محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لاءات بوش تقلل "خيارات" صدام و400 صاروخ كروز لقصف بغداد
توقعات بالحرب في مارس وباول يرفض تمديد التفتيش
نشر في اليوم يوم 26 - 01 - 2003

أفاد تقرير نشر في تلفزيون سي.بي.اس ان خطة امريكا لمهاجمة العراق تستند الى اطلاق مئات صواريخ كروز يوميا اعتبارا من شهر مارس.. في هذه الأثناء انتقد كولن باول الموقفين الفرنسي والألماني ورفض تمديد مهمة المفتشين الدوليين الذين طلبوا استجواب علماء عراقيين في الخارج.
خطة الحرب
قال تقرير المحطة التلفزيونية الامريكية ان الخطة تستند الى اطلاق 300 او 400 صاروخ كروز يوميا في مارس في بداية حرب ضد العراق بما يزيد على اجمالي عدد الصواريخ التي اطلقت خلال حرب الخليج بأكملها.
وتكهن مسؤولون ومحللون امريكيون منذ اشهر بان هجوما على العراق سيكون خاطفا وضخما يهدف الى اخذ بغداد على غرة.
لكن التقرير الذي نقلته المحطة عن مصادر لم تحددها في وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) قدم تفاصيل جديدة حول استراتيجية البنتاجون في وقت تقوم فيه ادارة الرئيس جورج بوش ببناء حشود عسكرية ومحاولة اقناع الرئيس العراقي صدام حسين بان القوة ستستخدم اذا لم ينزع اسلحته، ورفض متحدث باسم البنتاغون التعليق.
وانضمت صحيفة واشنطن بوست إلى شبكة التلفزيون في توقع ان يكون مارس موعدا محتملا لبدء عمل عسكري.
وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولي دفاع ومحللين يوم السبت انه رغم عمليات نشر القوات خلال الاسابيع الخمس الماضية فان البنتاجون بدأ للتو ارسال عناصر قتالية الى الخليج ولن يتسنى حشد القوة اللازمة لغزو العراق قبل أواخر فبراير أو مارس.
وقال تلفزيون سي.بي.اس ان خطة المعركة المسماة الصدمة والرعب تركز على التدمير النفسي لرغبة العدو في القتال أكثر من التدمير الفعلي لقواته المسلحة.
وقال التلفزيون اذا التزم البنتاغون بخطته الحربية الحالية .. ففي يوم ما من مارس سيطلق سلاح الجو والبحرية ما يتراوح بين 300 و400 صاروخ كروز على اهداف في العراق بما يزيد على ما اطلق خلال حرب الخليج الاولى التي استمرت 40 يوما.
وفي اليوم الثاني تدعو الخطة إلى اطلاق ما يتراوح بين 300 و400 صاروخ اخر.
وخلال حرب الخليج 1991 اجتاحت قوات تحالف بقيادة الولايات المتحدة الكويت ودمرت فرق الحرس الجمهوري العراقي في اضخم معركة دبابات منذ الحرب العالمية الثانية.
وقالت شبكة التلفزيون ان الهدف هذه المرة هو القيادة العراقية وان الخطة القتالية وضعت بحيث تتجاوز الفرق العراقية كلما امكن.
وفي هذه الاثناء، انتقد وزير الخارجية الامريكي كولن باول الدعوة الفرنسية والالمانية الى منح مفتشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة مزيدا من الوقت في العراق بقوله ان هذا لن يؤدي الى شيء. وفي مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية نشرت أمس السبت اعرب باول عن احباطه ازاء دعوات فرنسا والمانيا من أجل منح فرق التفتيش مزيدا من الوقت للبحث عن أدلة على وجود اسلحة دمار شامل.
وقال مزيد من الوقت كي يحدث ماذا؟ مزيد من الوقت كي يفعل المفتشون ماذا؟ ماذا سنعرف خلال شهرين أو ثلاثة في ظل عدم تعاون عراقي وهو ما سيحدث على الارجح؟
واضاف لم اسمع بعد من أي من نظرائي الاوروبيين شيئا بشأن متى سيشعرون بالارتياح فيما يتعلق بعمليات التفتيش. والمشكلة في هذا هي ان المسألة ليست المفتشين .. المسألة هي العراق. وقال باول لصحيفة فاينانشال تايمز اتخاذ قرار بشأن ما اذا كانوا سيحصلون على مزيد من الوقت ليس بيد المفتشين لكنه بيد مجلس الأمن. ورغم ابداء احباطه ازاء موقف فرنسا والمانيا هون باول من اهمية الأمر فيما يتعلق بالعلاقات بين الدول الثلاث.
وأكد باول ان الرئيس جورج بوش لم يتخذ بعد قرارا بشأن خوض حرب مبديا الأمل في امكان التوصل الى حل سلمي. وقال مازالت هناك امكانية للتوصل الى حل سلمي. لكن الوقت ينفد. واقر بأن واشنطن لم تفعل ما فيه الكفاية لاقناع الامريكيين والمجتمع الدولي بان هناك مبررا للحرب.
وجاءت اقوال باول برفض منح مهلة اخرى للمفتشين بعكس ما كان افاد به مسؤول امريكي، امس، من ان الادارة الامريكية تدرس خيار تمديد مهمة المفتشين، لكن قرارا في هذا الشأن سيستند الى قاعدة هل العمل الذي يقومون به مثمر؟
وأعرب السناتور ريتشارد لوغار، بعد سماعه ايجازين من وزيري الخارجية والدفاع كولن باول ودونالد رامسفيلد، عن اعتقاده ان عمل المفتشين سيستمر.
وفي وقت لاحق، صرح الناطق باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية مارك غوزديكي ان الوكالة ستطلب غدا من مجلس الأمن ان يمنحها بضعة أشهر لمواصلة عمليات التفتيش في العراق، كما ستدعو بغداد الى ابداء مزيد من المرونة. وبرزت أصوات داخل الولايات المتحدة تطالب بالتريث قبل اعلان الحرب. وحذر السناتور الجمهوري البارز تشاك هاغيل العضو في لجنة العلاقات الخارجية من الاندفاع الى الحرب في غياب ائتلاف متعدد الجنسية قوي، بينما قال السناتور الديموقراطي طوم داشل ان علينا العثور على دليل يثبت ان صدام لا يزال يحتفظ بأسلحة دمار شامل.
وفي البيت الأبيض صرح الناطق باسم الرئاسة الامريكية آري فليشر ان الرئيس (جورج) بوش يعتبر رفض العراق السماح لمفتشي الامم المتحدة باستجواب علماء عراقيين غير مقبول. وذكّر بان العراق ملزم بموجب القرار 1441 باحترام هذا الطلب. وسئل هل هذا الرفض كاف للقيام بتحرك عسكري، فأجاب ان بوش لم يصل بعد الى هذا الاستنتاج. وقال: هذا ليس موضوعاً للتفاوض، ولا للتباحث، ليس لصدام حسين الخيار. وخلص الى ان رفضه دليل آخر على ان لدى العراق شيئاً يخفيه. ومن اجل السلام يجب ان يسمح العراق ويشجع علماءه على اجراء مقابلات خاصة ويجب ان يفعل ذلك من دون تأخير ومن دون مناقشة. وبعيد التحذير الامريكي، اعلن ناطق باسم وزارة الخارجية العراقية ان الامم المتحدة طلبت اجراء مقابلات مع ثلاثة علماء عراقيين وأن دائرة الرقابة الوطنية العراقية ابلغتهم شخصيا وشجعتهم على اجراء هذه المقابلة وذلك تنفيذا للفقرة السابعة من البيان المتفق عليه بين الجانبين (العراق والامم المتحدة) في العشرين من الشهر الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.