محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. خالد بن سعود الحليبي
نشر في اليوم يوم 30 - 08 - 2003

عبر (كاريكاتير) احد القراء في هذه الجريدة قبل ايام عن شعور سلبي لشريحة واسعة من طلابنا وطالباتنا، يتمثل في التبرم الشديد من قدوم الدراسة، نظرا لحالة التسيب غير المحدود خلال الاجازة الطويلة، الذي يسميه شبابنا وشاباتنا حرية مطلقة في مقابل قيود الدوام الرسمي، ومسؤوليات الاستذكار والاختبارات ونحوها، بل والاستيقاظ المبكر، والجدية التي كثيرا ما يهرب منها جيل اليوم.
واذا كانت الدراسة قادمة ان شاء الله شئنا ام ابينا، فينبغي علينا نحن المربين ان نحاول تغيير هذا المفهوم لدى اولادنا، بغرس حب العلم في نفوسهم، ومن ثم تربيتهم على حب تلقيه، وحب معلميه، وحب مؤسساته ومحاضنه، واشعارهم بان هذه المدرسة او الجامعة هي المكان الذي تنمو في ربوعه غصونهم الطموحة، فبعد كل اختبار يتم تسجيل انجاز جديد لهم، ويصعدون به درجة في سلم التقدم والتطوير.
ولكن ماهو اهم من ذلك هو التخطيط للمستقبل، تخطيطا شاملا للحياة، يتم على اساس محو جميع الافكار السلبية المعششة في الذهن، التي تضع تقييما فاشلا لقدرات الشخص، وابدالها مباشرة افكارا ايجابية، تستنهض القدرات الكامنة في نفوسهم، والتي لم تكتشف بعد. ثم محاولة وضع خطة بعيدة المدى لكل فرد منهم، تتحدد فيها الاهداف البعيدة، فطفل السنة الاولى الابتدائية يمكن مداعبة احلامه بتحديد الكلية التي يريد ان يدرس فيها بالنظر الى تحديد امله: هل يريد ان يكون طبيبا ام معلما ام مهندسا ام عالما في الشريعة او اللغة او الاجتماع؟
ثم تحديد الاهداف المرحلية، كالتفوق على جميع الطلبة، ورفع الهمة لنيل جائزة التفوق العلمي او.. ثم تحديد الوسائل الجديدة كمعالجة التأخر في الحضور الى الدوام، او تغيير مكان الاستذكار في المنزل ليكون اكثر راحة وهدوءا وتركيزا، او اطالة فترة النوم ظهرا، او كثرة الخروج مع الاصدقاء ونحو ذلك، واستحداث وسائل جديدة للاستيعاب كالاستفادة من خدمات الحاسوب (الكمبيوتر) في التخليص والترتيب، واحضار سبورة الى المنزل، ونحو ذلك.
خلال تصفحي بعض المواقع عثرت على هذه الحكاية فأردت ان اسردها لاولادنا وهم قادمون على موسم من مواسم العلم والنشاط، لعلها تكون تمثيلا لما قلته سابقا، وتضيف افكارا جديدة.
قام استاذ جامعي في قسم ادارة الاعمال بالقاء محاضرة عن اهمية تنظيم الوقت وادارته، حيث عرض مثالا حيا امام الطلبة لتصل الفكرة اليهم. كان المثال عبارة عن اختبار قصير فقد وضع الاستاذ دلوا على طاولة ثم احضر عددا من الصخور الكبيرة وقام بوضعها في الدلو بعناية، واحدة تلو الاخرى وعندما امتلأ الدلو سأل الطلاب: هل هذا الدلو ممتلئ؟ قال بعض الطلاب: نعم. فقال لهم: انتم متأكدون؟ ثم سحب كيسا مليئا بالحصيات الصغيرة من تحت الطاولة وقام بوضع هذه الحصيات في الدلو حتى امتلأت الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة.. ثم سأل مرة اخرى: هل هذا الدلو ممتلىء فاجاب احدهم: ربما لا.. استحسن الاستاذ اجابة الطالب وقام باخراج كيس من الرمل ثم سكبه في الدلو حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور.. وسأل مرة اخرى: هل امتلأ الدلو الآن؟ فكانت اجابة جميع الطلاب بالنفي. بعد ذلك احضر الاستاذ اناء مليئا بالماء وسكبه في الدلو حتى امتلأ. وسألهم: ما الفكرة في هذه التجربة في اعتقادكم؟ اجاب احد الطلبة بحماسة: انه مهما كان جدول المرء مليئا بالاعمال، فانه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد. اجابه الاستاذ: صدقت.. ولكن ليس هذا هو السبب الرئيس.. فهذا المثال يعلمنا انه لو لم نضع الصخور الكبيرة اولا، ما كان بامكاننا وضعها ابدا. ثم قال: قد يتساءل بعضكم وما الصخور الكبيرة؟ انها هدفك في هذه الحياة او مشروع تريد تحقيقه كتعليمك وطموحك واسعاد من تحب او اي شيء يمثل اهمية في حياتك. تذكروا دائما ان تضعوا الصخور الكبيرة اولا.. والا فلن يمكنكم وضعها ابدا.. فاسألوا اولادكم: ما الصخور الكبيرة في حياتكم؟ وقوموا بوضعها معهم منذ الآن.. ثم ضعوا الاقل فالاقل.. حتى تملأوا حياتهم كلها بما يجعلهم قرة عيونكم في الدنيا والآخرة باذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.