الشاشات تقلل المهارات اللغوية لدى الأطفال    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    في قطار الرياض !    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكريم المرأة في المجتمع الإسلامي
نشر في اليوم يوم 09 - 01 - 2003


(1)
خاطب القرآن المرأة باعتبارها كائنا عاقلا مسؤولا محاسبا عن أفعاله وتصرفاته , وذلك تقديرا لما تملكه من قدرات تمكنها من التمييز بين الخير والشر , لأن حساب الإنسان وفقا لطاقاته وإمكاناته , فلا يحاسب الضعيف أو المريض أو ناقص العقل لعدم قدرته على التمييز , ولا يحاسب الأسير كما يحاسب الحر لعدم امتلاكه أمره.
ولا نجد في خطاب القرآن للمرأة تفضيلا لجنس على آخر , فقد ساوى الله بين الجنسين في خطابه:
(فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو انثى بعضكم من بعض)
آل عمران/195 (ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرا) النساء /124 (من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة , ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون) النحل/97
هذه النصوص وغيرها كثير تخاطب المرأة باعتبارها مساوية للرجل في الحقوق والواجبات , فالمرأة مكلفة بما كلف به الرجل , من عبادات وتكاليف شرعية بعضها خاص بالمرأة لاختلاف طبيعتها ووظيفتها الاجتماعية وما هيئت له لأداء دورها في الحياة.
وتدل آية المبايعة على استقلالية المرأة في نظر الإسلام , ومسؤولياتها عن نفسها مسئولية خاصة مستقلة عن الرجل , لتدخل في الإسلام دون اشتراط موافقة ولي الأمر:
(يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على ألا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن , ولا يزنين , ولا يقتلن أولادهن , ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن , ولا يعصينك في معروف فبايعهن , واستغفر لهن الله , إن الله غفور رحيم) الممتحنة
وقد ساوى الله سبحانه وتعالى بين المرأة والرجل في طلب العلم لأنه (إنما يخشى الله من عباده العلماء) فاطر:28
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة) دون أن يحدد ما إذا كان السالك, ما يعني أن المرأة مأمورة بالتزود بالعلم النافع الموصل الى معرفة الله , ومعرفة دينه , وبناء الإنسان القوي الذي يقع على عاتق المرأة في الدرجة الأولى , فالمؤمن القوي خير وأحب الى الله من المؤمن الضعيف. هذه المساواة تضمن مساواة في الإنسانية , حصلت عليها المرأة بعد أن كانت مشيأة في عصور ما قبل الإسلام , في مختلف المجتمعات الإنسانية , لا قيمة لعقلها أو مشاعرها تباع وتشترى وتورث , وقد تحرم الأنثى حق الحياة , لكنها حصلت على المساواة بمنحة الإسلام , و دون احتجاج منها, أو ثورة تحريرية للتخلص من واقعها , كما فعلت نساء القرن الماضي اللواتي ثرن على ارتدادهن الى قاع الجاهلية , بسبب انحدار الحضارة العربية , وانتشار الجهل والتخلف , وضياع الدين في عتمة الأمية , لأن الخطاب القرآني قد كفى المرأة فعبر عما في نفسها , واحتج على ظلم المجتمع لها وذم العادات التي تظلم المرأة:
(وإذا الموؤدة سئلت بأي ذنب قتلت) التكوير 8,9 (وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم يتوارى من القوم من سوء ما بشر به أيمسكه على هون أم يدسه في التراب ألا ساء ما يحكمون) النحل 58/59 (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها) النساء /19
وأعطاها الحرية في اختيار شريك حياتها , وحقها في فسخ عقد الزواج في زمن كانت المرأة فيه تباع كسلعة , ولا يراعى لشخصيتها أي اعتبار , وأمر أن تكون المعاشرة بالمعروف , (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة) , البقرة/ 228 هناك مساواة في الحقوق مناسبة مع طبيعة كل منهما , وقد منح الله الرجال درجة يفيد استخدام صيغة التنكير فيها (القلة) حيث لا تخل بالمساواة التي عبر عنها بلفظ صريح هو (مثل).
لم يمنع الإسلام المراة القادرة على خوض المعارك من المشاركة في الحروب , فبرزت نسيبة بنت كعب الأنصارية في (يوم أحد) شقت الصفوف حتى وصلت الى رسول الله تقاتل بين يديه , وتضرب بالسيف يمينا وشمالا حتى هابها الرجال , وأثنى عليها النبي (ما التفت يمينا وشمالا يوم أحد إلا وجدت نسيبة بنت كعب تقاتل دوني) كما أذن لها أبو بكر بالمشاركة في حروب الردة وخرجت مع المسلمين لقتال الفرس.
كما ارتبط اسم خولة بنت الأزور بموقعة أجنادين , وفيها التحم المسلمون بقيادة خالد بن الوليد بالروم بقيادة هرقل , وقد فاقت ببسالتها وشهامتها ما قام به الرجال وحاربت مستخفية لإطلاق سراح أخيها ضرار من الأسر وكانت مثار إعجاب الجنود المسلمين بشجاعتها وقوتها وبرزت في الجهاد أم حكيم بنت الحارث وهي ابنة أخت خالد بن الوليد , اخترقت إحدى المعارك مع الروم بعمود خيمة وقتلت العديد من المشركين.
لم يكتم الإسلام صوت المرأة ومنحها حق الخطاب والحوار بنص قرآني نزل في خولة بنت ثعلبة (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي الى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير) المجادلة من 1 4 واحترم رأيها ووثق بعدله فوجدت في الإسلام الفقيهة والمحدثة. وفي التاريخ الإسلامي أسماء مشهورة مثل الربيع بنت معوذ الفقيهة المحدثة , وعمرة بنت عبد الرحمن النجارية وأسماء بنت الفرات , وعائشة بنت طلحة وغيرهن بل وجدت الخطيبة البليغة أسماء بنت يزيد التي تبحث عن حقوق المرأة لقد تقدمت أسماء بنت يزيد النساء في وفد الى رسول الله وخاطبته وما انتهت من حديثها إلى رسول الله حتى التفت النبي الى الصحابة ثم قال: هل سمعتم بمقالة امرأة سائله في أمر دينها احسن من هذه فقالوا: لا يا رسول الله ..إذا عندما خاطبته أسماء بنت يزيد لم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم معزولا منفردا وقد سمع الصحابة خطابها.
كما وجدت المعلمة في عهد رسول الله فالشفاء بنت عبد الله كانت تعلم الناس القراءة والكتابة وممن علمتهم حفصة بنت عمر وكان ابن الخطاب يقدمها بالرأي.
ولا ننسى الدور الذي لعبته السيدة خديجة بنت خويلد في مؤازرة الرسول صلى الله عليه وسلم ونصرة دين الله (آمنت إذا كفر الناس وصدقتني إذ كذبني الناس , وواستني بمالها إذا حرمني الناس) فكانت أول من آمن بالله ورسوله وصدقت بما جاء فخفف الله بذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم , فكان لا يسمع شيئا يكرهه من الرد عليه فيرجع إليها إلا تثبته و تهون عليه أمر الناس.
هكذا هي المرأة المسلمة التي جعلتها تعاليم الإسلام قوية فعالة لا تتكل على الآخر وإنما ترقب أن تنال الأجر والثواب من الله , وتفرق من اليوم الآخر و الحساب لأنها ستخضع له مثلما يخضع الرجل تماما فهي مسؤولة مخيرة بين النجدين ولم يحمل الرجل عنها إثمها في اليوم الآخر.
@@ د. فاتن خليل محجازي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.