سعود الشبرمي .. عرفته منذ سنوات طويلة شاعر عذب .. ومتحدث لبق لديه القدرة على لفت الأنظار لما يقول .. مدهش بصراحته الموجعة أحيانا لمن لا تروق لهم الصراحة خاصة في المسائل التي لها علاقة بالشعر وقضاياه ..مجاملته للآخرين في أَضيق الحدود , واذا جاملك اليوم فاعلم أنه لن يكرر التجربة الا بعد سنوات طويلة ! له تجربته الصحفية التي يعتد بها من خلال اشرافه على ملف " أنفاس " بمجلة الشرق , قرر قبل عامين اعتزال الصحافة والتفرغ لمشاريع أهم من وجهة نظره ولعل في مقدمتها كتابة النصوص الغنائية التي عرف سعود من خلالها أكثر لدى جمهور الشعر والأغنية . كثيرة هي المحاور والمواضيع التي ناقشناها في هذا الحوار الممتع والشيق مع الشبرمي . @ سعود خروجك من عالم الصحافة الشعبية هل كان احتجاجا على أمور معينة ؟ لا لم يكن احتجاجا ولكن صحافة الشعر متعبة وعالم الشعر عالم مغاير ومختلف @ هل يعني ذلك أنك غير نادم على هذا الابتعاد ؟ لا بالعكس مرتاح واشعر بحرية خاصة أن االعقوق اكثره يمارس في عالم الشعر , فقط ندمت على اشخاص كان بودي أن أقدم لهم الكثير . @ ما المقصود بالعقوق هنا .؟ هل من توضيح ؟ البعض عند خروجي من عالم الصحافة تغير تغير تام وكأني لم أقدم له شي لدرجة أن البعض كأن لم تكن بيني وبينهم معرفة , خاصة أنهم قبل ذلك كانوا خاضعين ويتوسلون بكل الصور . @ ولكن يا سعود المنفعة متبادلة بين المحرر والشاعر وأنت استفدت كمااستفادوا . لماذا تغضب من جفوتهم لك بعد اعتزالك للصحافة ؟ بهذه الصورة لم أشاهد من به قطرة دم يعمل كذا وبعد ان تترك الصحافة سوف تعرفهم تماما . @ هل حققت أشياء معينة من خلال اشرافك على ملف شعبي كنت تتمنى تحقيقها وترى أنها انجاز ؟ لا أستطيع أن أتكلم عن نفسي لأن المتابع هو من يحدد ويقول ولكن شعرت بالرضا على خدمة الشعر والشعراء. @ هناك من يقول بأن الشبرمي اتجه للقصائد المغناة لأنه لم يحقق ذاته كشاعر قصيدة بالشكل المتعارف عليه , ما تعليقك؟ أنا مقل في النشر والحضور من سنوات لذا لم يكن حضوري بالشكل المطلوب ولكن القصيدة المغناة كان لها دور كبير في اختصار الحضور والشهرة بالرغم من أنني أميل للشعر الغير غنائي ولكن القصيدة المغناة جواز سفر لكل العالم . @ نعرف أن ليست كل قصيدة صالحة لتغنى ولا كل شاعر يصلح لأن يكتب شعر غنائي , فهل لنا أن نعرف أهم مواصفات القصيدة الغنائية ؟ مطلع القصيدة مهم جدا في القصيدة الغنائية , وأن تكون بروح الشباب ولكن على العموم هذا تخصص ومقدرة تأتي بشكل تلقائي . @ ربما أنك تخشى الافصاح عن سر المهنة ومن ثم مزاحمة بقية الشعراء لك ؟!! الشعر صعب شرحه ولو كل ما أقولة سوف يطبق بحذافيره لكثروا شعراء الاغنيه ولكن تبقى الموهبة والتخصص والفكر , وصدقني أن لدي الاستعداد على مد يد العون لكل من أراد لأن المسألة ليست كلام ولكن متابعة واهتمام وقدرة فمن أجد به الطموح سوف أقدم له الكثير . @ قصيدة "تهددني" التي غنتها الفنانة نوال , هل توقعت لها كل هذا النجاح وهل سبق هذه الأغنية أعمال عرفت من خلالها غنائيا ؟ نعم سبق الأغنية أغاني كثيرة مثل ( خيانة , القصاص , وبحضر زفافك , وليت الجروح اقصاص ) ولكن "تهددني" كانت مغايرة خاصة أنها وجدت بعد النت والفديو كليب , وأنا كنت متوقع لها النجاح لأني كتبتها بعد انقطاع عن الحضور وكانت أول طريق الرجعة , وقد أخبرت الملحن بديع مسعود بذلك ونفذ كل الافكار . ونجحت نجاحا منقطع النضير لم اتوقعة بتاتاً . @ سعود من من المطربين الذين غنوا الأعمال التي ذكرت ؟ فتى رحيمة , وبديع مسعود , ومزعل فرحان , علي عبد الستار , ومحمد البلوشي وعبد المجيد عبدالله . @ ولكن البعض يعتبر أن نجاحها عائد لأن نوال أكثر شهرة من الأسماء التي سبق لك التعامل معها وأغلبهم مطربون محليون وشعبيون ؟ عندما نتحدث عن فرق النجاح طبعاً الفنانون الشعبيون لم يكن انتشارهم وحضورهم مثل الفنانين الاخرين وقد يكون لشهرة نوال دور في نجاحها , الفنا ن الشعبي محصور بحدود معينة ولم يكن انتشاره مثل الآخرين في الاذاعات والحفلات والتلفزيون كل هذة الاشياء تبعد الفنان الشعبي عن دائرة المنافسة . وأغنية (لا على لا لا ) كانت لدى الملحن مشعل العروج وقد اتصل بي عبد المجيد ولكن في الوقت الذي غناها بديع مسعود دون علمي وإلا كانت سوف تعمل جوا آخر مثل "تهددني" @ ولماذا غناها بديع مسعود بدون اذن ؟ كانت عند بديع لتلحينها وكذلك عند مشعل العروج ولما لحنها مشعل اتصل بي عبد المجيد ولم يجدني , واثناء ذلك انقطع بديع عن الاتصال وعندما اتصل أنا لا يرد وتفاجأت بنزولها دون علمي ولم يعلم عبد المجيد ولكن اتصل عبد المجيد في محمد السهلي في الرياضي عندما كان رئيس القسم الفني وسمعه اللحن واخبرة ان بديع غناها وتردد عبدالمجيد رغم علمه أنها تغنت دون تنازل مني . @ وهل تفاهمت مع بديع بعد ذلك ؟ بكل صراحة عاتبته واحرجني في لطافته لم يرد علي اخبرني بأنه كان ينوي أن يجعلها مفاجأة لي . @ ما الذي يجعل البعض يجزم بأن شعراء الأغنية هم أكثر من ساهم في ظاهرة بيع الشعر ؟ لأن الشاعر المشتري يجد النص جاهزا ملحنا عند الملحن أو الفنان ولايتردد في الشراء , خاصة أن الفنان يقف بصف المشتري الثري الذي سوف يصور الأغنية فديو كليب على حسابه الخاص , بينما الشاعر صاحب النص الأصلي لايملك القدرة لذا نجد اكثر الملحنين والفنانين سماسرة فبدل أن يدفع للشاعر الاصلي تجده ياخذ المبلغ المخصص للشاعر ناهيك عن السعي , لذلك لاتستغرب عملية المماطلة من الفنان في الغناء حتى يتنازل الشاعر الحقيقي وان لم يتنازل عنها سوف يموت النص ولن يغنى . @ ولكن هذا يعني أن أكثر من نسمعه اليوم ليس للأسماء المدونة على الاشرطة .. وهذه مصيبة وضحك على الذقون ؟! هذا صحيح , تصور أن هناك فنانه كبيرة أعادت نسخ اشرطتها لتغيير اسم الشاعر لأن شاعر آخر اشترى القصيدة ووجدتها فرصة في إعادة تسجيل الشريط ليكون بصورة افضل وهذة الاشياء الان تمارس بالنهار والكل يعلم ولكن من يتكلم . @ نعرف أن مبلغ ال ( 3000 ) التي قبضته من المطربة نوال مقابل قصيدة "تهددني" متواضع جدا اذا قسناه بالنجاح الكبير للأغنية . هل تشعر بأنك لم تحسن تقييم هذا العمل ماديا وأنك ظلمت ؟ انا لم اوافق على المبلغ , وقد رفضت عندما تحدث معي ناصر الصالح وقال لي بما أن الشريط تسجل تعمل كذا , قلت كيف يسجل بدون تنازل وكنت رافضا لكن تدخل بديع مسعود وطال الحديث والرجاء , وتنازلت لخاطر بديع لانه قال لي انا سوف ادفع لك ماتريد وانا اعلم بظروفه لذلك تنازلت لخاطر بديع . @ بعيدا عن الشعر الغنائي والأغنيات . هل أنت راض عن شعراء هذا الجيل ؟ بكل صراحة "النت" أوجد لنا شعراء من عالم آخر لم نعد نعرف الشاعر من غيره الكل شعراء الكل أساتذة الكل أصحاب مواقع وكان بودي ان أجد اسماء جديدة ولكن الظاهر ( على الشعر السلام ) ! @ ماذا تقصد من عالم آخر ؟ العالم الاخر هو أن الكل شعراء , الكل مبدعون الكل توزع لهم شهادات ابداع , كم عدد الشعراء في السعودية وكم عدد السكان !! @ ولكن يا سعود هناك شعراء جميلين أخرجتهم لنا منتديات النت ولا ينكر أحد ذلك ؟ اخي سالم كم عدد الرسائل التي تصلك وكم عدد القصائد الصالحة لدرجة أنك أحيانا لا تفتح المظاريف لعلمك بالصدمة مسبقا . نعم فيه ولكن لمن التواجد والسيطرة ومن ظهر من خلال النت لم يسلم من امراض النت الكسر وغيره . @ ولكنا رأيناك في منتديات تشيد ببعض الشعراء وهذا يتناقض مع ما تقوله الآن ؟ أنا لم اشيد إلا بشعراء اكفاء وهولاء شعراء صحافة وتواجدهم قبل النت ومن اشدت به في النت للأخذ باليد وانتظار القادم الاجمل . @ اذن سعود كأنك تقول أن منتديات النت ضررها أكثر من نفعها ؟ بدون شك لأن النشر بدون رقيب , ولاحظ المسألة صارت قبلية الطابع وفزعة وأكثر الشعراء الجميلين حضورهم بقلة , ولعلمك أن أكثر أسماء المشاهير يديرها أصحاب المواقع ليشتهر موقعة, فهو من يتقمص شخصية الشاعر ويرد على القراء ! والشاعرات المعروفات كذلك فقط ترسل القصيدة وأحد الأشخاص يكتبها وينشرها والردود منهم والشاعرة لاتعلم . @ في عصر زحمة المجلات وتنصيب أرباع الشعراء رؤساء تحرير لها . ما الذي تحمله من انطباع عن هذا الواقع ؟ مشكلة التحرير مشكلة لأن أكثرهم ريموت يدار من قبل رئيس التحرير أو المالك وماهو الا صورة لذا تجد عدم الاستمرارية وفي كل يوم محرر ونادر ان نجد المحرر المتحرر . وأيضا كل يوم مجلة جديدة الى درجة أن تأسيس مجلة شعبية أصبح أسهل من فتح صالون حلاقة , ولا حل لأن مرض الشهرة لا دواء له وهؤلاء يملكون أموالا ولاتهمم الخساير ما يهمهم الحضور والشهرة وكم من مجلة رجيعها اكثر من المبيعات ولكن حفظا لماء الوجة يفضلون الاستمرار دون النظر في الخسارة . @ سعود ماهي المجلة التي تحرص على متابعتها بين المجلات الشعبية المتواجدة حاليا ؟ فواصل @ ما المأخذ الكبير لك على شعراء المرحلة الحالية من جميع النواحي وأقصد هنا الشعراء المعروفين اعلاميا ؟ الكثير منهم الآن يحرق نفسة في التواجد الممل والنشر السريع لذا تجد البعض يعطي نفسة حجم أكبر , وهذا مادعى الكثير الى السقوط وابتعاد القاريء والمتابع عنه , امسيات , منتديات , صحافة , لم يعد لديه جديد لذا الجمهور لايرحم. @ ولكني أختلف معك , فالجمهور لا يحرك ساكن وهذا ما أثبته الواقع والدليل تفاقم الوضع السيء . ألا ترى أن القائمين على المطبوعات بصالحهم وطالحهم هم الذين جنوا على الشعر؟ اصحاب المطبوعات اكيد جنوا على الشعر ولكن هذا يجعل القاريء والمتابع يبتعد عن المتابعة لأن الشاعر وأصحاب المطبوعات لم يحترموا ذوق المتلقي ومن هذا المنطلق ابتعد الكثير عن المتابعة وهذا في غير صالح الشعر خاصة أن المبتعدين أصحاب ذائقة . @ قمت بدور لا ينكره أحد في نشأة المنتدى الشعبي بالشرقية وتطوره فيما بعد . ما هو أهم انجاز حققه المنتدى الشرقي بعد هذه السنوات من وجهة نظرك؟ كثير من الشعراء تخرجوا منه مثل ضيدان بن قضعان وخالد العتيبي وابن حمري وغيرهم كثير ومع هذا مازال يقدم خدمات جليلة للشعراء والدليل على حضوره القوي الأمسيات في هذا الصيف والحضور الكثيف وهذا كله بتوفيق من الله والقائمين علية وأخص الأخوين خضير البراق وفارس اليامي اللذان بذلا الكثير والكثير في سبيل تطوير وبقاء هذا المنتدى . @ بصفتك من شعراء المنطقة , كيف تقرأ قرار صاحب السمو أمير المنطقة بقصر تنظيم أمسيات الشعر على المنتدى الشرق فقط؟. قرار حكيم خاصة وأن هناك من حاول ضرب هذا المنتدى الذي هو مظلة جميع شعراء المنطقة , من خلال أمسيات في نفس المنطقة وفي نفس الوقت لتشتيت الجمهور الا أن الحنكة كان لها دور كبير في تسيير الامور على أكمل وجه . @ من من الشعراء الشباب الذين قابلتهم مؤخرا ترى أنه قادر على تبوء مراكز متقدمة في الساحة ؟ هناك بدر الظاهري , ومحمد الحويماني , وخلف المشعان , ومحمد الشهري , وابراهيم النجيدي , وبالنسبة للشاعرات من أفضلهن تذكار الخثلان وانتظار ولو أنها غائبة . @ الجميع عرف عنك صراحتك الغير اعتيادية في آرائك ومعرفتك التي تؤهلك للتميز والفرز بين الغث والسمين . لماذا لا تقدم على ممارسة النقد صحفيا ولو بشكل مبسط ؟ النقد والصراحة تفقدني الكثير خاصة أن الكل قادم من النت ويسمع كلام لم يقال للمتنبي ويجدني أتحدث معة بطريقة اخرى , أكيد سوف يرجع لأصحاب المجاملة ولن يكتفي بتركي وشأني , ولكن سوف يسيء لي , لذا أنا لست بحاجة للخوض في هذا الأشياء خاصة أن لي تجارب عديدة.