسي بشأن القضية الفلسطينية. وقالت الصحيفة ان هذا الاتفاق توصل اليه مجموعة من السياسيين البارزين في اليسار الاسرائيلي تصوغ وثيقة للحل النهائي مع الفلسطينيين أطلق عليها اسم اتفاق سويسرا مع مسؤولين كبار في السلطة الفلسطينية وبمعرفة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بأنها عليمة قولها ان الاتفاق موجود في مرحلة متقدمة جدا وسيعقد في اطاره اجتماع هام آخر في نهاية الاسبوع الحالي في الاردن يحظى بتأييد مسؤولين كبار في المملكة الاردنية وجهات دولية أخرى بهدف تحقيق تقدم جدي في المحادثات.
واشارت الى ان الحديث بين الجانبين يتعلق بالوصول الى اتفاق سلام يتضمن حلا جذريا لكل قضايا الحل الدائم منها الحدود والقدس وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين.
وحسب الصحيفة فان من بين الشخصيات الاسرائيلية التي تشارك في صياغة الاتفاق يوسي بيلين والوزير الفلسطيني السابق ياسر عبد ربه اضافة الى شخصيات فلسطينية واسرائيلية اخرى تشارك في صياغة الاتفاق. واضافت الصحيفة ان الطرفين توصلا الى حلول ابداعية لكثير من القضايا الخلافية خاصة في موضوع اللاجئين الفلسطينيين وادعت ان الجانب الفلسطيني ابدى مرونة كبيرة فيما يتعلق بهذا الموضوع. وبشأن المستوطنات قالت الصحيفة انه اتفق على ان يكون الأساس في حلها وثيقة كلينتون التي نشرت في شهر يناير 2000 والتي جاء فيها أن اسرائيل تتنازل عن غالبية مستوطناتها وعلى رأسها ارئيل الا أنها ستحتفظ بعدة مناطق استيطانية في غوش عتسيون وحول مدينة القدس بما فيها معليه ادوميم فيما يوافق الفلسطينيون على تعويضات في مناطق مختلفة منها منطقة جبل الخليل. وحول ملف القدس ادعت الصحيفة انه سيتم تقسيم المدينة الى قسمين وفق وثيقة كلينتون التي جاء فيها أن كل ما هو يهودي لليهود وكل ما هو عربي للعرب. وقالت الصحيفة ان اتفاق سويسرا تمت صياغته خلال السنة الأخيرة بتمويل سويسري وبمشاركة جهات دولية أخرى منها اليابان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة0 كما نقلت الصحيفة عن مصادر ادعت أنها مقربة من الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي قولها ان هذا الاتفاق تمت صياغته بمعرفة رئيس السلطة الفلسطينية ياسرعرفات ومسؤولين فلسطينيين آخرين في السلطة الفلسطينية منهم رئيس الوزراء الفلسطيني المستقيل محمود عباس (أبو مازن) ورئيس الوزراء الفلسطيني الجديد أحمد قريع (أبو العلاء). ويخطط المشاركون في صياغة هذا الاتفاق للخروج في حملة اعلامية واسعة تهدف الى تسويقه للمجتمع الاسرائيلي كبديل يثبت أن هناك شريكا للسلام لدى الفلسطينيين. وكان رئيس الحكومة الاسرائيلي ارئيل شارون هاجم مساء اول أمس أحزاب اليسار الاسرائيلية قائلا ان شخصيات فيها لا تتردد باتخاذ كل خطوة ومنها من ينسق مع الفلسطينيين من وراء ظهر الحكومة. وحسب يديعوت فأنه يبدو أن أقوال شارون هذه وجهت لمجموعة السياسيين الاسرائيليين التي شاركت في صياغة الوثيقة مما يثير غضبا شديدا في مكتب رئيس الحكومة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.