الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



امريكا ترسل 300 مستشار عسكري ل «العراق» لايقاف داعش
نشر في الوئام يوم 19 - 06 - 2014

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الخميس إنه سيرسل ما يصل إلى 300 مستشار عسكري أمريكي إلى العراق لكنه أكد الحاجة إلى حل سياسي لأزمة البلاد في حين يدور قتال بين القوات الحكومية ومتشددين سنة للسيطرة على أكبر مصفاة نفط عراقية.
وقال أوباما في مؤتمر صحفي بعد اجتماع مع كبار مستشاريه للأمن القومي إنه مستعد لاتخاذ تحرك عسكري "محدد" في وقت لاحق إذا اتضح أنه ضروري وهو ما يؤخر احتمال توجيه ضربات جوية أمريكية ضد المسلحين السنة غير أنه يبقي على هذا الخيار قائما. لكن أوباما أكد أن القوات الأمريكية لن تعود لتقاتل في العراق.
وحث أوباما حكومة رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي على اتخاذ خطوات عاجلة لرأب الانقسام الطائفي وهو ما يقول مسؤولون أمريكيون إن الزعيم العراقي فشل في القيام به حتى الآن واستغلته جماعة منشقة عن تنظيم القاعدة تقود التمرد السني في العراق الآن.
وقال اوباما للصحفيين "ليس بمقدورنا أن نحل ببساطة هذه المشكلة بارسال عشرات الآلاف من الجنود وأن نبدد الأرواح والأموال التي أنفقت بالفعل في العراق.. في نهاية المطاف هذا أمر لابد ان يحل بأيدي العراقيين."
وقال أوباما الذي سحب القوات الأمريكية من العراق في نهاية 2011 إن الولايات المتحدة ستزيد بدرجة كبيرة الدعم لقوات الأمن العراقية المتعثرة بما في ذلك ارسال ما يصل الى 300 مستشار عسكري. لكن أوباما لم يصل إلى حد قبول طلب بغداد استخدام القوة الجوية الأمريكية.
وطالب مشرعون أمريكيون كبار المالكي بالتنحي وأوضح مسؤولون في ادارة اوباما انهم محبطون منه.
ولم ينضم أوباما للدعوات للمالكي بالرحيل وقال "ليست مهمتنا أن نختار زعماء العراق" لكنه تجنب أي تعبير عن الثقة في رئيس الوزراء العراقي الذي تحوطه المشاكل حين سأله صحفي عما إن كان سيفعل ذلك.
وفي نفس الوقت بدأت الولايات المتحدة ارسال طائرات اف-18 هجومية من حاملة الطائرات جورج بوش في طلعات فوق العراق لتنفيذ عمليات استطلاع لتحركات المتشددين المسلحين. وأمرت الحاملة بالتوجه الى الخليج قبل عدة ايام.
وتحولت مصفاة بيجي مترامية الاطراف على بعد 200 كيلومتر شمالي بغداد قرب تكريت إلى ساحة قتال فيما تصدى الجنود الموالون للحكومة التي يقودها الشيعة للمتشددين المسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام وحلفائه الذين اقتحموا محيط المصفاة قبل ذلك بيوم مما شكل خطرا على امدادات النفط الوطنية.
وقال متحدث حكومي إنه بحلول الظهيرة (0900 بتوقيت جرينتش) أصبحت القوات الحكومية العراقية تفرض سيطرتها الكاملة إلا ان شاهدا في بيجي قال إن القتال لا يزال دائرا. وحاولت طائرتا هليكوبتر عراقيتان الهبوط في المصفاة لكنهما عجزتا عن ذلك بسبب نيران المسلحين وظل أغلب المصفاة في ايدي المقاتلين السنة.
وبعد يوم من طلب حكومة بغداد علنا قوة جوية أمريكية ظهرت مؤشرات على تشكك واشنطن في مدى فاعلية مثل تلك الضربات في ضوء احتمالات سقوط قتلى من المدنيين وهو الأمر الذي قد يزيد من غضب الأقلية السنية التي كانت تسيطر يوما على زمام الأمور في البلاد.
ويبدو ان الحلفاء الاقليميين لواشنطن يحرصون على إثناء الولايات المتحدة عن شن ضربات جوية.
فقد قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي تنتمي بلاده لحلف شمال الاطلسي إن الولايات المتحدة "لا تنظر الى الهجمات من هذا النوع نظرة إيجابية" مع الوضع في الاعتبار المخاطر على المدنيين. وقال مصدر سعودي إن القوى الغربية تتفق مع الرياض على أن ما يلزم هو تغيير سياسي وليس تدخلا خارجيا لرأب الانقسام الطائفي الذي اتسع تحت قيادة المالكي.
وأظهر مقطع فيديو أذاعته قناة تلفزيون العربية دخانا يتصاعد من مصفاة بيجي فيما ترفرف الراية السوداء التي يستخدمها التنظيم على أحد المباني. وقال عمال كانوا داخل المجمع الذي يمتد لكيلومترات قرب نهر دجلة انه في الصباح المبكر بدا أن المتشددين المسلحين السنة يسيطرون فيما يبدو على معظم المجمع وإن قوات الأمن تتركز حول غرفة التحكم بالمصفاة.
وجرى إجلاء الموظفين المتبقين الذين يتراوح عددهم بين 250 و300 في وقت مبكر صباح اليوم الخميس حسبما أفاد أحد هؤلاء الموظفين عبر الهاتف. وأضاف أن طائرات هليكوبتر تابعة للجيش هاجمت مواقع للمتشددين خلال الليل.
وتقع بيجي على بعد 40 كيلومترا شمالي تكريت مسقط رأس صدام حسين في منطقة سيطرت عليها جماعات سنية بقيادة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام خلال الاسبوع المنصرم. ويوم الثلاثاء أغلق العاملون المنشأة التي تنتج معظم الوقود الذي يحتاجه العراقيون في الشمال لوسائل النقل ولتوليد الكهرباء.
ويقود تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام هجوما سنيا في شمال العراق بعد الاستيلاء على مدينة الموصل الكبيرة الأسبوع الماضي مع تداعي جيش المالكي الذي تدعمه الولايات المتحدة بالسلاح.
وتباطأ تقدم المسلحين السنة بعد أن أعاد جنود الجيش تنظيم صفوفهم بالاضافة لمشاركة الميليشيات الشيعية والمتطوعين.
وأعلنت الحكومة اليوم الخميس أن من انضموا للقتال في "المناطق الساخنة" سيحصلون على ما يعادل 150 دولارا تقريبا في الاسبوع.
وسيطر المقاتلون السنة على بلدة المعتصم جنوبي سامراء مما قد يمنحهم القدرة على محاصرة المدينة التي تضم مزارا شيعيا كبيرا. وقال مصدر في الشرطة المحلية إن قوات الأمن انسحبت دون قتال عندما دخلت عشرات السيارات التي كانت تحمل مقاتلين بلدة المعتصم من ثلاث جهات.
ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام -الذي انفصل أميره عن القاعدة متهما الحركة الجهادية الدولية بأنها حذرة أكثر مما ينبغي- على مدن وأراض في العراق وسوريا الآن مما يجعله في وضع جيد على الطريق لإنشاء جيب مسلح تخشى دول غربية أن يتحول لمركز للإرهاب.
وأعلنت الحكومة العراقية أمس الأربعاء انها قدمت طلبا للولايات المتحدة لشن ضربات جوية بعد عامين ونصف من انهاء القوات الأمريكية احتلالها للعراق الذي استمر تسعة أعوام وبدأ بالإطاحة بصدام حسين في 2003.
وسئل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عما إن كانت واشنطن ستلبي هذا الطلب فقال لمحطة تلفزيون إن.بي.ٍسي "ليس هناك شيء غير مطروح على الطاولة".
رابط الخبر بصحيفة الوئام: امريكا ترسل 300 مستشار عسكري ل «العراق» لايقاف داعش


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.