معرض سيتي سكيب يشهد إطلاق مشاريع للمنطقة الشرقية ب8 مليار ريال    وزير الطاقة يرأس وفد المملكة في مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP29)    المملكة تجدد دعوتها لدول العالم الانضمام للتحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    تعيين أيمن المديفر رئيسًا تنفيذيًا مكلفًا لشركة نيوم    المملكة الأولى عربيا في مؤشر الأداء الإحصائي 2023    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    المملكة تواصل توزيع السلال الغذائية في شمال قطاع غزة    وزير الخارجية يصل الهند في زيارة رسمية    مجلس الوزراء: تطبيق لائحة الاتصالات الرسمية والمحافظة على الوثائق ومعلوماتها استرشادياً لمدة سنة    جمعية «عطاءات وارفة» لذوي الإعاقة البصرية وجمعية الأطفال ذوي الإعاقة يوقعان اتفاقية تطويرية    حرس الحدود في عسير ينقذ مواطنًا من الغرق أثناء ممارسة السباحة    نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    الاخضر يرفع وتيرة الاعداد للقاء استراليا    إسرائيل تهدد 14 بلدة جنوب لبنان وفرنسا تستدعي سفير تل أبيب    محافظ الطائف يستقبل مدير الموارد البشرية في منطقة مكة    ربع مليون طالب وطالبة في تعليم الطائف يحتفون باليوم الدولي للتسامح    الدراسة المتقدمة للشارة الخشبية تواصل فعالياتها بمحافظة الأحساء    ترمب يتجه لاختيار «روبيو» وزيراً للخارجية    فريق التمريض بمستشفى د. سليمان فقيه يحصل على اعتماد (ماغنت) الأمريكي    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    وزير الداخلية يرعى غداً الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.. وتخريج 259 طالباً وطالبة    أمير الجوف يرأس اجتماع اللجنة العليا لدعم ومساندة تنفيذ المشروعات بالمنطقة للربع الثالث 2024    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    استقرار أسعار النفط في التعاملات المبكرة    سماء غائمة يتخللها سحب ممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    استشارية: "السكري في العائله" يزيد خطر إصابة الأطفال    هدف "العمار" يفوز بجائزة الهدف الأجمل في الجولة العاشرة بدوري روشن    الرباعي والمالكي يحتفلان بزواج آلاء ومحمد    1.1 مليار ريال إجمالي دخل تطبيقات نقل الركاب    الأولمبياد الخاص السعودي يشارك في الاجتماع السنوي للبرامج الصحية الإقليمية في الرباط    نيمار: المملكة تملك المقومات لإنجاح تنظيم كأس العالم    ولي عهد الكويت يدعو لتكاتف المجتمع الدولي لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية    رونالدو لا يستطيع تحقيق البطولات لوحده    تحديد موعد اجتماع مشروع توثيق تاريخ كرة القدم    المملكة تستضيف المؤتمر الإقليمي لشبكة الروابط العائلية للشرق الأدنى والأوسط    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    احذر.. بعد العاشرة ليلاً تحدث الجلطات    5 أمور تخلّصك من الزكام    الموسيقى الهادئة تجنبك استيقاظ منتصف الليل    تحت رعاية سمو ولي العهد.. وزير الحرس الوطني يفتتح القمة العالمية.. السعودية تقود مستقبل التقنية الحيوية في العالم    الداخلية تعزز منظومة الأمن بمركبات كهربائية    جوائز التميز.. عوامل الهدم ومقومات البناء!    علو الكعب    صالة سينما تتحول إلى «حلبة مصارعة للسيدات»    وزارة الداخلية تطلق ختماً خاصاً ب «سيتي سكيب»    التنمر.. بين مطرقة الألم وسندان المواجهة    سمو ولي العهد والرئيس الإيراني يستعرضان تطور العلاقات    لاعتدائه على حكم.. حبس رئيس ناد تركي لمدة 3 أعوام    المظهر والكاريزما!    رئيس الحكومة المغربية يشدد على ضرورة الوقف الدائم لإطلاق النار    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    البرهان: السودان قادر على الخروج إلى بر الأمان    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف        منسج كسوة الكعبة المشرفة ضمن جناح وجهة "مسار" بمعرض سيتي سكيب العالمي المملكة العربية السعودية    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«زهير بن أبي سلمى».. عرض يتكئ على الماضي لكنه ينتصر للحاضر
نشر في المدينة يوم 28 - 12 - 2011

أن تجلس أمام خشبة المسرح لتشاهد عرضًا مسرحيًا يستند إلى مرجعية تاريخية معتقدًا بأنك ستشاهد سردًا دراميًا أو وثائقيًا لقصةٍ تاريخية حدثت منذ مئات السنين، فأنت بالتأكيد تضع نفسك أمام مغالطة فنية على الأقل فيما يتصل بجدوى عملية التلقي، فمحاولة مقاربة هذا العرض بصورة موضوعية لا يمكن أن تتحقق في إطار المقارنة بينه وبين النص التاريخي؛ لأن هذا الربط معناه الحد من صيرورة الزمن، ومن هنا فإن ربط الماضي التاريخي بالواقع المعاش سيعطي العرض فرصة أكبر للكشف عن نفسه كعمل مسرحي معاصر يستلهم وقائع من الماضي، وهذا ما لاحظناه في عرض «زهير بن أبي سلمى» الذي شاهدناه ضمن فعاليات الدورة الخامسة ل «سوق عكاظ»، وسنشاهده ونناقشه في ندوة «مسرحة الشعر وشعرنة المسرح» التي سيقيمها المركز الثقافي المصري بالرياض اليوم.
إن هذا العرض المسرحي منذ اللحظة الأولى يضع المتفرج في مواجهة مع الزمن الذي تدور فيه الأحداث، حيث بدأ المشهد الأول بما يشبه الإعلان عن أن العرض سيبدأ من حيث انتهت القصة التاريخية، ليدخل فضاءً زمنيًا مغايرًا يستلهم فيه الماضي، لكنه يتشبث بالحاضر وينتصر له، من خلال رسالة دلالية مفادها أننا لا نقرأ تاريخنا جيدًا، وأن ما حدث في «حرب داحس والغبراء» وبين «عبس وذبيان»، يتكرر منذ ذلك التاريخ بصيغ مختلفة، ومع ذلك لم نتعلم درس التاريخ ولم نعِ ما اختزنته معلقة «زهير» من حكمة أراد بها الشاعر الحكيم أن يؤسس وعيًا جديدًا للأجيال القادمة حتى يحميها من فتنة الماضي.
مشهد البداية جاء رصدًا لنهاية القصة التاريخية، حيث امتلأت خشبة المسرح بالجثث والجماجم والأشلاء والملابس البالية في إشارة إلى ماضوية الزمن الأصلي للحدث الذي يستلهمه العرض، ومن هذا المشهد الذي يؤسس لمفهوم الموت والفناء الناتجين عن حرب «داحس والغبراء» ومن تصاعد الموسيقى الجنائزية المؤثرة تدب الحياة مجددًا بعملية استدعاء للشخوص وتحريك للأحداث، وتفعيل للذاكرة الجمعية، ومن هنا يبدأ العرض المسرحي رحلته الحديثة من فضاء زمني ينتمي إلى ما بعد «داحس والغبراء»، حيث يلتقط أحد الشخوص قطعة منزوعة من «معلقة زهير» فيستعيد العرض شخصية الشاعر الحكيم ليقرأ جزءًا من معلقته، ومع القراءة يتحول ثبات جثث القتلى إلى حراك تفاعلي لا يخلو من انتقاد صارخ لزهير، من خلال حوار بين زهير بن أبي سلمى وقيس بن زهير زعيم عبس، حيث يصرخ قيس بن زهير قائلًا: «كانت الحرب بين عبسٍ وذبيان في بدايتها أشد احتياجًا إليك من حضورك اليوم، فبعدما هلك الناس وتمزقت القبائل تتفتق عن حكمةٍ مهولة لتقول: متى تبعثوها تبعثوها ذميمةً.. أين أنت منذ أربعين سنة؟».
هذا السؤال الجدلي الموجه إلى زهير يفترض إجابة جدلية من الكاتب والمخرج، ولذلك كان من الطبيعي أن تأخذ هذه الإجابة مساحة كبيرة من زمن العرض وأحداثه، فهذا السؤال الذي جاء على لسان قيس بن زهير كان نقطة محورية في العرض، وبالتالي فإن العديد من الإشارات البصرية التي نجح المخرج رجاء العتيبي في تجسيدها بدراية فنية مميزة، وكذلك العديد من الإسقاطات الشفهية الحوارية التي نجح الكاتب شادي عاشور في تضمينها للنص بتكثيف واختزال محمود، بالإضافة إلى التدفق الإيجابي للأداء التمثيلي، والمؤثرات الموسيقية والصوتية والضوئية وغيرها من الأدوات التي تم استثمارها بشكل جيد كانت كلها ذات علاقة بقضية (غياب الحكمة وتراجع الوعي) الذي أدى بدوره إلى حالة من الاستسلام لفتنة الحرب، ومن أبرز هذه الإشارات والإسقاطات التي تناثرت على طول الفترة الزمنية للعرض، يمكن الاستشهاد بأربع إشارات جوهرية ومفصلية هي:
(1): عندما تتحرك الجثث المتهالكة وتقوم من مواتها المجازي فتذهب باتجاه البئر بحثًا عن الماء لا تجده، والمشهد هنا يشير إلى أن الحرب فعلًا معادلًا للموت بالنسبة للغالب والمغلوب في آن، فدلالة اختفاء الماء/ الحياة، وحلول الجفاف/ الموت، تطرح البُعد الجدلي بين الموت والحياة، أو بين الحرب والسلم، واللافت أن هذه الإشارة قد منحت العرض متنفسًا لتواتر الأحداث وتوالدها من بعضها البعض.
(2): عندما حاول المحارب الساساني من الخلف قتل مقاتل من ذبيان بسكينه الحادة لإلصاق التهمة ب «عبس» وإشعال الفتنة مجددًا لتستمر الحرب وتظل مشتعلة، كانت المفارقة أن يأتي في اللحظة المناسبة مقاتل من عبس يحمل ذراعًا مبتورة ليدافع بها عن ابن عمومته.. الذراع المبتورة هنا جاءت مقابل السكين الحادة في إشارة ضمنية إلى تفاوت ميزان القوى، ولكنها حملت معها دلالة مهمة في معادلة ميزان القوى تمثلت في الإشارة إلى وحدة الدم العربي، عندما يقسم العبسي بلسانٍ فصيح: «والذي خلقني عربيًا لن أعين ساسانيًا على قتل ابن عمي الذبياني»، فينتج عن الموقف حوار سياسي حول استعانة العرب بغير العرب.
(3): أثناء توقيع اتفاقية السلم ومحاولة إنهاء الحرب بين عبس وذبيان، حاول الساساني خطف الوثيقة، وأفلح بالفعل في انتزاع جزء منها ليذهب به إلى النعمان، ويحصل منه على «تاج الفتنة والوقيعة» لينقله من عبسٍ إلى ذبيان ويجدد به القتال، وفي لحظة مكاشفة مهمة في العرض يصرخ الساساني: «أنتم تبحثون فيَّ عن عيوبكم، تريدون أن تُسقطوا عليَّ سبب خذلانكم.. كان الشر بينكم قبل أن أكون» ليرد عليه زهير: «أما كان لديك من القيم ما يجعلك وسيلة خيرٍ لا شر؟».
(4): بعد سقوط الساساني إثر لحظة المكاشفة التي لم تدم طويلًا، يجد المناخ مناسبًا مرة أخرى لينهض ويرفع تاج الوقيعة، ويتحول جسده في مشهد بصري رائع إلى صورة مشابهة ل «تمثال الحرية»، فيتدافع العرب من عبس وذبيان للفوز بالتاج المرفوع، وفي المقابل نرى رمز الحكمة «زهير بن أبي سلمى» يتجه نحو التابوت الذي خرج منه أول العرض، معلنًا:
«وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم
وما هو عنها بالحديث المرجم
متى تبعثوها تبعثوها ذميمةً
وتضر إذا ضريتموها فتضرم».
ثم يتلاشى تمامًا عن الأنظار تاركًا خلفه نفس السؤال الجدلي حول غياب الحكمة التي تؤدي بدورها إلى المزيد من الصراع الخفي والمعلن، لينتهي العرض بهذا المشهد المفتوح ويترك مساحة شاسعة للتأويلات والتفسيرات والتساؤلات حول عرضٍ مسرحي مكثف يختزل الصراع الذي استمر لأربعين سنة في نحو أربعين دقيقة فقط.
* شاعر وأديب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.