ريانة العود شاعرة اماراتية شقت طريقها في ساحة الشعر انطلاقا من بلدها الامارات العربية المتحدة وبدأت بالنشر هناك ومع ظهور منتديات الانترنت عرفها جمهور الشعر أكثر لتميز قصائدها باللغة الراقية والواضحة والاحاسيس الصادقة , كتبت في شتى مجالات الشعر وشاركت في برامج اذاعية عديدة وأثبتت أنها قادرة على المنافسة , من أهم ما قالته لنا ريانة هو تعريفها لمسمى الشاعرة الكبيرة ونجد أنفسنا متفقين معها حينما قالت ان الشاعرة الكبيرة هي من تبحث عن قلوب الناس عبر قصائدها لتصل اليهم بصدق واحساس .. التقينا بالشاعرة الاماراتية فكان هذا الحوار : @ لنتعرف أولا على ريانة العود عن قرب .. فهل لنا ان نعرف اسمك الحقيقي ؟ كم تمنيت ان اعلن عن اسمي الحقيقي ولكن للتقاليد والظروف وقفات كثيرة في حياتنا . @ للثقافة دور مهم في لغة الشاعر فما المؤهل الذي تحمله شاعرتنا ؟ الحمد لله انني استطعت ان اكمل الثانوية العامة ...وهذه آخر شهادة..ولكنني بصدد اكمال التقنية العليا. @ العمر الزمني لشاعرتنا في النشر ومتى بدأت ؟ بدأت تحديدا عام 1998 عبر جريدة الفجر الاماراتية ملحق (فجر الشعراء) واخذ مني الزمن وقفات طويلة بعيدا عن النشر لاعود من جديد ...باسم ريانة العود. @ تحرصين على التواجد في المنتديات الشعبية ، فهل أضافت لك شيئا ؟ المنتديات الشعبية اصبحت في متناول الجميع ان كانوا شعراء او مستشعرين ومما لا شك فيه انها اضافت لنا نوعا من الحرية في الاخذ والعطاء والنقد..وغيره من الامور التي يجب ان نتبادلها للارتقاء للافضل وهذا ما نفتقده في صحافتنا ككل . @ يقال فلانة شاعرة إعلامية، وفلانة شاعرة كبيرة ! فعلى من يمكن إطلاق تلك المسميات ؟ هناك شاعرات يبحثن عن الشهرة لاسمائهن في اي مكان رغم ان كتاباتهن ليست بذاك المستوى اما الشاعرة الكبيرة فهي بلاشك تلك التي تبحث عن قلوب البشر لتصل اليهم باحساس وصدق.. @ غزارة الإنتاج هل هي في مصلحة الشاعرة أما أنها ستؤدي إلى إفلاسها ؟ لكل شاعر او شاعرة فترة يتوقف فيها اما ان تطول واما ان تكون لوقت معين اما الغزارة في الشعر بلا معنى فانها حتما تؤدي الى الافلاس على مر الوقت ...وهذا رأيي. @ هل ترين أن الساحة الشعبية أصبحت الآن بحاجة إلى غربلة الأسماء النسائية المتواجدة فيها ؟ ظهرت اسماء كثيرة ولكنها سرعان ما افلت ..وهناك اسماء تسعى جاهدة للوصول وهناك ايضا ممن هن بحاجة الى غربلة . @ هل المطبوعات الشعبية تصنع شاعرة ؟ لالالالالالالا...........ابدا...من الممكن ان تساعد في انتشارها ولكن ان تصنعها...!!!مستحيل. @ قلة من شاعرات الإمارات يتواجدن في الصحافة السعودية فما السبب في ذلك ؟ حدود الشاعرة محددة .....ولكن هناك شاعرات لهن تواجدهن ولهن بصمة خاصة اما سبب عدم انتشارهن اعلاميا ...فاعتقد ان الشيء هذا مشترك ...قصدي لو انك تصفحت المطبوعات الاماراتية فانك قلما تجدين اسم شاعرة سعودية ..وكذلك هوالحال في السعودية ..وغيرها من دول الخليج. @ اذكري لنا أسماء أبرز شاعرات الإمارات ؟ شاعرة الامارات الاولى ( فتاة الخليج )او ( فتاة العرب) كما يطلق عليها وهي الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي..التي كتبت الكثير والكثير وافخر بوجود شاعرة بحجم الشاعرة( انغام الخلود ) في الامارات وهناك ايضا الشاعرة ( مطلع الشمس) ....والشاعرة( بدعة ) ..وشيخة الجابري..وميرة القاسم.. @ هل أنت مقتنعة بكل الأسماء النسائية المتواجدة على الساحة حاليا ؟ الساحة الشعرية مليئة.. هناك من اقتنع بهن ...وهناك من يحملن اسماء شاعرات فقط @ أستغل البعض من ضعاف النفوس منتديات الأنترنت ، وبرزوا بأسماء مستعارة نسائية وأصبح ينشر لهم في المطبوعات الشعبية ! فهل هذا بسبب غفلة القائمين على المطبوعات أم أنها مؤامرة تحاك ضد الشعر النسائي؟ الانتشار النسائي رغم قلة الاسماء فيه لكنه سريع الانتشار فعندما نقرأ للشاعر فلان قد نقرأ لمليون شاعر آخر ..وقد لايبقى الا الجيد في الذاكرة منهم اما الشعر النسائي لقلته نستطيع لمسه اما بالاسم او باحساس الشاعرة نفسها لذلك يلجأ بعض الشعراء مع احترامي (......) الى مثل ذلك ليثبت تواجده تحت مسمى نسائي..وهذه هي الحكاية !! @ هل لك مشاركات في البرامج الإذاعية الخاصة بالشعر الشعبي ؟ شاركت في العديد من البرامج الاذاعية في الامارات وخارجها ..مثل البرنامج الذي يعده الاخ حمد بن فطيس وحمد النعيمي في قطر أثير القصايد .ونلت شرف تسجيل حلقتين في البرنامج الاذاعي في قطر (شاعرات من الخليج) والذي يعده الشاعر المتألق حمد النعيمي . @ ماذا تحقق الأمسية الشعرية للشاعرة ؟ وهل سبق أن اشتركت في أمسيات ؟ الامسية تضيف الكثير للشاعرة.... لا للاسف لم يحن الوقت بعد ..خصوصا انني لاازال في بداية المشوار بعد ان توقفت لفترات طويلة . @ هل ترين أن المرأة الشاعرة في الخليج حققت لها مكانة مرموقة في مجال الأدب الشعبي ؟ بكل تأكيد.... @ هل توافقينني الرأي حين أقول انه مازال هناك من يتعامل مع الأنثى الشاعرة وليس مع النص الشعري ؟ اسمحي لي....هناك من ينظر للنص الشعري بعين الاحساس..بمعاناة الشاعرة وليس بانوثتها ...والقلة ممن ينظرون اليه بعين(الانثى الشاعرة). @ شعر الغزل تمارسه الشاعرة في مرحلة عمرية معينه ثم تتوقف ، بينما نجد العكس أغلب الشعراء حيث يستمر في كتابة القصائد الغزلية مهما تقدم به العمر ! فما تعليقك على ذلك ؟ بالعكس الاحساس بالغزل لا ينضب في قلب البشر..ولكن ظروف الشاعرة قد لا تمكنها من التواصل الى امد طويل وهناك شاعرات كثيرات يثبتن عكس ذلك . @ لمن تكتب ريانة العود قصائدها ؟ للوطن للقائد.. للأم...لوالدي رحمه الله...لنور عيوني(اولادي)....ولمن يستطيع ان يؤثر في احساس ريانة العود . @ هل تعتقدين أن أبناء هذا الجيل من شعراء وشاعرات محاربين ممن سبقوهم في هذا المجال ، أم أن هناك منصفين يمنحونهم مساحة للظهور ؟ بالعكس ...ولو كان هذا صحيحا..لما استمر تواجد هذه الاسماء وبهذا الكم. @ رتبي لنا مقومات ظهور الشاعر حسب الآتي: الصورة الجميلة ، النص الشعري الممتاز ، الإلقاء الحسن؟ النص الشعري الممتاز,الصورة الجميلة,الالقاء الحسن. @ رتبي لنا مقومات ظهور الشاعرة حسب الأتي : العلاقة الجيدة بالمحرر ، النص الشعري الممتاز ، الصوت الحسن ، الصورة الجميلة؟ النص الشعري الممتاز, الصورة الجميلة,الصوت الحسن..واخيرا العلاقة الجيدة بالمحرر (وجهة نظر..)!! @ المساحة لكِ الآن فماذا لديك من إضافة على ما سبق؟ اتمنى من الله ان يمكنني من الوصول الى مشاعر الناس في كل مكان ..واتمنى ان ينصفني الاعلام حسيا. واليكم ...هذه.. ==1== سود الليالي وان تواطت مع الهم==0== ==0== شقيت انا من ثوب صبري لثامي سترٍ من الليعات والضيق والغم==0== ==0== ومنازع الدنيا على قلب دامي جرحي ضرير وحادي الونة ابكم ==0== ==0== ورياح فكري مايعَتقن لجامي لامر طيفك صحت بالصوت وانهم ==0== ==0== اخاف ترحل من زوايا زحامي يابوي واغلى من غلا الخال والعم ==0== ==0== العمر دونك مايثير اهتمامي احس روحي في ملاقاك تنعم ==0== ==0== كن الخلايق يوم اشوفك عدامي بيني وبينك رابط اقوى من الدم==0== ==0== حبك تلجلج في ثنايا عظامي==2== ولن انسى ان اضيف ان للشاعرات السعوديات الدور الطيب ..ولا انسى ان هناك شاعرات كبيرات امثال الراسية وابعاد التركي وكل الشكر لكم لاتاحة الفرصة لاحساسي ان ينزف...واحترامي للصحافة السعودية ككل.