عرض في مزاد خصص ريعه لتطوير (الذكاء الإنساني) تسعيرة لعقول الأمم فكان سعر العقل الياباني عشرين دولارا، بينما وصل سعر العقل الألماني الى ثلاثين دولارا وفاقهم العقل الامريكي بوصوله الى سعر أربعين دولارا، وفجأة ازدادت حدة المنافسة في المزاد على العقل العربي حتى وصل سعره الى ألف دولار، وكانت حجة منظمي المزاد انه عقل خام لم يستعمل بعد ولم يستهلك بينما العقول الأخرى تم استهلاكها واستخدامها بصورة كبيرة. القصة السابقة من (المضحكات والمبكيات) الأمة العربية والاسلامية من أغنى دول العالم بالثروات الطبيعية والبشرية، العقول العربية عندما تهاجر تجد البيئة المناسبة لاستثمار العقل الانساني لكي يبدع، وفي عالمنا يتم خنق العقل ووأد الفكر والحجر على الإبداع بين مؤسسات عقيمة وقوانين تليدة وبيروقراطية تكره التجديد. ليست القضية أزمة عقل أو تفكير فقط كما أطرها ووصفها بعض الكتاب والمفكرين العرب وبالرغم من أهمية هذه الدراسات إلا ان الحقيقة أشد تعقيدا وأبعد مدى من كونها أزمة عقل، فهي أزمة أمة أصبحت مليئة بالمتناقضات وغدت مسرحا للتجارب وأمست تلتمس النور في متاهات الظلمة لم تفهم إرثها الحضاري ولم تستطع الفكاك من قيود التقليد وأخطأت منهج التجديد لانها لا تعرف ماذا تريد. الأعجب من ذلك كله ان بين اظهرنا وامام اعيننا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولكنا لم نستطع التدبر والفقه وإعمال النص على ضوء مقاصد الشريعة واحتياجات الواقع، إن القضية في أحد وجوهها (أزمة قدرة) واقصد بها القدرة على العمل والانتاج والتعبير، القدرة على الجمع بين الثوابت والانفتاح على عصر سريع ومتغير ومجتمعات قوية ومختلفة، القدرة على الانعتاق من التخلف لإقامة المجتمع المسلم المتميز بحضارته وسلوكه وتراحمه، القدرة على فهم أنفسنا وفهم الآخرين، اننا بصراحة نعاني حالة عجز مزمنة وأخشى أن يكون عجزنا قد أثر في قدراتنا الذهنية ومستوى ذكائنا، فنصبح كصديق الأعمش الذي أرسله الى زوجته كي يصلح بينهما فقال لها: إن ابا محمد شيخ كبير فلا تكرهي فيه عمش عينيه، ودقة ساقيه وضعف ركبتيه ونتن إبطيه وجمود كفيه، فما زادها الا كرها فيه، فقال له الأعمش: قبحك الله فقد أريتها من عيوبي ما لم تكن تعرفه. إننا أحيانا نقدم أنفسنا للعالم بصورة أشد غباء من صديق الأعمش وهنا تصبح القضية (أزمة ذكاء).