أصدرت الروائية السورية الدكتورة هيفاء بيطار، مؤخراً الطبعة الثانية من روايتها "أيقونة بلا وجه" الصادرة عن دار الساقي في بيروت. الرواية التي كتب عنها الكاتب جمال الغيطاني قائلا: "لا أظن أنني قرأت أعمالاً لأديبة تصور بجرأة وصدق دخائل الأنثى العربية كما قرأت في أدب بيطار". وتدور أحداث الرواية حول "بدر" الذي يدخل السجن جراء تهمة سياسية لفقها له رئيسه في العمل، فيما تواجه زوجته نبوغ وطفلها الرضيع مصاعب الحياة وقسوتها بمفردها. قبل هذا العمل، صدر كتاب "وجوه من سورية" الذي دونت فيه لحظات الثورة السورية المليئة بالألم. وهنا تقول د. هيفاء ل"الوطن": "يطرح الكتاب السوريون في اللحظة الراهنة السؤال التالي: كيف يمكن الكتابة والجرح مفتوح ونحن في قلبه ولا مسافة تفصلنا عنه؟! سؤال طالما استفزني ووضعني في تحد أمام نفسي. كتبت عن أحبائي السوريين الذين يُمثل كل وجه منهم آلاف السوريين، بين قتيل أو مشروع قتيل، بين نازح، بين أم ثكلى أو نازحة، بين شبان ماتوا بالآلاف سواء كانوا من الجيش السوري أم الحر أم سمهم ما شئت. وجدت نفسي مُروعة من هول الألم والمآسي التي تفوق قدرة البشر على تحملها، لأعيش الذهول من عهر وفحش هذا القتل والمجازر والدمار. لكن كنت أتمكن كما لو أن معجزة تهزني أن أنتفض وأكتب عن الشاب الذي مات في المعتقل، وعن المجند الذي تحول برمشة عين إلى ورقة نعي كتب تحتها عبارة الشهيد البطل. كنت أكتب عنهم كنوع من تكريمهم بكفن لائق من الكلمات، كي لا ننسى قصصهم، وحتى تكون تلك الشهادة وصمة عار على جبين الإنسانية. لقد تعرفت إلى الوجه الجديد الطالع من روحي. إنه قوة الإنسان، وقدرتي على الكتابة وأنا مقيمة في جرح نازف هو سورية. إنه تحد ورغبة هائلة بالحياة الكريمة والحرة". ولا تجد بيطار غضاضة من الاعتراف بأنها لا تتمتع بحرية تامة عند الكتابة. وتتابع قائلة: أنا ألجأ للمواربة لإيصال فكرتي. وكل المقالات التي كتبتها منذ بداية الثورة السورية تحمل جرعة عالية من الإنسانية، حتى أذر الرماد قليلا في عيون الرقيب. ومع ذلك لم أنج، فقد مُنعت من السفر في إحدى المرات. ولا أخفي أنني في كل مرة أسافر أصاب بقلق يشعر به كل سوري عند الحدود من احتمال المنع من السفر أوالاعتقال. لكن الحقيقة أنني أعطيت ولائي كاملا لقول حقيقة الانتهاكات الرهيبة والظلم الفظيع الذي يتعرض له الشعب السوري. وحين أكون ممتلئة بحب وطني وشعبي لا أبالي بالخوف". من هنا ترى بيطار أن الكتابة عن الثورة السورية في اللحظة الآنية مهم للغاية، خصوصا أنها من الكتاب السوريين الذين لم يغادروا وطنهم. وتقول: "اخترت طوعا البقاء في سورية كي أكون مع أحبائي السوريين، خصوصا أن الوطن ليس حجارة، بل أرواح كما أحب أن أقول. من هنا تأتي أهمية وشفافية ومصداقية ما أكتب. لقد كنت شاهدة عيان. رأيت كل ما كتبته بعيني. وأظن أن أي قارئ ذكي يمكنه أن يلاحظ الفرق بين كتابة كاتب من قلب الحدث ومن داخل سورية ومن خارجها. ثمة فرق هائل. لأن المعاينة عن كثب هي الكتابة الحقيقية. وهذا ما أردته".