محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



26 % من المرضى النفسيين يعانون من متلازمة Pica
نشر في الوطن يوم 25 - 02 - 2019

أكد استشاري الطب النفسي، الدكتور حسن الشهري، ل«الوطن» أن متلازمة Pica Syndrome هي إحدى المتلازمات الغريبة التي تقابل أطباء الصحة النفسية، وهي اضطراب سلوكي قهري، يقوم فيه المريض بأكل أشياء ليس لها قيمة غذائية، مثل مكعبات الثلج، أو الطلاء أو الدهان أو القطع المعدنية أو التراب أو الشعر أو البلاستيك، مبينا أن دراسة حديثة كشفت أن 26 % من نزلاء المستشفيات النفسية عانوا من هذا الاضطراب خلال مرحلة ما في حياتهم.
إحصائيات المصابين
أوضح الشهري ل«الوطن» أن متلازمة «بيكا» هي أحد الاضطرابات النفسية عموما وتصنف من اضطرابات الأكل. ويتفاوت مدى انتشار متلازمة بيكا في بعض الفئات العمرية كالرضع، والأشخاص ذوي العاهات الخلقية، والنساء الحوامل، وبعض فئات المرضى النفسيين. تراوحت نسب انتشاره ما بين 10-30 % في الأطفال دون سن 6 سنوات، وبنسبة 25.8% في عينة من البالغين بلغ عددها 991 من ذوي الإعاقات الذهنية. ونسبه 76.5 % من عينة من 281 امرأة حامل. وتشير إحدى الدراسات إلى أن معدلات انتشارها تتراوح وبشكل متفاوت ما بين 4 % - 26 % بين مرضى المنشآت النفسية. وأضاف أنه غير واضح بشكل محدد كم من الناس يتأثرون بالبيكا، فهي على الأرجح أكثر انتشارا في البلدان النامية وقد يؤثر بيكا على الأطفال والمراهقين والبالغين من أي جنس. و أكد أنه يجب أن يكون تناول هذه المواد غير متناسب مع مراحل النمو، حيث يعتبر أن وضع الأشياء الصغيرة في فم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين جزءًا طبيعيًا من التطور النمائي بشكل عام.
التشخيص بالمتلازمة
أكد الشهري أنه لا توجد فحوصات مخبرية محددة لتشخيصه، إلا أنه يتم تقييمه وتشخيصه إكلينيكيا ومن خلال التقييم الطبي الدقيق وأخذ التاريخ المرضي المفصل وتقييم عادات تناول الطعام وعمل بعض الفحوصات المخبرية والطبية له ولابد قبل إجراء التشخيص من التأكد من تقييم وجود أي اضطرابات أخرى مثل الإعاقات الذهنية أو الإعاقات النمائية أو اضطراب الوسواس القهري كسبب لسلوك الأكل الغريب، ولا بد من استمرار هذا النمط من السلوك لمدة شهر واحد على الأقل ليتم تشخيصه ببيكا، كما أنه لا يعتبر تناول المادة جزءًا من الممارسة المعيارية ثقافياً أو المعيارية اجتماعياً.
اضطرابات نفسية
أشار الشهري إلى أنه غالبا ما تحدث متلازمة بيكا مع اضطرابات نفسية أخرى كالإعاقة الذهنية، اضطراب طيف التوحد، الفصام المزمن كذلك يعد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وسوء التغذية من أكثر الأسباب شيوعًا للبيكا، يليه الحمل وذلك علامة على أن الجسم يحاول تصحيح نقص المغذيات الهامة.
طرق العلاج
يتضمن العلاج الأولي للبيكا معالجة المضاعفات العضوية التي نتجت عن تناول مواد غير غذائية أو ذات سمية ويتم عمل اختبار لنقص المعادن أو المغذيات ومن ثم تصحيحها، وفي كثير من الحالات تختفي السلوكيات المتعلقة بتناول الطعام، حيث يتم تصحيح أوجه القصور، وإذا لم تكن السلوكيات ناتجة عن سوء التغذية أو لم تتوقف بعد العلاج الغذائي اللازم، تتوفر مجموعة متنوعة من التدخلات السلوكية والعلاج المعرفي المناسب.
معرفة المصاب
أجاب الشهري على هذا التساؤل «هل يعتبر من يقوم بأكل الزجاج والاخشاب وبعض الحشرات السامة مصابا بمتلازمة بيكا؟» بقولة إن من نراهم يقومون بأكل الزجاج أو الأخشاب أو الحشرات السامة ليس بالضرورة أن يكون مصابا بمتلازمة بيكا.
عوامل تساعد على الإصابة بمرض بيكا
01 التفكك الأسري
02 الحرمان
03 الحمل
04 الصرع
05 الرضات أو الصدمات الدماغية.
06 التأخر الذهني وبعض الاضطرابات. النمائية لدى الأطفال كالتوحد.
تميل المواد غير التقليدية التي يتم تناولها في بيكا
إلى التغيير باختلاف العمر والتوفر وتشمل:
الورق.
الصابون.
القماش.
الشعر.
الخيوط.
الصوف.
التربة.
الطباشير.
الطلاء.
الصمغ.
المعادن.
الحصى.
الفحم.
الرماد.
الطين.
النشا.
الثلج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.