عبدالله بن فلاح بن ذويبان المطيري من الوجوه الواعدة في الساحة الشعبية, عرف أكثرها في المنطقة الشرقية بحكم اقامته فيها وعرفه شعراء المنطقة بقصائده العذبة والقائه المتميز, يعتد بشاعريته كثيرا ويرفض مسايرة سياسة الصحافة الشعبية ولهذا لا يعتبر النشر والظهور من أولوياته.. هنا نقدم ابن ذويبان من خلال هذا اللقاء: @ ما الحافز الاكبر الذي جعلك تتجه لكتابة الشعر ؟ وجود الشعور والاحساس والعاطفة.. و فوق هذا هو هذا القدرة على ترجمتها بشكل يسهل على الآخرين معرفتها والاحساس بها مثلي.. @هل أنت راضٍ عن ما تقدم حاليا؟ * يالله لك الحمد.. اتم الرضا و الحمد لله والشكر والمنة.. مادام كل ما اكتبه في حدود الشريعة والادب والعادات والتقاليد ولا يغضب الله سبحانه و وتعالى فأنا راض عنه وافتخر. امااذا كنت تقصد الرضا من ناحية المستوى الشعري.. فأنا (اعوذ بالله من كلمة انا) اشوف نفسي بعد توفيق الله سبحانه و تعالى من خيرة الموجودين من أبناء جيلي. @ ما زلت في بداياتك, ما الفترة الزمنية اللازمة لك كي تنتقل الى المراحل الاخرى ؟ فترة البداية دائماً ترتبط بالتجارب الاولى للشخص..انا اعتقد اني تخطيت مرحلة البداية من ناحية الشعر نفسه وانا اتذكر اني هذيت بالشعر وعمري 10 سنوات واول قصيدة موزونة كان عمري وقتها 16 سنة وانا الحين عمري تقريباً 22..اما من ناحية النشر والصحافة..فأنا ما تخطيت شيء.. ولا أريد أن اتخطى لانه ليس لي هدف من النشر بتاتاً.... @ ما مدى تقبلك لنقد الآخرين ؟ * بصدر رحب.. وكلي آذان صاغية..لكن بحدود النقد الادبي.. يعني نظرة في النص وليس في الشخص.. كلنا نخطئ ونصيب..لكن..اكره الذي يخطىء وينتقد الناس اذا اخطأوا.. وخصوصاً وانا ادري انه دخل الساحة بخفي حنين ومرشح للخروج منها بنفس الخفين كما دخلها. @ هل هناك أشخاص معينون ترجع اليهم قبل نشر قصائدك ؟ * لا والله مراجعة بمعنى المراجعة لا..لاني واثق من قصيدي ..لكن انا انسان ابوح لاول شخص يقابلني.. يعني الشعر دايم على لساني تلقائياً....لكن اذا اردتم أن اخص..فأقول محمد عبدالله القحطاني ومحمد آل فرحان وفهد الوايلي ومحمد عويضة. @ ما المصاعب التي تواجهك في سبيل النشر والظهور الاعلامي ؟ * انا ما تواجهني مشكله لانني لا انظر للنشر كهدف..لكن المشكلة التي تواجه المبدعين الشباب عامة..يمكن ان تكون صعوبة تقبل الصحافة والمجلات الشعبية لهم مساحة كانت تعطى لنجوم قبلهم.. يعني باختصار المجلة او الصحافة تخاف من المجازفة بشاعر جديد حتى ولو كان مبدعا لان جمهور الحين جمهور نجوم وليس جمهور شعر. اما بالنسبه لي..فانا ارفض ان الصحافة تتقبلني على طريقتها.. وهي ترفض انها تتقبلني على طريقتي.. يعني العوائق او المصاعب تكاد تكون فيي انا.. لاني ارفض ان اساير التيار الصحفي واتنازل عن قناعاتي واركض وراء الصحافة لاني انا الذي املك الشعر . @ من يشبهك من الشعراء الذين سبقوك ؟؟!! * بما ان لهم اسبقية الظهور..فهذا يعني اني انا الذي اشبههم او اتشبه بهم.. وانا اقول لك عبدالله ذويبان لا يشبه الا عبدالله ذويبان.. وهذا شيء ظاهر لكل من يفقه في الشعر. @ ممن تلقيت أكبر شهادة على شاعريتك ؟ * كثيرة الاسماء الكبيرة التي شرفتني بالاشادة.. ولكن انا افتخر بأي اشادة من أي شخص.. لاني اعتبر كل شخص يتذوق الشعر الحقيقي كبيرا واشادته كبيرة بغض النظر لو اعجبته او ما اعجبته.. @ شاعر تتمنى مشاركته معك في أمسيتك القادمة ؟ * اتمنى اني اشارك مع الشاعر الذي يتفق عليه الجمهور والنقاد والصحفيون على انه الشاعر الاول بالساحة الشعبية مع ان الاتفاق هنا امر محال. ولكن نقول المشاركة مع النجوم الثلاثة الاوائل بالساحة. (الرأس يقدح و اليدين اتطيع).. والثقة ولله الحمد بالله ثم بنفسي موجوده. @ شاعر تتمنى اعتزاله قريبا ؟ -اذا كنت تقصد بالاعتزال اعتزال الشعر..فهذا امر مستحيل..لان الشعر..شعور واحاسيس وعاطفة.. وأي شاعر يقول انه يقدر ان يوقف الشعر عنده فهذا كأنه يقول انه يستطيع التشبه بالجماد غير ذوات الارواح. واذا كنت تقصد بالاعتزال اعتزال النشر والظهور الاعلامي.. فأنا انصح ولا اتمنى.. باعتزال كل من يرى انه وصل لمرحلة سن اليأس بالابداع او التجديد.. وحس انه ما راح يقدم شيئا جديدا يخدمه ويخدم الناس والمتابعين والجمهور......(مع ملاحظة ان ما فيه احد يملك الشجاعة للاعتراف بهذا) @ شاعر كان بمثابة الموجه الاول لك؟ * كثير الذين في بداياتي.. مثل عبدالرحمن المدعج.. وظافر عبدالله الحبابي وملفي عبدالله الحبابي. واسماء والله ما تحضرني اعتذر لهم جميعاً. @ ما الأشياء التي لا تعجبك في قصائد الآخرين وتتمنى زوالها ؟ * ما فيه اشياء ما تعجبني..كل شيء يعجبني اذا وظف بطريقه صحيحة.. ولكن هناك اشياء مثلما تقول استغربها.. مثل انكسار الرجل لدرجة الترجي.. وكبر الانثى لدرجة التعلي والغرور. @ هناك جانب آخر من قصائد عبدالله ذويبان ولكنه غير ظاهر للجمهور.. وهي القصائد الوجدانية العذبة ذات المفردات السلسة التي غالباً ما تلفها مسحة من الحزن العميق.. فما السبب في الحرص على عدم ظهورها؟؟ يمكن لانها صادقة.. والصادق احس اني لو اظهرته في غير محله اظلمه.. والسبب الثاني لان الميدان هو اللي يحدد كيفية الظهور او نوع هذا الطرح. يعني انا اجاري الغير لكسب الافضليه والتميز على نفس طابعهم.. ولكني احتفظ بالصدق خير من انكاره. @ يلاحظ معظم المطلعين على قصائدك تمسكك بالحزن في كل قصيدة.. والامثلة على ذلك كثيرة.. مثل (عطيت الحزن في قلبي الريادة) و(احاول ارجع للحزن و أتدثر).. فما أسباب هذا الحزن؟ * كلنا نحزن.. ولكن العمق يتفاوت من شخص لشخص.. فيه حزن يمر مرور الكرام وفيه حزن دائم.. وهذا النوع يلقي بصمته في كل شيء..كلامك.. سكوتك..نضرتك..أسهابك..ضحكك.. ابتسامتك..فما بالك بقصائدك.. مع اني أرى نفسي اكثر واحد ممكن تراه يضحك..بس مدري ليه هالصوره مترسخة. @ بثلاث كلمات اختصر لنا مأزق الساحة الشعبية الرئيسي؟ * قديمك نديمك دائماً ..!!!! علماء بان الساحة الشعبية ما اختارت انها تكون في مأزق.. ولكن من هم على مناطق القوة فيها هم من وضعوها في هذا المأزق... في النهاية اشكركم على تشريفي بهذا اللقاء.. واتمنى اني افدت واستفدت مع تمنياتي الدائمة لكم بالتوفيق.