أمير المدينة يطلع على الجهود المبذولة في عمليات التسجيل العيني للعقارات    «الموارد»: السعودية خامس دول «العشرين» في انخفاض البطالة    الهيئة العامة للصناعات العسكرية تشارك في الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث    تصفيات كأس العالم 2026: أخضر "باهت" يعود بخسارة قاسية من اندونيسيا    الأربعاء.. 3 مباريات من "مؤجلات" دوري يلو    نائب أمير مكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالحرمين الشريفين    هوكشتاين متفائل من بيروت: هناك فرصة جدية لوقف النار    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي إلى 43972 شهيدًا    الجامعة العربية تعقد مؤتمرًا دوليًا بالأردن حول دور المجتمع الدولي في تعزيز حقوق الطفل الفلسطيني    أرامكو ورونغشنغ توقعان اتفاقية لتوسعة مصفاة ساسرف    مجلس الوزراء يوافق على الترتيبات التنظيمية لرئاسة الشؤون الدينية للحرمين وهيئة العناية بهما    محمد بن عبدالعزيز يطلع على جهود تعليم جازان لانطلاقة الفصل الدراسي الثاني    محافظ الخرج يكرم مركز التأهيل الشامل للإناث    أمير القصيم يستقبل سفير أوكرانيا    مجمع الملك فهد يطلق "خط الجليل" للمصاحف    الهويّة السعوديّة: ماضي ومستقبل    جامعة الملك سعود تحتفي باليوم العالمي للطلبة الدوليين    في اليوم ال1000 لحرب أوكرانيا.. روسيا إلى عقيدة نووية جديدة    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود مجلس الجمعيات الأهلية    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي المتنازل عن قاتل أخيه    مركز الملك سلمان للإغاثة ينظم المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة الأحد القادم    «السعودية للكهرباء» و«أكوا باور» و«كوريا للطاقة» توقع اتفاقية شراء الطاقة لمشروعي «رماح 1» و«النعيرية 1»    القبض على مواطن لترويجه 44 كيلوجراما من الحشيش في عسير    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2623.54 دولارًا للأوقية    سماء غائمة تتخللها سحب رعدية ممطرة على جازان وعسير والباحة    منتدى الرياض الاقتصادي يطلق حلولاً مبتكرة    «الجامعة العربية» تدعم إنشاء التحالف العالمي لمكافحة الفقر والجوع    دراسة: القراء يفضلون شعر «الذكاء» على قصائد شكسبير!    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    رينارد في المؤتمر الصحفي: جاهزون لإندونيسيا وهدفنا النقاط    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    مرحلة الردع المتصاعد    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    لبنان نحو السلام    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    الجودة والتقنيات الحديثة في تحقيق رؤية المملكة 2030″    وزير الدفاع يلتقي حاكم ولاية إنديانا الأمريكية    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    إطلاق كائنات فطرية بمتنزه الأحساء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زواج العوض.. "فزعة" تسلب الزوجين حقهما في الاختيار
"تضحية" لها مبرراتها الاجتماعية
نشر في الوطن يوم 30 - 12 - 2011

بعد وفاة شقيقة "ليلى" قرر والدها أن تتزوج من أرمل شقيقتها، حتى لا تربي أطفال المتوفاة زوجة أب غريبة على العائلة، نفس الأمر حدث مع "جاسم" الذي توفى أخوه، فقررت العائلة أن يتزوج من أرملته، حتى لا يربي أطفال شقيقه في حالة زواج الأم رجل غريب.
هكذا تفرض العلاقات الاجتماعية نوعا من الزيجات، هو "زواج العوض" والذي ينتشر في السودان، وعدد من الدول العربية، وفيه تتزوج الفتاة من أرمل شقيقتها المتوفاة، أو يتزوج الشقيق من أرملة أخيه، وعادة ما يتم هذا الزواج من باب الشهامة، والمحافظة على الأسرة والأطفال من التشتت والضياع.
تقول "ليلى. ر" "توفيت شقيقتي الكبرى، وتركت خمسة أطفال، أصغرهم طفلة لم تتجاوز عامها الرابع، وفي اليوم الثالث لوفاتها ترجل أخي الأكبر أمام جميع المعزين وقال لزوج أختي "أبشر بالعوض وليس هناك أفضل من خالة الأطفال لتربيتهم بعد وفاة أختها" وبطبيعة الحال فزوج أختي المتوفاة تسيطر عليه مشاعر الحزن والأسى لفراق زوجته والتفكير في مصير أطفاله بعدها، وما إن تقدم أخي بذلك العرض حتى قوبل بالاستجابة من قبل زوج أختي المتوفاة وزوجي حاليا، وبكلمات خالطتها العبرات تقول: وقع علي العرض كالفاجعة حيث فاجأني أخي بعد ثلاثة أسابيع من وفاة أختي بهذا القرار وهو الوصي علي بحكم وفاة والدي، ومن هول الصدمة أحسست بعقدة في لساني ولم أتمكن من الرفض أو القبول واكتفيت بالصمت الذي سيطر على مشاعري قبل حواسي، واعتبر صمتي هذا من نوع الموافقة.
وبحسرة شديدة تقول: "لم أفق من هول الصدمة إلا في ليلة زفافي إلى زوج أختي، وكان ذلك في وقت سريع جدا (أي بعد ستة أشهر من وفاتها)، وبالفعل انتقلت إلى بيت زوجي أي زوج أختي سابقا، في ذات البيت وعلى نفس الأثاث، وعند دخولي إلى المنزل لم أتمالك نفسي فانفجرت بالبكاء فور وقوع نظري على تحفة أهديتها لها في يوم زفافها، بعد أن كتبت عليها بماء الذهب عبارة (لن أنساك وأتمنى لك الحياة السعيدة)".
وتتابع: أيام عصيبة مرت عليّ لا أستطيع فعل أي شيء في المنزل سوى مداعبة أطفال أختي يرحمها الله وبدأت بإقناع نفسي بأنني لن أكون الزوجة التي تأخذ مكان أختها ولكنني اقتنعت في مجيئي لهذا المكان لهدف وهو تربية أطفال أختي وشقيقتي التي كانت بمثابة التوأم لي، فأكون كالزوجة المكلفة في الاسم فقط، وتتابع مع مرور الشهور والسنين، أدرك زوجي الحالة النفسية التي أعيشها وطلب مني السفر معه إلى دولة عربية وتحت إصرار العائلة وافقت، وهناك ربما اختلاف المكان أثر على نفسيتي وبدأ يقنعني بأن هذا الأمر فرض عليهما ولا بد من تقبله حتى تستمر الحياة، عندها وافقت أن أعامله معاملة الزوج شريطة الانتقال إلى مكان آخر.
أما "جاسم" فقد تزوج بزوجة أخيه المتوفى بعد وفاته بسنتين على الرغم من أنه متزوج، وعن السبب قال "أنا الوصي الشرعي على أبناء أخي، وفضلت الزواج بأمهم لتسهيل معاملاتهم، والتفاوض حول أي أمر يخصهم".
ويضيف إن "أبناء أخي يحتاجون إلى متابعتي حفاظا عليهم، ولم يكن أمامي خيار سوى أن أتقدم إلى أرملة أخي والزواج بها، حتى لا يربي أبناء شقيقي شخص غريب في حالة زواج الأم، وبطبيعة الحال بارك الجميع هذا الزواج ومن بينهم زوجتي التي حرصت على موافقتها، فهي امرأة متفهمة ولم تعارض هذا الزواج لمعرفتها بالأسباب".
وتبرر أم مضحي موافقتها على مثل هذا الزواج برغبتها في تربية أبناء شقيقتها، قائلة "عندما توفيت أختي فضلت الزواج بزوجها حتى أقوم بتربية أطفالها، وأنا من بادر بهذا الاقتراح، ونال استحسان الجميع بمن فيهم والدتي التي انهمرت عيناها بالدمع، لأنها أدركت بأن أحفادها سيكونون في مأمن عند خالتهم، فالخالة أحن على الأطفال من غيرها".
وتضيف إن "زوج أختي المتوفاة لم يكن راضيا عن هذا العرض في بداية الأمر، خوفا من أن تتسبب تضحيتي لي إشكاليات نفسية، وأيضا لأنه يكبرني سنا، ولكن مع مرور الأيام استطعت كسر حاجز المخاوف، ورزقت منه بولدي "مضحي" الذي ملأ علي الحياة نورا، إلى جانب أبنائي الآخرين وهم أبناء شقيقتي يرحمها الله".
وتتفهم اختصاصية الطب النفسي هدى الحسن البعد الاجتماعي في هذه الزيجات، ولكنها تشترط موافقة الطرفين، قائلة "رغم تفهم البعد التكافلي في الموضوع، فإن مثل تلك الزيجات تربك العقل البشري، وتضع المرأة في ضغوطات نفسية لاحصر لها، وقد تحد من الاستقرار النفسي أو العاطفي لكلا الزوجين، وتؤدي إلى عدم الانسجام فيما بينهما سواء على الصعيد النفسي أو العاطفي، وهنا قد يقع نوع من الطلاق الخطير بين الزوجين، وهو الطلاق العاطفي الذي قد يفرز حالات نفسية خطيرة، أهمها الاكتئاب".
وتضيف أن "من الأمور التي يجب أن يراعيها أولياء الأمور هي الصحة النفسية للفتاة، أو الشاب، فلابد من موافقة الفتاة، لأن أخذ رأيهما خاصة في هذا النوع من الزواج دونما أية ضغوطات، يجنبهما الوقوع في الصراع النفسي، وضغط التفكير، والهواجس المخيفة، ومنها شعور بأنها سلبت حقا من حقوق أختها المتوفاة، وقد يمتد هذا الهاجس إلى الاعتقاد بأنها لوثت العلاقة الحميمة التي تربطها بأختها قبل وفاتها".
وفي المقابل تنتقد أختصاصية التربية الأسرية مسفرة الغامدي هذه الزيجات وتقول "من المؤسف أن تلجأ بعض الأسر لمثل تلك الزيجات التي قد تسلب الفتاة والرجل حقهما في الاختيار، حيث يفرض بعض أولياء الأمور رأيه على الفتاة للقبول بزوج الأخت المتوفاة، أو إجبار الرجل على الزواج بزوجة شقيقه المتوفى، وقد يكون هذا من قبيل امتداد المصاهرة لشخص له قيمته المجتمعية، أو من منطلق الرحمة والشفقة على أطفال الأخ أو الأخت". وتضيف أن المبررات لا تشفع في ارتباط الفتاة بزوج أختها، أو ارتباط الشاب بزوجة شقيقه المتوفى، ليكون الشابة أو الشابة عوضا عن المتوفاة أو المتوفى في تربية الأطفال"، مشيرة إلى أن مثل تلك الزيجات تهدد أسرة بكاملها، مؤكدة على ضرورة دراسة الأمر من جميع الجوانب سواء النفسية أو الاجتماعية أو الأسرية، قبل الشروع فيه. وترى مسفرة أن مثل تلك الزيجات قد تكون مقبولة في السابق عند بعض الأسر من منطلق الفزعة، وغالبا ما تكون في المجتمعات البدوية، ولكن الآن تراجعت بحكم انتشار الوعي الثقافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.