«سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    الكشف عن مدرب الشباب الجديد    تحقيق أولي: تحطم الطائرة الأذربيجانية ناجم عن «تدخل خارجي»    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    اتهامات لنتنياهو بعرقلتها.. تضاؤل فرص إبرام هدنة غزة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مستشفى كمال عدوان شمال غزة    مدرب العراق: سأواجه «السعودية» بالأساسيين    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    الأمن.. ظلال وارفة    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    كرة القدم قبل القبيلة؟!    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    أهلا بالعالم    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    وسومها في خشومها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    منتخبنا كان عظيماً !    استثمار و(استحمار) !    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ظاهرة النجم الواحد تعاود السيطرة على السينما المصرية
نشر في الوطن يوم 23 - 09 - 2011

رغم أن السينما المصرية في السنوات الأخيرة، بدأت الاتجاه للبطولات الجماعية، وعدم الاعتماد على النجم الأوحد، حيث ظهر عدد من الأفلام التي تعتمد على البطولات الجماعية مثل" الفرح"، و"كبارية"، و"المركب" وغيرها، وحققت هذه الأفلام نجاحا جماهيريا ونقديا كبيرا، إلا أن الأفلام التي عرضت أخيراً اعتمدت بقوة على ظاهرة النجم الأوحد، الذي يسيطر على الفيلم، حيث كان محمد سعد هو المسيطر على فيلم "تيك تيك بوم"، كما جاء فيلم "بيبو وبشير" على مقاس آسر ياسين، ليظهر في صورة البطل قاهر النساء، وحتى النجوم الجدد أمثال أيمن قنديل بطل فيلم "أنا بضيع يا وديع"، ونضال الشافعي بطل فيلم "يا انا يا هو"، احتلوا مساحات كبيرة من أفلامهم، حتى إن أيمن قنديل قدم دور "تهامي باشا"، وأيضا دور والدته" كانزي"، فلماذا عادت هذه الظاهرة رغم نجاح الأفلام الجماعية؟
يقول الناقد فوزي سليمان، إن "السينما المصرية من الصعب أن تتخلص نهائيا من سيطرة النجم، بسبب التسويق الذي يعتمد على اسم النجم، وليس على القصة أو المخرج، ولأن النجم يعلم ذلك، فإنه يعمل على تفصيل الفيلم على مقاسه الخاص، ويتعمد الظهور من بداية الفيلم حتى نهايته دون العناية ببقية العناصر".
أما الناقد يعقوب وهبي، فقال إن "الأزمة تتمثل في أن شركات الإنتاج تتعاقد مع النجم أولا، ثم يتولى هو عملية البحث عن سيناريو مناسب، ثم اختيار المخرج وباقي الممثلين، لذلك فإنه بشكل تلقائي سيبحث عن نفسه وليس عن السيناريو أو الصورة النهائية للفيلم"، مشيرأ إلى أن التوزيع الخارجي أحد أسباب هذه الظاهرة، لأنه يعتمد علي النجم.
ويرى الناقد وليد سيف، أن "النجوم الجدد مثل نضال الشافعي، وأيمن قنديل، وآسر ياسين يواصلون مشوار أجيال من نجوم السينما المصرية، رسخوا لأسطورة النجم الأوحد، وصنعوا الأفلام على هواهم.
ويدافع نضال الشافعي، بطل فيلم "يا انا يا هو"، عن نفسه وعن نجوم جيله، مؤكدا أن "المشكلة تتمثل في السيناريو، وليس في البطل، مشيرا إلى أن هناك أزمة في السيناريوهات، حيث يبحث أي نجم كثيرا حتي يجد سيناريو مناسبا، ولا يتدخل النجم في السيناريو كما يعتقد البعض، بل إن رؤوس الأموال هي التي تتسبب في أن يكون النجم هو المسيطر من أجل التسويق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.