خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    NHC تعزز وجهاتها العمرانية ب 23 مركزًا مجتمعياً بقيمة تتجاوز نصف مليار ريال    المملكة تسلّم الدفعة الثالثة من الدعم المالي لدولة فلسطين    الهلال يستأنف تدريباته وسالم يواصل العلاج    ولي العهد والرئيس الفرنسي يستعرضان تطور العلاقات بين البلدين    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    «الصندوق العقاري»: مليار ريال إجمالي قيمة التمويل العقاري المقدم لمستفيدي «سكني»    إطلاق 3 مشاريع لوجستية نوعية في جدة والدمام والمدينة المنورة    لاكروا: الأمم المتحدة ستعزز يونيفيل بعد التوصل لهدنة في لبنان    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    وزير الإعلام يلتقي في بكين مدير مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    ا"هيئة الإحصاء": معدل التضخم في المملكة يصل إلى 1.9 % في أكتوبر 2024    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    رقمنة الثقافة    الوطن    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    استعادة التنوع الأحيائي    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا بد من اجتثاث الجذور الن..!

وقفت طويلاً .. وأطلت الوقوف أكثر أمام سؤال طرح من خلال منبر الجزيرة الشعبي "مدارات شعبية" . في شهر رمضان .. تحت عنوان (قبل الإفطار) .. نص السؤال يقول :
(قلم نسائي تحرص على متابعة ما يطرح؟)
وكما تلاحظون السؤال مطلق .. حيث لم يقيد بجنسٍ أدبيٍ معين .. وترك فضفاضاً ليتمكن المجيب من الإجابة بحرية ، وطلاقة من منطلق توجهاته الأدبية ، وقراءاته الفنية.
فالسؤال يقول مرة أخرى لتتأكدوا من كونه مطلقاً .. فضفاضاً .. (قلم نسائي تحرص على متابعة ما يطرح؟)
فبربكم كيف أتت إجابات بعضٍ من الطرف الآخر / المُحَاوَر..؟ (بفتح الحاء والواو)
(........) .. أجاب قائلاً:
{اللهم أني صائم} في 8/9/1423ه
أما (........) فقد قال:
{إني غير متابع للأقلام النسائية بدقة فليس في ذهني اسم معين} في20/9/1423ه
و (........) أجاب بقوله:
{لا أتابع الأقلام النسائية} في 4/10/1423ه
الأسماء التي استعين بها للإجابة عن الأسئلة تمثل شريحة واحدة هي شريحة الشعراء الشعبيين.. إذا فهي شريحة مقننة ، مقيدة بثقافة ذات بعدٍ واحدٍ ، ونطاقٍ ضيق للغاية هو نطاق الشعر الشعبي ، وإن رفعنا من قدرهم ..قلنا نطاق الأدب الشعبي..!
بينما السؤال- كما سبق ونوهت - مطلق ، فضفاض .. فهل من اللائق للأسماء الآنفة الذكر أن تقف هذا الموقف السيئ من القلم النسائي؟
هل يستحق قلم المرأة كل هذا التعتيم ، أو الإقلال من القدر؟
ما المقصد (........) من عبارته {اللهم أني صائم} .. هل التطرق للمرأة في رمضان من جهة ما تمتلكه من فكر، وثقافة ، وعطاء عرضة إلى خدش صيام الناطق..؟
قد يكون (........) كذلك...!
{اللهم أني صائم} تسكب في كؤوس احتمالات عدة جميعها ديدنها النوايا السيئة، وانعدام الثقة في قدرتها.
ألهذا الحد هو حريص على إتمام صيامه بعيداً عن الخدش ، والتجريح ، والمساس.. لا أظن ذلك .. وإلا لما قال عبارته...!
وقد صدق (الدكتور: سعد البازعي أستاذ الأدب الإنجليزي بقسم اللغة الإنجليزية بجامعة الملك سعود، والناقد الأدبي والمثقف المعروف).. عندما قال ما نصه (أنا اعتقد أن هناك الكثير من الرجال الذين يحدون من قدرة المرأة على ممارسة دورها المبدع)ج (اليوم) 29/10/1423ه
وما كنت أود أن يكون (........) فردا من هؤلاء الكثير ... ولكن!!
ولم أتمن الشيء نفسه ل (........) أو (........) عندما أفادا بعدم متابعتهما للأقلام النسائية.. وما من تبرير لعدم المتابعة إلا تبرير عدم القناعة بعطائهن..!
(........)-(........)-و(........)شعراء في سلك الصحافة الشعبية.. فهل يؤخذ بموقفهم الرافض لقلم المرأة في مقابل رأي أكاديميين..ونقاد..ومثقفين عرفوا بموقفهم الطيب تجاه قلم المرأة، كما سبق إيراده من رأي للأستاذ الجامعي د. سعد البازعي..أو ما قد صرح به الدكتور أكاديميون والناقد المعروف: عبدالله بن محمد الغذامي عندما طرح عليه سؤال مؤداه:
(كيف ترى المرأة السعودية المثقفة؟ وأين تصنفها في مجال الإبداع العربي ؟)
فأجاب: {المرأة كقارئة اكثر جدية من الرجل.. والقارئات من النساء أعدادهن كبيرة جداً، والمرأة إذا أقبلت على الثقافة تقبل بالتزام حقيقي وبجد وعطاء عميق..والمرأة لدينا حققت تطورات نوعية كبيرة، إذا نظرنا إليها في الستينات وعلى مدى 40سنة ، ففي الستينات كانت المرأة السعودية جاهلة لا تقرأ ولا تكتب وفي غضون40سنة تحولت إلى شاعرة، مبدعة ، روائية، ناقدة، كاتبة، صحافية. وهذا تطور ضخم جداً تم للمرأة السعودية في فترة وجيزة وهذا التطور ليس كميا فحسب بل انه تطور نوعي، ومكتسبات المرأة كبيرة والخطاب الإبداعي عند البنات سواء الشاعرات، أو الروائيات لافت للنظر بشكل قوي جداً والتطورات فيه كبيرة وقوية}ج (اليوم) 8/10/1423ه
وعن الشاعر البحريني الكبير: عبدالرحمن رفيع فقد قال ذات لقاء {أن الرجل اخذ نصيب الأسد، وهي"أي المرأة" أخذت نصيب النملة} حينما سئل(هل المرأة الخليجية أخذت نصيبها من الأدب) "ملف رؤى" الصادر عن نادي حائل الأدبي العدد 8/9
وفي مقولته يؤكد سعي البعض نحو الحد من قدرتها على الإبداع بطريقة ، أو بأخرى.
وما يثبت هذه الحقيقة ما جاء في جريدة الرياض بتاريخ 11/8/1423ه بقلم د.عبدالله الغذامي {مازلنا نرى بطاقات الزواج تداري ذكر اسم العروسة ، وفي يوم فرحها الأكبر ليست الفتاة سوى كريمة رجل ما وعقيلة آخر، وليس لها وجود لغوي في اخطر يوم في وجودها الحياتي}
فهل رأي هؤلاء الأعلام البارزة في الموقف السلبي ضد المرأة تأكيد لما ذهب إليه جمع من شعرائنا الشعبيين؟
أظنه كذلك..
فلم يعمدون ..أي الشعراء الشعبيين.. إلى تعتيم دور المرأة والانتقاص من قدر عطائها ..ولا يلتمسون العذر فيما لا ذنب لها فيه.. وصرح بذلك الشاعر رفيع والناقدان البازعي، والغذامي ..
الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة الله عليه في العدد 31-شوال1418ه من مجلة المعرفة قال: {كانت أمي رحمها الله لها اثر كبير عليَّ في تربيتي وطلبي للعلم.. حيث توفي والدي وأنا ابن ثلاث سنين.. أما أمي فقد توفيت وأنا ابن ست وعشرين سنة}
أليست هذه الأم كسائر النساء تستحق التقدير ، وان يكون لها نصيب من الإبداع طالما أنها أرضعته لوليدها؟.. ألا يلتفت لعطائها .. وتستحق المتابعة؟
الخلاصة أن موقف العداء من المنتمين للشعر الشعبي ضد قلم المرأة لا بد أن يوقف عند حدّه.. ويجتث من جذوره .. لابد .. لابد!!
وجهة نظر:
في زاويتها (بيننا كلمة) كتبت د.ثريا العريض في جريدة الجزيرة بتاريخ 5/3/1419ه {ان كثيرا من الأصوات الموهوبة والواعدة تنطفئ بضغوط عائلية تمنعها أن تنطلق إلى أقصى آفاق مداها الواعد، والغالبية منها لا يصمد طويلاً في وجوه الضغوط الوضعية خاصة بعد الزواج والأمومة}


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.