بصفتها أماكن تجمع كبار السن بحارات جدة خاصة القديمة منها وفي الأجزاء الجنوبية من المدينة تحديدا ينحصر تواجد هذا المعلم من معالم جدة؛ فهناك مركاز العمدة ومركاز أهل الحارة أو الحي حسب ما يقوله من التقينا بهم بمركاز حارة الهنداوية؛ ولا تختلف الاثنان في مهامهما ومحتواهما وما يتداول فيهما من حل لمشاكل الحي وسكانه وتجمع عفوي لكبار السن لتداول الأحاديث والتعليق على ما يدور بالحي والمدينة من أحداث يخالطها ارتشاف الشاي وتدخين "الشيشة" ومتابعة التلفاز. مركاز أبو عايد بحي الهنداوية أحد المواقع التي زارتها "الوطن" ضمن عدد من المراكيز بالحي أقيم منذ أكثر من 18 عاما وذلك بهدف التعرف عن قرب عن عادة حجازية قديمة ما زال كبار السن وحدهم من يحافظ عليها ويحرص على الجلوس بها، وبداية التقينا العم عمر شلية 48 عاما ورفاقه عصام العبدلي وسعد عايد وعبدالرحمن عايد وغيرهم من أهل المركاز كما أحبوا أن يطلق عليهم بصفتهم المؤسسين له. يقول شلية: المركاز عادة قديمة متوارثة عن الأجداد وهي ميزة تتميز بها أحياء جدة وبعض مدن منطقة مكةالمكرمة وربما المدينةالمنورة. وعن كيفية إنشاء هذا الموقع وتجهيزه، أشار شلية إلى أن من أساسيات إنشاء مركاز أن يكون على شارع عام بعد الحصول على تصريح من الإمارة بإنشائه، مضيفا أنه جرت العادة على أن يكون المركاز "بناصية" أي زاوية الشارع وليست شرطا حسب قوله وإنما هي عادة متوارثة الهدف منها أن يكون الموقع يطل ويشرف على كل الواجهات المقابلة له. وعن رواد المكان، قال شلية بلهجته الحجازية إن كل من يرتاد هذا الموقع هم "عيال" بلد لا يعتمد تواجدهم بالأساس على تداول الأحاديث ومشاهدة التلفاز والتعليق على ما يدور من أخبار وأحداث يومية واحتساء الشاي والقهوة والسوبيا وشرب الشيشة فحسب بل يتعداه إلى حل مشاكل الحي حيث إن كل المتواجدين من أهل الحي وسكانه وذلك من خلال إصلاح ذات البين في مشكلة تطرأ سواء كانت أسرية أو خاصة كما يتعدى ذلك للمساعدات المادية لمن يحتاجها بالحي ويعرف أن حاله ضعيف أو يحتاج لمساعدة أو حتى المساعدة المعنوية أقل ما يقدمه أهل المركاز لأي شخص من سكان الحي، فالكل هنا أهل وأقارب وأصحاب يتعارفون ويعرف كل منهم ما يدور لدى الآخر من أحوال وظروف. ويضيف شلية أن هذه الأخيرة وهي حل المشاكل لم تعد تظهر بالمركاز اليوم كما كانت في السابق حيث إن هناك عددا من المؤسسات الحكومية والأهلية تتولى مثل هذه الحالات باستثناء ما يحصل من مشاكل أسرية أو إعانات مادية يقدمها القائمون على المركاز كونهم الأقرب من أهالي الحي. وأكد شلية ومن معه أن تواجدهم بالمركاز لا يكون بهذه الكثافة وهذا التواجد غير في شهر رمضان المبارك لما يحظى به هذا الشهر من روحانية وتكافل فيكون الجلوس به أكثر من أي وقت آخر أو أي شهر غيره حيث يتواجد الجميع من بعد صلاة التراويح وحتى الساعة الثالثة صباحا في هذا المكان للمسامرة وتذكر الماضي وإحياء التراث أكثر مما كان يقوم عليه المركاز من مهام في السابق. وينتزع منه أطراف الحديث رفيقه يحيى حمدان، ليضيف أن المركاز يعتد بكبير له هو من يدير الحديث فيه وتصله كل المشاكل وهو من يتولى إدارتها مع أفراد الحي؛ فكبير المركاز هنا هو العم فوزي فيومي وهو من يشرف على المركاز طوال العام ويزيد اهتمامه به في شهر رمضان المبارك. وعن عزوف الشباب عن ارتياد مثل هذه الأماكن أو المساهمة في أحيائها من الاندثار، قال يحيى إن الشباب اليوم يبحثون عن أماكن التكييف والأماكن المرفهة ولا يستطيعون تحمل أجواء الحر والرطوبة في مثل هذه الأيام، كما أنه ليس لديهم - على حد تعبيره - نخوة شباب زمان ويقصد به نفسه ورفاقه، مؤكدا أنه من الصعب تجمعهم في مكان واحد دون أن يحدثوا مشاكل بخلاف كبار السن الذين تربوا في فترات الزمن الطيب القديم الذي يحترم ويقدر فيه الصغير الكبير. وعن الطقوس الرمضانية في المركاز، قال يحيى إنه يتم خلال العشر الآواخر تحديد ثلاثة أيام متفرقة لتناول وجبة الفطور والسحور معا من خلال ما يتم جلبه من كل بيت من بيوت رواد المركاز الواحد. وفي رد على سؤالنا عن اندثار ظاهرة المركاز وعزوف الشباب عن المحافظة عليها كتقليد وارث مكتسب من الأجداد، أكد الجميع توقعهم اندثار هذه الموروث خلال عشر سنوات مقبلة وذلك بسبب تغير نظرة الجيل الحالي للمركاز وتوجههم للحداثة بكل أشكالها وسلبياتها والتي سلبت قيمة المركاز الحقيقية في الاجتماع والتآلف والتكاتف والتجمع البريء على حد تعبيرهم.