وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فارس يواكيم يكشف «اعتداءات» الأغاني على الشعر
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 2012

كلما غاب فارس يواكيم فترة، قصيرة أم طويلة، عاد بما يشبه المفاجأة الجميلة. ذاك كان ديدن هذا الكاتب المسرحي والمترجم والمؤلف، في ما يعني التأليف من انفتاح على حقول مختلفة، بحثاً وصحافة وتوثيقاً... أما مفاجأته الجديدة فليست مسرحية ولا عملاً مقتبساً على غرار الروايات العالمية التي كتب لها سيناريوات، بل هو كتاب يجمع بين التأريخ الغنائي والشعري كما يوحي عنوانه: «حكايات الاغاني: رحلة القصيدة من الديوان الى الاغنية» (دار رياض الريس). عالم هذا الكتاب ليس غريباً البتة عن شواغل فارس يواكيم الذي يرافق الحياة الادبية والفنية العربية وليس اللبنانية فقط، لكونه عاش فترة في مصر، وعرف عن كثب الحركة الفنية التي كانت تزخر بها القاهرة في الستينات. أما في بيروت فانخرط في الحركة المسرحية والسينمائية والتلفزيونية والاذاعية، كاتباً ومقتبساً للنصوص الروائية، إضافة الى عمله الصحافي الذي ما زال يواظب عليه في المانيا التي آثر اللجوء اليها عندما اندلعت الحرب اللبنانية عام 1975. وكان فارس في أعماله يسلك المسلك الوسط جامعاً بين الاتجاه الشعبي الحقيقي والخط الطليعي الذي جذب الكثير حينذاك من اهل المسرح، أولئك الذين أقاموا المحترفات ورافقوا ثورة المسرح الحديث في الغرب. وتجلت تجربته المسرحية الشعبية من خلال تعاونه مع الفنان النموذجي شوشو (حسن علاء الدين) الذي كتب له مسرحيات وسيناريوات عدة ومنها مسرحيته الشهيرة «آخ يا بلدنا» التي تمثل إحدى ذرى مسرح شوشو. وكتب فارس مسرحيات غنائية لرواد الغناء اللبناني وفي مقدمهم المطربة صباح.
في كتابه الجديد يعود فارس يواكيم الى العمل النقدي المرفق بالتوثيق والبحث في الذاكرة الغنائية والشعرية ليكتب ما يسميه «حكايات الاغاني» التي جمعها وعلّق عليها كاشفاً أسراراً كثيرة للمرة الاولى، سواء لدى الشعراء الذين اختيرت لهم قصائد للتلحين والغناء أم لدى الملحنين والمطربين الذين لم يتوانوا عن «خيانة» القصائد حذفاً وتبديلاً في الكلمات والجمل. ولم يتطرق فارس إلاّ الى القصائد التي اختارها الموسيقيون والمطربون من دواوين الشعراء، وليس الى القصائد التي كتبها الشعراء نزولاً عند رغبة هؤلاء الموسيقيين والمطربين، على رغم إلمامه بالكثير من الاغنيات التي كتبت بناء على «الطلب». ويضرب هنا مثلين، الاول هو أغنية «يا شراعا وراء دجلة» التي كتبها أحمد شوقي ولحّنها وغنّاها محمد عبدالوهاب أمام ملك العراق فيصل الأول عام 1931، أما الثاني فقصيدة «سوف أحيا» التي كتبها الشعر مرسي جميل لتغنيها المطربة فيروز لدى زيارتها الاولى للقاهرة عام 1955، وقد لحّنها الأخوان رحباني وأنتجتها إذاعة «صوت العرب».
الاغاني التي يتناولها المؤلف كتبت قصائدها إذاً قبل أن تلحّن وتغنّى، وهذا ما يضفي على مشروع الكتاب طابعاً خاصاً، فالشعر الذي اختير في هذه الغاية هو من الشعر الحقيقي البعيد مبدئياً، عن مفهوم المناسبة أو الظرف الآني والافتعال والكلفة. والامثلة كثيرة، ومنها على سبيل المثل: قصيدتا أبي فراس الحمداني «أراك عصيّ الدمع» و «أقول وقد ناحت بقربي حمامة» وقصائد لجبران وأحمد شوقي وعلي محمود طه وإبراهيم ناجي وسعيد عقل وبدر شاكر السياب ونزار قباني ومحمود درويش وسواهم... واللافت أن المؤلف قصّر عمله على القصائد المكتوبة بالفصحى مُعرضاً عن الشعر العامي الذي لُحّن منه - وغُنّي - الكثير، ولعله أصاب في هذا الخيار وتحاشى الوقوع في «مزلق» لا يُعرف الى أين ينتهي به، نظراً الى كثرة الشعر العامي والنبطي المغنّى.
ويحدد المؤلف مفهوم «الحكاية» هنا في تدخّل الملحن والمغني في الصنيع الشعري نفسه، سواء برضى الشاعر أم باستغيابه أم بغيابه أو رحيله، إنها الحكايات المقصودة، وهي حكايات فيها من الطرافة ما فيها من الاساءة الى الشاعر وقصيدته وإن كانت الاساءة غير مقصودة. إنها القصائد التي تعرضت للتعديل، فحذفت منها أبيات أو أضيفت إليها أبيات، أو خضعت لتبويب آخر، أو استُبدل بضع من كلماتها ببضع آخر وهلمّ جرا... ويوضح أنّ القصائد التي كان الملحن والمطرب امينين على كلماتها وشكلها لا تُدرج في سياق «الحكايات»، ومنها مثلاً قصيدة «أيظنّ» لنزار قباني التي لحنها عبدالوهاب وغنّتها نجاة الصغيرة.
طبعاً هناك قصائد كان من الصعب على المؤلف العثور عليها منشورة أو مطبوعة في كتاب أو صحيفة ليتمكن من المقارنة بين اصلها والاغنية، ومنها أغنية «لقاء» للشاعر المصري صلاح عبدالصبور التي لحّنها كمال الطويل وغناها عبدالحليم حافظ. وهذا بذاته كشف جميل... أن يغني «العندليب الاسمر» قصيدة لأحد رواد الشعر العربي الحديث، مع أنه أهملها ولم ينشرها في ديوانه الكامل. والامر نفسه ينطبق ايضاً على الاغاني التي لم يعثر على تسجيل لها كي يقارن بينها وبين القصائد المتوافرة.
ولئن بدا جهد فارس يواكيم جلياً وبيّناً في هذا الكتاب الفريد في حقل العلاقة بين القصيدة والاغنية، فالكاتب لا يدّعي في المقدمة أنه استطاع أن يلم بكل القصائد المغناة، وهذا أصلاً عمل مستحيل، بل بأبرزها من خلال مواكبته الحركة الغنائية طوال عقود. ولا يخفي الشعور بالمتعة الذي ساوره في هذه الرحلة الشخصية التي قام بها بين الدواوين والكتب والصحف والاغاني والتسجيلات على اختلاف انواعها، وهو شعور يخامر القارئ بدوره، عندما ينصرف الى اكتشاف الأسرار الكثيرة التي تكتنف العلاقة بين القصيدة والاغنية. ويتمتع القارئ أيضا ب «الاكتشافات» الطريفة التي وقع عليها المؤلف، ومنها أبيات لأحمد شوقي لم تضمها أعماله الكاملة وقصائد ملحنة لشعراء لا يمكن تصوّر انّ ملحنين اقتربوا منهم من أمثال: العقاد وخليل مطران أو مثل الزعيم المغربي علال الفاسي، ناهيك باكتشافه أنّ خمسة مطربين عرب غنّوا في ألحان مختلفة، قصيدة واحدة للشاعر اللبناني الياس فرحات شبه المجهول في وطنه.
المكتشفات أو اللقى كثيرة في كتاب فارس يواكيم، وعرف هو كيف يقدمها ويسوقها معتمداً أكثر من اسلوب في آن، كالسرد والتحليل والتعليق والمقارنة، ساعياً الى كشف «الاعتداءات» البيضاء التي مارسها الملحنون والمطربون على القصائد، برضى الشعراء أو تذمرهم، بعلمهم أو بجهلهم للأمر. والامثلة كثيرة، وليس على القارئ إلا أن يقف عليها في الكتاب. ولكن في أحيان تبدو هذه «الاعتداءات» عميقة و «مؤذية» للقصيدة لمصلحة الاغنية واللحن، فالحذف قد يبلغ شأوه والتعديل لا يراعي القصيدة نفسهاً خصوصاً عندما تنقلب بعض المعاني... وهذا ما أثبته الكاتب ب «الجرم المشهود».
لعل السؤال الإشكالي الذي يطرحه هذا الكتاب الجميل والجاد في بحثه وتقصيه، هو: هل يحق للملحن والمغني ان يتصرفا في القصيدة في لحظة تلحينها وأدائها ام عليهما الالتزام بصنيع الشاعر؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.