محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق مؤتمر الجودة في التعليم فوق الثانوي بالدمام
برعاية خادم الحرمين الشريفين
نشر في الوئام يوم 26 - 04 - 2013

ينطلق غد السبت المؤتمر الدولي الثالث لضمان الجودة في التعليم فوق الثانوي بعنوان (نواتج التعلم وجودة “التعليم والتعلّم” في مؤسسات التعليم فوق الثانوي) برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وتنظيم الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي واستضافة من قبل جامعة الدمام.
ويشكل الاعتماد الأكاديمي وسيلة حديثة تتبعها دول الخليج منذ سنوات بغية إحداث إصلاح شامل في مؤسسات التعليم العالي بما ينعكس على التنمية البشرية ويدعم سوق العمل ويحقق ارتقاء في مستوى رأس المال البشري، لاسيما وأن قيادات المجتمع الأكاديمي تسمي عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز ب “العصر الذهبي للتعليم العالي” وفق ما قاله مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش قبيل انطلاق المؤتمر في الدمام الذي يحضره قيادات العمل الأكاديمي في السعودية ، إضافة إلى ثمانية عشر خبيرا دوليا من كبار المختصين في مجال الجودة في أنظمة التعليم لما بعد المرحلة الثانوية.
ويقدم رئيس المجلس الوطني لاعتماد تعليم المعلمين في الولايات المتحدة الأمريكية (NCATE) الدكتور (جيم سيبولكا) ورقة عمل حول التعاون الدولي في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي .
فيما يتخلل اليوم الثاني في المؤتمر تسع أوراق عمل لخبراء دوليين في ثلاثة جلسات تبدأ صباح الأحد 28 أبريل ، حيث تضم الجلسة الأولى ثلاثة أوراق عمل يقدم خلالها مستشار مجلس التدريب والتعليم عن بعد في الولايات المتحدثة الأمريكية الدكتور (ميشيل هليارد) ورقة بعنوان (نتائج التعلّم في التعليم عن بعد) حيث تعد قضية التعليم عن بعد إحدى أهم القضايا التي تشغل حيزا من اهتمام أعداد واسعة من الطلبة المنتسبين له إضافة إلى اهتمام المؤسسات التعليمية والمجتمع الأكاديمي نتيجة تطور وسائل التقنية في السنوات الأخيرة الماضية .
فيما يستعرض أستاذ الإبداع في التعّلم بجامعة لستر في بريطانيا الدكتور (هيلين إكليز) ورقة بعنوان المهارات والمقررات المعتمدة على المهارات ووسيلة تعزيز فاعلية المنهج الدراسي.
وتقف إلى جانب الخبراء الدوليين الذين يمثلون أعرق مدارس التقويم والاعتماد الأكاديمي في العالم الدكتورة بثينة المرشد مستشارة الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي لتقدم ورقة بعنوان (برامج التجسير في تخصص التمريض) يليها الدكتور (يوجين رايس) بورقة علمية تحكي التجربة الأمريكية تدور حول التغيرات في أدوار القائمين على التدريس وجودة التعليم والتعلم .
وذكر رئيس المشرف العام على الإعلام في المؤتمر الدولي الثالث لضمان الجودة في التعليم فوق الثانوي الأستاذ أحمد العسيري أن المؤتمر يستعرض في يومه الثاني أربعة تجارب دولية في مجال الاعتماد الأكاديمي هي تجربة استراليا التي يعرضها وكيل الجامعة للشؤون التعليمية في جامعة ديكن ميلبورن الدكتور بيفيرلي أوليفر ، إضافة إلى التجربة الكندية يقدمها مساعد وكيل جامعة (كارلتون -اونتاريو) الدكتور جوي مايتي.
مضيفا أن جامعة الدمام تعرض تجربتها في دعم الجودة في التعليم العالي في ورقة يقدمها وكيل الجامعة الدكتور عبدالله القاضي ، إضافة إلى مشاركة من مدير المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي في السعودية صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل المشاري آل سعود الذي يقدم ورقة بعنوان (التقويم في التعليم العالي في السعودية).
وبين العسيري أن جميع ما سيتم طرحه في المؤتمر يتصل بجودة الخدمات التعليمية في مراحل ما بعد الثانوي ، مؤكدا أن الجودة في هذه الشريحة من مؤسسات التعليم تنعكس تمس نهضة المجتمع وتقدمة وتنعكس على سوق العمل وعلى الاقتصاد الوطني.
مؤكدا أن مساعي بلوغ مرحلة الجودة في التعليم لما بعد الثانوي إنما يعبر عن صورة من الإصلاح، وأن الإصلاح في مؤسسات التعليم بدأ فعلا منذ أن تأسست الهيئة قبل نحو عشرة أعوام ، مستشهدا بنتائج الاعتماد التي تحققت حتى العام الجاري حيث منحت الهيئة ثمان جامعات سعودية اعتماد مؤسسي إضافة إلى اعتماد 30 برنامجا أكاديميا ، فيما تستمر الهيئات في إجراءاتها مع عدد من طلبات الاعتماد الأخرى.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: انطلاق مؤتمر الجودة في التعليم فوق الثانوي بالدمام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.