"شعبنة".. مفردة وحيد يتداولها الحجازيون منذ أيام، في وقت يتعالى خطاب المثقفين ووسائل الإعلام عن "الترفيه"، في ظل إنشاء هيئة رسمية له. ولم يتردد مثقفون في استحضار "الشعبنة" كممارسة ثقافية / اجتماعية، ظلت تشكل على مدى قرون شكلا من أشكال الترفيه في منطقة الحجاز وجنوب المملكة، وعدت مسألة ثقافية مرتبطة بنمط العيش. ماهية الشعبنة لغويا يمكن القول (إنها اسم مصدر، مشتق من شهر شعبان، والفعل منها (شعبن، يشعبن). ولا يتوافر حتى الآن تاريخ نهائي ومطلق يحدد متى بدأت الشعبنة، وهذه طبيعة الفلكلور، إذ تظل تحوطه دائما عدة تفسيرات وتحليلات. ونظرا لارتباط الشعبنة بشهر رمضان، وطبيعة المجتمع المكي، الذي زرعت فيه ثقافة الحج الحيوية، والحراك الإبداعي في كل الاتجاهات، يكون أقرب تفسير لنشوء ظاهرة الشعبنة، منطلقا مما اعتاده الناس في المجتمع القديم، حيث كانوا يخرجون إلى الشعاب والبساتين المجاورة لمكة، لتحري هلال شهر رمضان، ومع مرور الوقت، يبدو أن هذا الخروج صار يكبر، ويكتسب ملامح شكلت عادة (الشعبنة) في المجتمع المكي. قيم يمكن اعتبار (الشعبنة) كنزا من كنوز تراث منطقة الحجاز، تكشف للأجيال الحاضرة واللاحقة حجم ومدى الإرث الاجتماعي، والعمق الحضاري من حيث الأبعاد التربوية والترويحية، التي تزخر بها مجتمعاتهم، خاصة وهم يواجهون طوفانا شرسا، يغمر العالم في إطار ما يعرف بالعولمة، التي رأى فيها كثيرون من النقاد والمحللين والمفكرين خطرا بالغا على هويات الأمم وثقافاتها. من هنا تنبع أهمية ووجوب الاستمرار في إحياء الشعبنة، ومثيلاتها من مناسبات اجتماعية كشكل من أشكال المقاومة لمحاولة تذويب الثقافات، ونزع خصوصيتها بأمركتها تحت مفاهيم وادعاء عولمتها. في إطار رفع الموروث الشعبي كسلاح يتصدى للتغريب ومواجهة العولمة في شقها الثقافي. عاصم حمدان - أكاديمي التهيؤ روحيا وذهنيا الآن طبعا تغيرت العادة، ونحن كأسرة لا زلنا نمارس الشعبنة، ولكن على نطاق ضيق، وليس بالصورة القديمة التي كانت تخرج فيها الحارات، أسرا ومجموعات. في الأزمنة البعيدة بعد أن تشكلت الظاهرة، اعتاد أهالي المنطقة في أواخر شعبان، أن يتجمعوا في مكان معين، كأن يكون بيتا داخل مكة، أو الخروج إلى رحابات واسعة في أطراف وضواحي مكة، تلك التي كانت تتميز بالحقول والبساتين، ولعل من أشهرها الحسينية والكعكية في جنوبمكة، والعابدية ووادي نعمان في شرقها الجنوبي، أو الزيمة في شرقها الشمالي، أو وادي فاطمة وهدى الشام في شمالها، أو حتى الوصول إلى الهدا والشفا قبل شهر رمضان، يتنزهون، ويمرحون ويتصافون، ويمارسون ألعابا ترفيهية برئية، ويطبخون شيئا من المأكولات الشعبية الكثيرة الأصناف، التي يتميز بها المطبخ المكي الشهير. فيقضون وقتا طيبا خارج المدينة، وكانوا ربما يبيتون هناك أكثر من ليلة، فحياتهم كانت خالية من تعقيدات العصر الحديث، تتميز بالألفة والبساطة. كانت (شعبنتهم) تتجاوز اليومين والثلاثة، وربما لضعف المواصلات في ذلك الزمان دور في هذا الأمر، إذ كانوا عادة ما يرتحلون إلى الضواحي، التي كانت تحف مكة، أو يختارون الطبيعة الحرة في جبال الهدا والشفا بمنطقة الطائف، أو ينزع بعضهم إلى تغيير البيئة بالانقلاب إلى جدة حيث البحر وأبحر، وليالي الصهبة والحداء في احتفالية ثقافية /اجتماعية تظهر معاني الأخوة والتكافل بين أفراد المجتمع. أحمد محمد مشاط - شاعر وكاتب في كتب الرحالة أشار ابن جبير وابن بطوطة إلى ذلك ضمنيا، حيث كان أهل مكةوالمدينة يحتفلون بقدوم بعض الشهور، ومن ذلك رمضان، فقد رصدت كتب الرحلات كيفية احتفال المكيين بقدوم الشهر. فقد وصف ابن جبير الذي عاصر أواخر عهد الفاطميين وبدايات عهد الأيوبيين، احتفالات أهل مكة بقدوم رمضان عام 579 /1183، وذكر أن الشموع والقناديل تضاء وتدق الدبادب، إيذانا بدخول الشهر وتضرب الفرقعات عند الفراغ من أذان المغرب والعشاء، وتضرب الفرقعات للسحور، وتوضع على المآذن قناديل تطفأ إذا حان وقت الإمساك، ويجتمع الناس لأداء التراويح في جماعات مختلفة حسب المذاهب الفقهية، كل جماعة خلف المقام المهيأ لها. واستمر الاحتفال برمضان إلى العهد المملوكي، إذ وصف الرحالة ابن بطوطة (703-779/ 1304-1377)، المعاصر للعهد المملوكي، احتفالات أهل مكة بقدوم رمضان حيث كانوا يستقبلونه بالطبول. حسن مكاوي - مؤسس موقع قبلة الدنيا