محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكومة الحرب الأمريكية بقيادة الرئيس بوش
نشر في اليوم يوم 19 - 03 - 2003

فيما يلي نبذة مقتضبة عن بعض الشخصيات الرئيسية في حكومة الحرب الاميركية وعلى رأسها الرئيس الاميركي جورج بوش.
* جورج بوش: 56 عاما، وصل الى البيت الابيض في يناير 2001 بعد انتخابات كانت نتائجها موضع جدل محتدم. غير ان الرئيس الذي حمله ولعه بولاية تكساس على جعلها معقلا له، برز واكتسب شعبية متزايدة بعد اعتداءات 11 من سبتمبر.
يحب جورج بوش الظهور في صورة الاميركي العادي، غير انه رجل سياسي من الطراز الاول بالرغم من مظاهره البسيطة والطيبة.
فهو صاحب عزيمة وتصميم ويعتنق افكارا محافظة لا يحوله عنها شيء، كما يؤكد انه مؤمن ورع. وتسجل شعبيته حاليا تراجعا بسبب المشكلات الاقتصادية التي تواجهها الولايات المتحدة، انما كذلك بسبب نهجه في التعاطي مع الملف العراقي.
يطلب الرئيس الاميركي من معاونيه تفانيا كليا في العمل ودقة في الدوام والمواعيد اقرب الى الهوس. وهو يستيقظ منذ ساعات الفجر الاولى ويمارس الرياضة بانتظام. وكان جورج واكر بوش، ابن الرئيس السابق جورج بوش الذي انتصر في حرب الخليج الاولى ضد العراق عام 1991، حاكما لولاية تكساس. تعاطى الاعمال في مجال النفط بدون تحقيق نجاح بارز وكان يملك فريق بيسبول قبل ان يصبح رئيسا للولايات المتحدة.
* ديك تشيني، نائب الرئيس الاميركي (62 عاما). انه رجل الظل ويعتبر احيانا الرأس المفكر للبيت الابيض. وهو يلعب دورا محوريا في الادارة الاميركية التي يمثل الى جانب وزير الدفاع دونالد رامسفلد ابرز صقورها. دعا ديك تشيني منذ البداية الى تدخل عسكري وقائي ضد العراق، ولو بدون موافقة الامم المتحدة.
كان ديك تشيني وزيرا للدفاع ابان حرب الخليج الاولى في عهد الرئيس بوش الاب. ويعرف على انه منظم ماهر. مارس مهاما في الادارة الاميركية في ظل خمس ولايات رئاسية متتالية، حيث كان سكرتيرا عاما للبيت الابيض ايام جيرالد فورد، ثم برلمانيا فوزيرا، قبل ان يصبح في الآونة الاخيرة رجل اعمال. انه من المقربين الموالين لعائلة بوش. ونقطة ضعفه الوحيدة هي مشكلاته الصحية في القلب.
* كولن باول، وزير الخارجية (65 عاما. هو ايضا من قدامى فريق بوش الاب. وهو جنرال في الجيش كان رئيسا لهيئة اركان القوات الاميركية خلال حرب الخليج الاولى. ويحظى بكثير من الاعجاب بين الاميركيين، كما انه معروف كاحد المعتدلين في الادارة الاميركية فهو من اقنع بوش في الخريف بالسعي الى دعم الامم المتحدة قبل القيام باي تحرك عسكري ضد العراق.
* دونالد رامسفلد، وزير الدفاع (70 عاما). يتمتع بطاقة هائلة وكثير من الاندفاع والحماسة. وهو من صقور الادارة الاميركية، دعا منذ البداية الى توجيه ضربة وقائية لبغداد. صاحب لسان حاد، يتكلم بصراحة مطلقة، وهو الذي اتهم فرنسا والمانيا بانهما تمثلان اوروبا القديمة، معتبرا ان نقطة الارتكاز في اوروبا تنتقل شرقا، حيث دول الكتلة الشيوعية السابقة اكثر تأييدا لخطط واشنطن الحربية. تولى رامسفلد وزارة الدفاع للمرة الاولى بين 1975 و1977 في عهد الرئيس فورد. كما كان مندوبا اميركيا الى منظمة حلف شمال الاطلسي وعضوا في الكونغرس.
* كوندوليزا رايس، مستشارة البيت الابيض لشؤون الامن القومي (48 عاما). هذه الاستاذة الجامعية السابقة السوداء المقربة من الرئيس بوش هي اول امرأة تتولى رئاسة مجلس الامن القومي. وهي اختصاصية في شؤون روسيا وفي مسألة مراقبة الاسلحة. وسبق ان عملت في مجلس الامن القومي بين 1989 و1991 ايام جورج بوش الاب.
* جورج تينيت، مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) (50 عاما). انه العضو الوحيد في فريق بوش الذي كان من عناصر ادارة بيل كلينتون. وتينيت من قدامى اجهزة الاستخبارات الاميركية، عين على رأس السي اي ايه في مارس 1997، ثم مدد له بوش في منصبه. تعرض لانتقادات كثيرة بعد 11 سبتمبر، حيث اشارت اصابع الاتهام الى الاستخبارات الاميركية آخذة عليها فشلها في استباق الاعتداءات.
-بول ولفوويتز، الرجل الثاني في البنتاغون (59 عاما). انه الساعد الايمن لدونالد رامسفلد واحد كبار صقور الادارة الاميركية. وهذا المسؤول الشديد التشبث والحدة دعا الى جانب دونالد رامسفلد وديك تشيني الى حرب وقائية ضد العراق لاطاحة صدام حسين.
وترأس هذا الاستاذ الجامعي خلال مساره السياسي دائرة شرق آسيا/المحيط الهادئ في وزارة الخارجية الاميركية، كما كان سفيرا اميركيا في اندونيسيا. وعين في عهد بوش الاب نائبا لوزير الدفاع.
* الجنرال ريتشارد مايرز، رئيس هيئة الاركان المشتركة للجيوش الاميركية (60 عاما). انه اول جنرال من سلاح الجو يعين في هذا المنصب. والجنرال مايرز اختصاصي في الدفاع الجوي. وهو المستشار العسكري الرئيسي لجورج بوش.
* الجنرال تومي فرانكس، القائد العام للقوات الاميركية في الخليج (57 عاما)، وهو تابع مباشرة لوزير الدفاع والرئيس. يتولى المهام التي كلف بها الجنرال نورمان شوارزكوف خلال حرب الخليج الاولى عام 1991. صاحب شخصية ودودة، غير انه يميل الى التحفظ. قاد تومي فرانكس في نهاية 2001 الحملة العسكرية في افغانستان التي ادت الى اطاحة نظام طالبان وضرب تنظيم القاعدة الارهابي. وهو من قدامى مقاتلي حرب فيتنام حيث اصيب ثلاث مرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.