ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خدمات متطورة والطموح نحو المزيد
رحلة داخل القطار
نشر في اليوم يوم 08 - 04 - 2003

شهدت حركة نقل الركاب خلال الفترة الماضية نموا ملحوظا في ظل تزايد الطلب على خدمة النقل بالسكك الحديدية، وهو مافرض على المؤسسة وضع برامج استثمارية تشغيلية تمكنها من استيعاب الطلب المتزايد على خدماتها وتعزز الثقة في القطار كوسيلة نقل آمنة وسريعة ومريحة ولقد كان بين الحلول المقترحة اطلاق برنامج تجديد وتأهيل اسطول عربات الركاب المكون من (58) عربة أحد تلك البرامج.
وقد استهدفت خطة العمل اعادة تأهيل عربات الركاب التي اوقف تشغيلها مؤخرا بناء على تقارير فنية اوصت بذلك وتجديد العربات القائمة على رأس العمل بحيث يصار الى تجديد كامل العربات خلال مدة لاتتجاوز عامين حيث تم استبدال مقاعد العربات باخرى جديدة تمتاز بمزايا وتقنيات حديثة مع اعادة توزيع المقاعد داخل العربة بشكل أدى الى رفع الطاقة الاستيعابية لعربات الدرجة الثانية مع تحسين مستويات الراحة والرفاهية للركاب ورفع مستوى الصيانة الميكانيكية وتوضيب اجهزة ونظم التكييف بادخال تحسينات مهمة على نظام التكييف تمثل في اضافة عازل (مصيدة) تمنع تسرب الرمال والغبار الى داخل العربة ونظام لتصريف المياه في حالة ظهورها اثناء ارتفاع معدلات الرطوبة ونظام للتحكم بدرجة الحرارة ودهان وطلاء العربات من الداخل وتجديد ارضيات العربات كما تمت تكسية جدران وأرضيات دورات المياه بألواح ستانلستيل وصيانة التمديدات والاجهزة الكهربائية وتجديد هيكل العربة الخارجي.
(اليوم) رافقت قطار الركاب في احدى رحلاته ورصدت بالكلمة والصورة انطباعات الركاب بشأن برنامج التجديد كما تعرفت على رؤيتهم بصورة شاملة حول مستوى خدمات القطار وما يتطلعون اليه في هذا الناقل الوطني وكان هذا الحوار معهم:
خالد عوض اليحيى ومحمد بن علي البيشي طالبان بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية في الاحساء نستعمل القطار كثيرا في رحلاتنا ويهمنا كثيرا تطور مستوى خدماته, أعجبنا كثيرا بالمستوى الذي وصلت اليه العربات بعد التجديد وقد لاحظنا في الآونة الاخيرة اهتماما كبيرا وتطلعا لدى المؤسسة لتطوير الخدمات المقدمة للركاب, الآن مستوى العربات لايقارن مع السابق من حيث الراحة والنظافة وكذلك بالنسبة الى انتظام مواعيد الرحلات ونبارك للمسئولين هذه الخطوة الممتازة ونتطلع الى المزيد بعونه تعالى.
انور عبدالعزيز معيد في كلية المعلمين بالاحساء: السفر في القطار ممتع بدرجة كبيرة وهو وسيلة نقل مأمونة وتجديد العربات برنامج يستحق الاشادة والمستوى الذي وصلت اليه العربات بعد التجديد لايقارن بالسابق ابدا, الحظ كغيري من مستعملي هذه الوسيلة تطورا كبيرا في مستوى الخدمات المقدمة للركاب حيث اختفت تقريبا مشاكل الحجوزات والتأخير في مواعيد انطلاق ووصول القطارات وهو أمر يعزز الثقة في القطار كوسيلة نقل خصوصا بالنسبة للطالب والموظفين الذين يعتمدون عليه في تنقلاتهم اليومية اتمنى على المؤسسة ان تكثف الرحلات لتتناسب مع ظروف الطلبة والموظفين وان تعيد النظر في مواعيد بعض الرحلات واتساءل لماذا اوقفت رحلة الساعة السادسة مساء المتجهة من الرياض الى الدمام وتغير موعدها الى التاسعة مساء, قرأت في نشرة السكة (محطات) عن توجه المؤسسة الى بيع التذاكر عن طريق مكاتب السفر والسياحة وهي خطوة جيدة ولكنني اتطلع الى تفعيل اكثر للتقنية في مسألة الحجز وبيع التذاكر لماذا لاتكون هناك بطاقات ممغنطة يستعملها الراكب بدل الاعتماد على هذا الاسلوب التقليدي اتصور انها توفر الوقت والجهد على المؤسسة والمستفيد من الخدمة وحتى يفعل هذا التوجه اقترح تخصيص شباك للركاب المسافرين على الرحلة التي تغادر خلال ساعة مثلا ليتمكن الراكب من اللحاق بالرحلة بدل الانتظار في طابور الرحلات الاخرى مما يفوت الرحلة احيانا على المسافر.
السيدة أم علي والسيدة الواصلي نسافر باستمرار في القطار وهو بالنسبة لنا مريح جدا واجراءات الحجز وشراء التذاكر ميسرة جدا اضافة الى أن القطار يحقق للمرأة خصوصيتها حيث تجد المرأة تعاملا محترما من قبل المأمورين وتشعر بالامان حتى لو سافرت بمفردها ولاشك ان مستوى العربات بعد التجديد يشعر الراكب براحة اكثر فالمقاعد اصبحت اكثر راحة ومستوى نظافة العربات والخدمات الجيدة جعلت الرحلة اكثر متعة من السابق بكثير ونتمنى ان تتحسن بصورة اكثر في المستقبل.
الاستاذ والراوية السعودي محمد الشرهان الذي كان بين ركاب القطار في هذه الرحلة حيث كان يحضر امسية ادبية في ديوانية المغلوث بالهفوف سألناه اولا عن سبب اختياره للقطار من بين وسائل النقل الاخرى فأجاب بأن عهده بالسفر بواسطة القطار كان قديما من ايام والده حيث كان يسافر معه وانه يحب السفر بالقطار لأن له ذكريات قديمة وجميلة مع القطار وقد ابدى دهشته من مستوى العربات المجددة ولم يكن يتوقع ان تكون الخدمات بهذا المستوى خصوصا وهو يقرأ في الصحف ويسمع الكثير من الانتقادات للسكة الحديد وقال لم اكن اتوقع عند اتصالي بالمحطة في ساعة متأخرة من الليل ان احصل على من يرد علي وأن أحصل على الحجز في الموعد الذي اريد غير ان اسلوب موظفي المحطة كان حضاريا بصورة لفتت نظري وذلك بالنظر الى بساطة اجراءات الحجز والحصول على بطاقة الصعود للقطار وما شدني اكثر هو مستوى العربات المجددة التي توضح بشكل لايقبل الجدل ان وراء هذا الانجاز جهودا كبيرة تبذل من قبل المسئولين لتجاوز السلبيات السابقة ويسعدني ان يكون القطار في المملكة بهذا المستوى المتطور واتطلع في ظل هذا الاهتمام ان نشاهد في المستقبل القريب قطارات تسير بسرعة اكبر وان تكون هناك عربات بمستوى افخم تضاهي القطارات الموجودة في الدول المتقدمة وانا على يقين من خلال هذه المؤشرات ان ارى ذلك في القريب العاجل بمشيئة الله تعالى.
مها وحنان طالبتان بجامعة الملك فيصل تخصص لغة انجليزية.. اكدتا على ضرورة تطوير مستوى الخدمة في القطار واثنتا على جهود المسئولين في المؤسسة وقدرتا لهم اهتمامهم الواضح حيث مستوى النظافة الآن افضل بكثير من السابق وطالبتا بالمزيد من الاهتمام خصوصا ان الطالبات يعتمدن كثيرا على القطار ويسافرن ربما بشكل يومي اثناء فترة الدراسة وعن خدمات الطعام طالبتا بتنوع اكثر في الوجبات مع اعادة النظر في الاسعار وعن سبب اللجوء الى القطار من بين وسائل النقل الاخرى اجابتا ان القطار وسيلة نقل مأمونة اضافة الى ان فترة الرحلة تتيح لهن الجلوس بشكل جماعي يساعد على المذاكرة والمناقشة فيما بينهن اضافة الى حسن تعامل مأموري القطار مع النساء ووجود رجل الامن في القطار ضروري جدا ويشعرهن براحة واطمئنان وتمنتا على المسئولين في المؤسسة الاهتمام اكثر بخدمات العفش حيث يتعرض عفشهن احيانا الى الضياع او تضرر بعض المحتويات مما يضطرهن في بعض الاحيان الى إدخال العفش داخل العربة الركاب.
سالم مخلص اليمامي موظف يقول أسافر بالقطار لانه الاكثر امنا وسلامة اضافة الى الراحة التي اجدها اثناء الرحلة خصوصا بعد تجديد العربات وليس هناك داع ان يسافر الانسان بسيارته مادامت هناك وسيلة نقل توفر للراكب هذه الخدمة وقال: أشعر بفارق كبير بين المستوى السابق والحالي فالعربات الآن في وضع عربات جديدة فعلا من حيث النظافة والهدوء وكذلك سهولة الحصول على الحجز حيث اختفى كثير من السلبيات التي كانت موجودة في السابق وهذا يدل على اهتمام المسئولين في المؤسسة وسعيهم للتطوير وحرصهم على راحة المواطن, أرغب أن تنقلوا تحياتي للمسئولين في المؤسسة على هذا الجهد وأشكرهم على مايقومون به لخدمة المواطن.
شاكر عبدالله العطية طالب بجامعة الإمام محمد بن سعود: انبهرت بمستوى العربات بعد التجيد ولم اتوقع ان تكون بهذا الشكل الرائع والجميل والمستوى لايقارن بالسابق ابدا وأطالب المؤسسة بأن تزيد نسبة المقاعد المخصصة لمحطة الهفوف خصوصا في نهاية الاسبوع حتى لانضطر الى الحجز عن طريق الدمام وارى ان تعتمد وسائل أكثر يسرا للحجز وبيع التذاكر بحيث يمكن للمسافر ان يحصل عليها بأكثر من وسيلة وفي اكثر من مكان.
مطعم القطار
العربات الجديدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.