الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق    وزير الخارجية الكويتي نسعى لطرح «الشنغن» بالقمة الخليجية الأوروبية    الدول العربية تتطلع إلى تعزيز التعاون في مجال نقل التكنولوجيا مع الصين    مصر والسعودية.. قلب الأمة النابض    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة مسبوقة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية في المدينة ونجران    زلزال بقوة 6.5 درجات يقع قبالة كولومبيا البريطانية في كندا    تركي آل الشيخ يدعو الكتاب والأدباء إلى تقديم أعمالهم بدءاً من اليوم    تعزيز تعاون الأمن الغذائي بين السعودية وأوروغواي    فشل في تحقيق أمانيها.. فأحرقت الضريح !    إجراءات وتدابير وتشريعات تعزز جهود السعودية لمكافحة الاتجار بالأشخاص    المملكة وتنمية اليمن    ميتروفيتش في الصدارة    فريق عمل مشروع توثيق تاريخ كرة القدم السعودية يعقد اجتماعه السابع في الرياض    وزير الرياضة يوجّه بإطلاق اسم جولة "نحلم ونحقق" على الجولة الرابعة من دوري روشن للمحترفين    لمتابعة إنجاز المشاريع.. نائب أمير مكة يطلق وحدة المتابعة التنموية    قتل زوجته وتخلص منها بطحنها في خلاط كهربائي    بمناسبة اليوم الوطني.. أول إجازة مدرسية الأسبوع القادم    فيصل بن مشعل يقلّد قائد قوات أمن المنشآت بالقصيم رتبته الجديدة    الملك يأمر بترقية 32 عضواً في النيابة العامة    إيقاف ثلاثة من منسوبي «الجمارك» لتسهيلهم تهريب «مشتقات بترولية»    التضخم يرتفع.. والإيجارات السكنية تقفز 10.8 % في عام    المزاريع.. قبيلة عمانية استوطنت ممباسا وحكمتها    هل سقطت مبادئ الحياد الإعلامي ؟ في لقاء سويدان مع «بودي مارلي»    الوقود الصحي لأدائك الرياضي.. ما تأكله قبل وبعد التمرين    محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها الناجحة في معرض كتارا الدولي للصيد والصقور 2024    وقف إطلاق النار في غزة يحظى بإجماع دولي    إطلاق أول دبلوم لاحتراف الذكاء الاصطناعي    غطاء نباتي كثيف.. «وادي العرين».. جمال الطبيعة البكر    معرض لرواد الأعمال في جدة    الشباب يتغلّب على القادسية بهدف في دوري روشن للمحترفين    استمرار المساعدات الإنسانية للشعوب الشقيقة    خادم الحرمين يأمر بترقية 32 عضواً بالنيابة العامة    الصدمة    في انطلاق دوري أبطال آسيا للنخبة..الأهلي يستقبل بيرسبوليس.. والنصر ضيفا على الشرطة    في الجولة الرابعة من دوري يلو.. العربي يلتقي الجبلين.. وأبها يواجه البكيرية    ثنائيات الحقيقة والوهم    صالحة التي حطّمت قيود الألوان    المنتدى السعودي للإعلام يشارك في معرض هولندا    صفية بن زقر في ذمة الله !    وتين    أصحوة «من جديد»؟!    نادي المداخيل    المشي روشتة لآلام أسفل الظهر    «عين الثور» في الزهور خارطة طريق للنحل    وتين ..وقفة مع الأهل والمدرسة والتعليم    الغموض الاستراتيجي تجاه الشرق الأوسط في مناظرة ترمب وهاريس    مسرحية «الروع» ثراء ثقافي عماني أصيل    رئيس الشورى يستقبل السفراء المعينين حديثًا    21685 جولة على جوامع ومساجد جازان    أمير نجران يطلع على تقرير المرور    الصيادون والرعاة يتسابقون على الدب الهملائي    سفراء الكويت والأردن وليبيا: دور عالمي للمملكة في خدمة الإسلام ونشر قيم التسامح    قطاع ومستشفى النماص يُفعّل "اليوم العالمي للعلاج الطبيعي"    من أعلام جازان.. الشيخ القاضي علي بن شيبان حسن العامري    ترحيب خليجي ببيان اجتماع مدريد بشأن حل الدولتين    استثمار المحميات الطبيعية    رئيس المجلس الإسلامي في إثيوبيا: السعودية رائدة في خدمة الإسلام والمسلمين    طائرة السعادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 جهات حكومية لإيواء مشردي الشوارع
آلية لتنظيم العمل بين قطاعات الحماية والرعاية والتأهيل
نشر في الوطن يوم 27 - 09 - 2015

بدأت ثلاثة قطاعات حكومية، مكونة من وزارات الداخلية والصحة والشؤون الاجتماعية، العمل على آلية لعلاج قضية مشردي الشوارع. وكشف مدير مستشفى الصحة النفسية في جدة الدكتور نواف الحارثي ل"الوطن" أن لجنة مشكلة من تلك القطاعات ترصد مشردي الشوارع، وتصنف كل فرد حسب الحالة التي يعانيها، ثم تقدم الرعاية التي يحتاجها.
وقال: تبدأ الآلية بنقل المشرد عبر الدوريات الأمنية إلى مستشفى الصحة النفسية، ويتم علاجه إذا كان مريضا، وإذا كان بلا مأوى يحول إلى الشؤون الاجتماعية للتعامل مع حالته وتسكينه.
بدأت ثلاثة قطاعات حكومية مكونة من الشرطة، والشؤون الاجتماعية، والشؤون الصحية، التعاون على تسكين وعلاج مرضى ومشردي الشوارع.
وكشف مدير مستشفى الصحة النفسية بجدة الدكتور نواف الحارثي ل"الوطن" أن "لجنة مكونة من الشؤون الاجتماعية وإدارة المخدرات والشرطة بدأت عملها في مساعدة مشردي الشوارع في منطقة مكة المكرمة من خلال تأمين الحماية الأمنية، والرعاية الصحية، والتأهيل الاجتماعي، وستقوم اللجنة التي أرأسها بفحص المرضى الذين يتم رصد حالاتهم، وتصنيف كل فرد حسب الحالة التي يعانيها".
تصنيف الحالات
وأوضح أن "مشردي الشوارع يصنفون كمرضى نفسيين لديهم اضطراب سلوكي ناتج عن سبب محدد، كالفشل بعلاقة عاطفية، أو تعاطي المخدرات، وقد تكون مشكلة بعضهم عدم توفر مكان للإيواء، أو تعاطي المخدر، فإذا كان مريضا نفسيا يتم علاجه، وإذا كان بلا مأوى يحول إلى الشؤون الاجتماعية للتعامل مع حالته وتسكينه، وغالبا ما يوجد المرضى المشردون تحت الكباري"، مشيرا إلى أن محافظة جدة اعتمدت آلية لتنظيم العمل بين قطاعات الحماية والإيواء.
وبين الدكتور الحارثي أن "مستشفى الصحة النفسية في جدة يعمل على توفير مصحات لتنويم المرضى المصابين بأمراض نفسية، والمشردين في الشوارع، ويحرص على تقديم الرعاية الطبية والنفسية لهم".
آلية التعامل
وعن آلية التعامل مع مشردي الشوارع، قال إن "الآلية تبدأ بنقل المشرد من المكان العام عبر سيارات الدوريات الأمنية إلى مستشفى الصحة النفسية، حيث يتم تشخيص الحالة، والكشف عليها، وتقديم العلاج اللازم، وبحث إمكان تحويله إلى مركز الإيواء التابع لوزارة الداخلية، وفي حال الملاءمة يتم التحويل فورا، وإذا استدعت الحالة العلاج داخل مستشفى الصحة النفسية يتم حجزه، وتقديم العلاج والرعاية الطبية له"، مشددا على أن ظاهرة مشردي الشوارع تحتاج إلى تكاتف أفراد المجتمع.
وأشار إلى أن "وزارة الصحة قامت بالتعاون مع وزارة الداخلية بتوفير مركز "إخاء" لتسكين أي حالات يتم الإبلاغ عنها بشرطة جدة"، مؤكدا أن غالبية الحالات التي تنقل إليه لا تحمل هوية، وبعضها يعجز عن تعريف نفسه أو موطنه.
تعاون مشترك
من جهته، أوضح المتحدث باسم مديرية الشؤون الصحية بجدة عبدالله الغامدي أن "هناك تعاونا بين الجهات المعنية لحماية ورعاية المرضى مشردي الشوارع، والتعامل مع الأشخاص الذين ليس لهم مأوى وليس لهم عائل، ولدى صحة جدة خطط وبرامج بهذا الشأن".
وبين أن "صحة جدة تنسق الجهود مع الشؤون الاجتماعية والجهات الأمنية، لتوفير الحماية والرعاية لهذه الشريحة، ويكمن دورها في تقديم العلاج لكل من يتم نقله من هذه الجهات إلى مستشفيات ومراكز الرعاية الصحية"، مشيرا إلى أن الشؤون الاجتماعية تضطلع بمهمة تسكين المشردين في دور الإيواء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.