دعا المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو الدكتور عبدالعزيز التويجري إلى حماية المخطوطات النفيسة في مركز أحمد بابا التمبكتي في مدينة تمبكتو المالية التي أصبحت خاضعة لسيطرة ثوار أزاواد. وذكرت المنظمة على موقعها الإلكتروني أن التويجري قد أكد أن هذه المخطوطات النفيسة تعد "ثروة علمية ثقافية لا تقدر بثمن، وتراثا إنسانيا نفيسا" يجب حمايتها وعدم إهمالها وجعلها عرضة للنهب أو الإتلاف. وشدد على ضرورة تدخل اليونسكو التي أدرجت تمبكتو في قائمة التراث العالمي للحيلولة دون ضياع هذه الثروة العلمية النفيسة من المخطوطات في مختلف فروع المعرفة. وأوضح التويجري أن مركز أحمد بابا التمبكتي يعتبر من المراكز الثقافية المهمة في القارة الأفريقية وهو يحتوي على مئات من المخطوطات النادرة ذات القيمة العلمية والثقافية في العلوم الشرعية والعلوم الإنسانية والعلوم التطبيقية تظهر العطاء العلمي والأدبي الزاخر للحضارة الإسلامية عبر العصور. وتعد تمبكتو الواقعة على مشارف الصحراء وتبعد ألف كلم تقريبا شمال باماكو، والتي دخلها المقاتلون، مركزا ثقافيا إسلاميا مشعا. وأدرجت تمبكتو التي كان يطلق عليها اسم "مدينة الأولياء الصالحين ال333" و"جوهرة الصحراء" على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأممالمتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) سنة 1988 وكانت محطة سياحية أساسية لكنها كانت تعاني من انتشار تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في شمال مالي. ولا يتجاوز عدد سكان تمبكتو، الواقعة وسط كثبان رملية ثلاثين ألف نسمة، لكنها في القرنين الخامس والسادس عشر الميلاديين كانت مدينة مزدهرة تؤوي 25 ألف طالب في 180 مدرسة قرآنية. وقد اختارتها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "عاصمة للثقافة الإسلامية" في 2005. ووصف مؤلف "تاريخ السودان "المؤرخ عبدالرحمن سعدي الذي يعتبر مرجعا في تاريخ غرب أفريقيا في 1630 المدينة حنيذاك بأنها كانت "نقية ورائعة ومشهورة، ومدينة مباركة، وكثيفة النبات والحيوية". ومن بين التحف التي تشهد على ذلك العصر الذهبي ثلاثة مساجد أشهرها جامع جينغاريبر الذي بناه إمبراطور مالي كانكو موسى في 1325 للميلاد بعد عودته من رحلة حج إلى مكةالمكرمة. ويلي هذا المسجد، جامع سانكوري الذي بنته مؤمنة ثرية خلال عهد "الموندانغ"، ثم جامع سيدي يحيى الذي شيد في 1400. وكانت تمبكتو أيضا مركزا تجاريا مهما تجري فيها المبادلات بين الصحراء والهضاب والأدغال يتدافع فيها أصحاب المصارف والتجار، وكان الملح والبهارات والحرير والنحاس يأتي من المغرب العربي بينما كانت تأتي من الجنوب على متن الزوارق مواد مثل جوز الكولا والذهب والعاج وكذلك الرقيق. وتفيد بعض المخطوطات أن قبائل الطوارق أسست المدينة بين القرنين الحادي والثاني عشر. وتشهد أبوابها المنحوتة والمزخرفة ومنازلها المبنية على النمط السوداني وبواباتها الكبيرة وسط الكثبان، على ذلك الماضي المزدهر. كما اشتهرت تمبكتو أيضا بعشرات الآلاف من المخطوطات التي يعود بعضها إلى القرن الثاني عشر والتي تحفظ معظمها كالكنوز كبرى عائلات المدينة.