(No title)    ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    من أجل الوطن    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    فوبيا الشاحنات    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السكة الحديد:
تجاوب المسئولين
نشر في اليوم يوم 05 - 08 - 2002


سعادة/رئيس تحرير جريدة (اليوم) المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشارة لما نشرته الجريدة في العدد رقم 10629 وتاريخ 12/5/1423ه بعنوان (لو كنت مسئولا) للكاتب/ ناصر الصويلح، بخصوص ملاحظاته على الخدمة التي تقدمها المؤسسة لعملائها ركاب القطار.
وضمن تقديرنا لما أبداه الكاتب الكريم من ملاحظات ومقترحات، ورغبة في تعريف القراء الكرام بما تنفذه المؤسسة من برامج تهدف الى تطوير مستوى خدماتها بما يؤكد دور السكك الحديدية في منظومة النقل في المملكة نوضح ما يلي:
1 تهدف خدمة النقل بالسكك الحديدية الى توفير وسيلة نقل آمنة واقتصادية ومنافسة، ومن هذا المنطلق فان اجور هذه الوسيلة تأتي منخفضة دائما في مقابل تكاليف ومتطلبات التشغيل، وتعتبر قيمة تذكرة القطار 60 ريالا للدرجة الاولى و40 ريالا للدرجة الثانية، الاقل بين وسائل النقل الاخرى قياسا بمستوى الخدمة والمزايا المتعددة التي تفوق بها في بعض المجالات على مثيلاتها من الوسائل الاخرى كالطائرة والسيارة.
2 تخضع الرسوم الكاملة او المخفضة لبعض الفئات كالطلبة والاطفال والرضع، وكذلك نسبة الحسم المحددة لاسترجاع التذاكر، الى ضوابط وانظمة مقننة من قبل منظمات وهيئات وجهات تشريعية وادارية متخصصة، وتلتزم جميع مؤسسات وهيئات النقل بمثل هذه الضوابط، علما بان وسائل النقل الاخرى تفرض رسوما على اركاب الرضع والاطفال دون ان توفر خدمات خاصة لهم، والرسم المقرر لنقل الطفل الرضيع بالقطار من الدمام الى الرياض 4 ريالات هو مقابل نقله وليس نظير تقديم خدمات له اثناء الرحلة.
3 ان تحديد فترة ثلاث ساعات كحد اقصى لتعديل موعد السفر، يعتبر زمنا قياسيا يخدم الطرفين، فهو يتيح للراكب فرصة اتخاذ قرار السفر من عدمه حتى آخر ثلاث ساعات من الموعد المحدد، كما انه يمكن المؤسسة من التصرف في المقعد المخصص لتمكين الركاب المنتظرين للاستفادة منه.
4 تنفذ المؤسسة حاليا العديد من برامج الصيانة لأسطولها (قاطرات وعربات)، حيث اطلقت برنامجين هما برنامج الصيانة الشاملة للقاطرات الذي يهدف الى اجراء عمليات الصيانة الدورية الثقيلة للقاطرات، يشمل توضيب وتجديد جميع القاطرات، والآخر برنامج تجديد العربات ويهدف الى اجراء صيانة شاملة لجميع عربات الركاب تشمل تبديل المقاعد باخرى جديدة ومتطورة، وصيانة اجهزة التكييف وتبديل القواعد الميكانيكية، ودهان وتجديد دورات المياه، وتجديد اعمال الانارة والكهرباء داخل العربة، وفي موازاة ذلك ابرمت المؤسسة اتفاقا مع شركة كورية لتأمين 17 عربة ركاب جديدة ويأتي ذلك في اطار جهودها الرامية الى تطوير مستوى خدماتها وتعزيز كفاءة اسطولها، وتتطلع المؤسسة من خلال هذين البرنامجين الى تلبية طموحات عملائها والقضاء على العديد من السلبيات والمشاكل الفنية التشغيلية التي تبرز بين وقت وآخر.
5 ضمن اهتمامها ببرامج الخدمات المساندة في المحطات وعلى متن القطارات، تقوم المؤسسة بين وقت وآخر بتطوير اساليب العمل وتنويع الخدمات بما يلبي احتياجات ورغبات جمهور العملاء، وفي هذا الاطار تحرص المؤسسة على مراعاة ظروف الركاب ذوي الاحتياجات الخاصة كالمرضى وكبار السن والمعاقين ويتم توفير عربات لنقلهم من داخل صالة الركاب الى العربات وبالعكس، وفي مجال خدمات الغذاء تم مؤخرا اسناد تشغيل خدمات المطاعم الى متعهد متخصص وروعي في عقد التشغيل الجديد الاهتمام بتوفير خدمة متميزة لكافة شرائح الركاب، مع مراعاة جانب الخصوصية بالنسبة الى العوائل والنساء.
6 ضمن حرص المؤسسة على ان تكون برامجها متوافقة مع رغبات العملاء، وحيث كشفت ملاحظات ومقترحات الركاب عدم الرغبة في تشغيل خدمة البث التلفزيوني التي رأوا فيها تعارضا مع خصوصيتهم وتقاطعا مع رغبتهم في استثمار وقت الرحلة بالاسلوب الذي يناسبهم، دون ان يفرض عليهم اسلوبا محددا، فقد اتخذت المؤسسة قرارا بايقافها تقديرا لرغبات السادة العملاء.
نأمل الإجابة والتفضل بالنشر ..مع أطيب تمنياتي
مسئول الاعلام والنشر بالمؤسسة
محمد خليل ابو زيد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.