الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفشل يخيم على جنيف بعد انسحاب المعارضة
نشر في الوطن يوم 22 - 04 - 2016

فيما واصلت قوات بشار الأسد خروقاتها لاتفاق وقف إطلاق النار، بشن غارات جوية على حلب أمس، مخلفة عشرات القتلى والجرحى، دخلت المرحلة الثانية من مفاوضات جنيف 3 منعطفا جديدا بإصرار المعارضة على الانسحاب من المباحثات ومغادرتها جنيف، وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية، سالم المسلط، إنه لم تكن هناك جدية من الطرف الآخر "النظام"، وكان قرار الهيئة بالإجماع أن تؤجل هذه المفاوضات، ريثما نرى تغيرا على الأرض في الأمور الإنسانية".
وأضاف المسلط، في مؤتمر صحفي عقده أمام مقر إقامة الوفد بجنيف، إنه "لا يمكن أن نستمر بمفاوضات يماطل فيها النظام، ويمنع دخول المساعدات للمحتاجين".
المساعدات الإنسانية
أعلن المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا ، أن المفاوضات السورية ستستأنف الأسبوع المقبل، رغم قرار المعارضة السورية الرئيسية المغادرة مبكراً. وقال دي ميستورا في تصريحات إعلامية إن 400 ألف شخص قتلوا في الحرب السورية الدائرة منذ5 سنوات. مضيفا أنه "لا يمكن أن نسمح لهذا بأن ينهار. يجب أن نراجع وقف إطلاق النار... يجب أن نسرع المساعدات الإنسانية".في الأثناء، انتقد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس، قرار الهيئة العليا للمفاوضات الممثل الرئيسي للمعارضة السورية بالانسحاب من محادثات السلام في جنيف، عادا بأن هذا القرار يمثل خسارة للمعارضة، فيما قال دبلوماسي غربي إن "المعارضة شعرت بأنها غير قادرة على البقاء لمدة أطول في ظل استمرار الهجمات من النظام على المدنيين السوريين واستمرار الحصار وأساليب التجويع وهو أمر يمكن تفهمه، من يدعمون النظام يحتاجون لكبح جماحهم". ومن جانبها، قالت الولايات المتحدة إنها قلقة من تقارير تفيد بقيام روسيا بنقل مزيد من العتاد العسكري إلى سورية لدعم الأسد في وقت تداعت فيه الهدنة وأصبحت محادثات السلام على شفا الانهيار.
وقف القتال
بيّن المسلط أن قرار الهيئة واضح حتى رؤية شيء واضح، واللجان المعنية بالأمور التقنية، معنية بتطبيق البنود الإنسانية في القرار 2254 "الخاص بوقف القتال، والسماح بالوصول الإنساني للمحاصرين"، وبالمعتقلين، والمناطق المحاصرة، وخروقات الهدنة، وهناك عدد كافي في جنيف (من المعارضة) والبعض غادر لمتابعة هذه الأمور، واللجان تعمل باجتماعاتها لمتابعة الأمر. وعن الشروط الواجب توافرها لتعود المعارضة إلى المفاوضات مجددا، قال المسلط "الشروط الحقيقية، هي وجود تغير فعلي على الأرض، في الملفات الإنسانية، والهدنة، والخروقات، والمجازر التي ترتكب من النظام ولم تحظَ بإدانة، وموضوع المعتقلين مهم أيضا، فلدينا رغبة في رؤيتهم خارج المعتقلات بما فيهم النساء والأطفال، نريد أن نرى الطعام يدخل للأطفال، وهذا ما يدفعنا للحل السياسي". وشدد على "ضرورة ممارسة روسيا مزيدا من الضغوط بشكل جاد على النظام، كونها شريكا راعيا للسلام، ليكون جادا في العملية السياسية، والوقت الرسمي للمفاوضات هو 27 من الشهر الجاري، ونريد رؤية شي على الأرض، إن كان النظام حريصا على الشعب السوري".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.