محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لفتياتنا العربيات .. "التقاليد" حارّة والعريس "كلب"!!
.. عندما لا "ينبح" الزوج ببنت شفة
نشر في اليوم يوم 20 - 06 - 2003


افتحوا أعينكم جيداً ..
اللقطة تذكارية تستحق التأمل..
تستحق أن نرى فيها تجلي الخرافة التي تدمغ عقول الكثيرين بشيء أقرب إلى اللامعقول أو مسرح العبث.. أو هستيريا من نوع آخر قد لا أفهمه!
العروس بنت التاسعة، تزينت حتى تنظر إلى الكاميرا فقط دون أن تنظر إلى مستقبلها الذي حددته تقاليد القبيلة .. ولأن الحياة رحبة يكون على الفتاة ألا تنتظر تحديدا للمهر وإرهاق كاهل العريس، والانشغال بالبحث عن منزل الزوجية السعيد والتفكير في أسماء الأولاد المقبلين ، ولأن الذاكرة تكون دائماً أقصر طريق للحلم تقف المسكينة شأنها شأن أي ضحية تقدمها أسرتها ولو إلى كلب ضالٍ في الطريق العام وبشهادة الشهود على أبشع عملية مقايضة في القرن الحادي والعشرين!
الأب صاحب السلطة يأخذ العريس إلى قارعة الطريق، متفاخرا أمام العدسات، قائلاً: رضيت بك زوجاً دون أن يرهق ميزانيته، أو ربما انساق كالمسحور وراء سلطة تقاليد تحتم عليه أن يدفع المهر ويتحمل النفقات جرياً وراء المثل اخطب لابنتك .. ولا تخطب لابنك! وكان عليه أيضا، أن يبتسم ابتسامة فلسفية ، تعيد إلى الأذهان ما عجزت عنه الأساطير القديمة.
أما عريس الغفلة، فقد وافق على تلك اللحظة التاريخية دون أن ينبح ببنت شفة، لأنه أدرك قيمة أن يمشي على أربع بدلا من الملايين سيئي الحظ الذين يمشون على قدمين!
العريس كلب اكتفى بسماع كلام والد زوجته، وجد أولاده وجلس القرفصاء مبحلقا ومأخوذاً بهول الزفاف المكتوب عليه دون أن يجرؤ على أن يهوهو أو يهز ذيله أو يلهث .. كل ما فعله، أن أرخى العنان لآذانه كي تستمع لوصايا ليلة الزفاف ونصائح الفصيلة بكيفية التعامل مع الزوجات خاصة في عالمنا العربي!
... والشهود 100 بالتمام والكمال، ليس نصفهم من الكلاب كما يجب أن تقتضي العدالة، إنما هم ربما من البشر الذين قد تحتج القبيلة لتنبح مستجيرة بالأمم المتحدة إن البشر تكالبوا علينا فيكتفي الأمين العام بإرسال لجنة لتقصي الحقائق ربما تعترض عليها الولايات المتحدة ، وتكون عندها قد وقعت الفأس في الرأس، وحملت العروس وأصبح الأولاد في مهب الريح وتكون المصيبة أنهم لأول مرة لن يحزنوا لأن أحداً سابّهم أولاد الكلب.
@@@
بالقرب من هنا..
هبط أبونا آدم عليه السلام جالبا معه بعضاً من بركات السماء وشيئاً من نعيم الجنة.. وكانت أول خطوة يعتقد أنها له طولها ذراعان تقول روايات على هبوطه عليه السلام بأعلى قمة سري أباد حيث يحج إليه آلاف الأتباع البوذيين.. كما الهجرات الجماعية للفراشات، والخرافات أيضاً.
القارة الهندية، أرض الأحلام والأساطير التي يتواصل فيها التاريخ بأشكال شيقة وشائكة تختلط فيها الأديان والأعراق اختلاطا يرتبط فيه المقدس بالبقر، وتلتقط الشمس بركاتها من جباه الفقراء وأقفية الراكضين في العراء بحثا عن مأوى.
@@@
.. والآن ، إليكم هذا الخبر العاجل والطريف والمخجل:
ذكرت وكالة هندية للأنباء انه تم عقد قران فتاة في التاسعة مع عمرها على كلب بحضور اكثر من 100 شخص في شرق الهند .. وتزوجت كارناموني هاسدا من أحد الكلاب الضالة الأسبوع الماضي في مقاطعة هوغلي في ولاية البنغال الغربية في ممارسة شائعة بين أفراد قبيلة سانثال، التي تعتقد أنه اذا ظهرت الأسنان الأولى للطفل في الفك العلوي فانه يكون معرضا لخطر جسيم لا يطرده سوى زواجه من صديق الإنسان (الكلب).. ويستطيع الطفل الزواج من إنسان حين يكبر.
وقالت الوكالة ان الزواج لم يتم مباشرة بعد ظهور أسنان الفتاة عندما كانت طفلة لان حالة والدها المادية لم تكن تسمح له بإقامة حفل لزفافها من الكلب حينها.
ألف مبروك .. وبالرفاء والكلاب!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.