الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق    وزير الخارجية الكويتي نسعى لطرح «الشنغن» بالقمة الخليجية الأوروبية    الدول العربية تتطلع إلى تعزيز التعاون في مجال نقل التكنولوجيا مع الصين    مصر والسعودية.. قلب الأمة النابض    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة مسبوقة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية في المدينة ونجران    زلزال بقوة 6.5 درجات يقع قبالة كولومبيا البريطانية في كندا    تركي آل الشيخ يدعو الكتاب والأدباء إلى تقديم أعمالهم بدءاً من اليوم    تعزيز تعاون الأمن الغذائي بين السعودية وأوروغواي    فشل في تحقيق أمانيها.. فأحرقت الضريح !    إجراءات وتدابير وتشريعات تعزز جهود السعودية لمكافحة الاتجار بالأشخاص    المملكة وتنمية اليمن    ميتروفيتش في الصدارة    فريق عمل مشروع توثيق تاريخ كرة القدم السعودية يعقد اجتماعه السابع في الرياض    وزير الرياضة يوجّه بإطلاق اسم جولة "نحلم ونحقق" على الجولة الرابعة من دوري روشن للمحترفين    لمتابعة إنجاز المشاريع.. نائب أمير مكة يطلق وحدة المتابعة التنموية    قتل زوجته وتخلص منها بطحنها في خلاط كهربائي    بمناسبة اليوم الوطني.. أول إجازة مدرسية الأسبوع القادم    فيصل بن مشعل يقلّد قائد قوات أمن المنشآت بالقصيم رتبته الجديدة    الملك يأمر بترقية 32 عضواً في النيابة العامة    إيقاف ثلاثة من منسوبي «الجمارك» لتسهيلهم تهريب «مشتقات بترولية»    التضخم يرتفع.. والإيجارات السكنية تقفز 10.8 % في عام    المزاريع.. قبيلة عمانية استوطنت ممباسا وحكمتها    هل سقطت مبادئ الحياد الإعلامي ؟ في لقاء سويدان مع «بودي مارلي»    الوقود الصحي لأدائك الرياضي.. ما تأكله قبل وبعد التمرين    محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها الناجحة في معرض كتارا الدولي للصيد والصقور 2024    وقف إطلاق النار في غزة يحظى بإجماع دولي    إطلاق أول دبلوم لاحتراف الذكاء الاصطناعي    غطاء نباتي كثيف.. «وادي العرين».. جمال الطبيعة البكر    معرض لرواد الأعمال في جدة    الشباب يتغلّب على القادسية بهدف في دوري روشن للمحترفين    استمرار المساعدات الإنسانية للشعوب الشقيقة    خادم الحرمين يأمر بترقية 32 عضواً بالنيابة العامة    الصدمة    في انطلاق دوري أبطال آسيا للنخبة..الأهلي يستقبل بيرسبوليس.. والنصر ضيفا على الشرطة    في الجولة الرابعة من دوري يلو.. العربي يلتقي الجبلين.. وأبها يواجه البكيرية    ثنائيات الحقيقة والوهم    صالحة التي حطّمت قيود الألوان    المنتدى السعودي للإعلام يشارك في معرض هولندا    صفية بن زقر في ذمة الله !    وتين    أصحوة «من جديد»؟!    نادي المداخيل    المشي روشتة لآلام أسفل الظهر    «عين الثور» في الزهور خارطة طريق للنحل    وتين ..وقفة مع الأهل والمدرسة والتعليم    الغموض الاستراتيجي تجاه الشرق الأوسط في مناظرة ترمب وهاريس    مسرحية «الروع» ثراء ثقافي عماني أصيل    رئيس الشورى يستقبل السفراء المعينين حديثًا    21685 جولة على جوامع ومساجد جازان    أمير نجران يطلع على تقرير المرور    الصيادون والرعاة يتسابقون على الدب الهملائي    سفراء الكويت والأردن وليبيا: دور عالمي للمملكة في خدمة الإسلام ونشر قيم التسامح    قطاع ومستشفى النماص يُفعّل "اليوم العالمي للعلاج الطبيعي"    من أعلام جازان.. الشيخ القاضي علي بن شيبان حسن العامري    ترحيب خليجي ببيان اجتماع مدريد بشأن حل الدولتين    استثمار المحميات الطبيعية    رئيس المجلس الإسلامي في إثيوبيا: السعودية رائدة في خدمة الإسلام والمسلمين    طائرة السعادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من فضلك وشكرا لك أساليب للتحدث مع الذكاء الاصطناعي
نشر في الوطن يوم 06 - 09 - 2024

هل تقول «من فضلك» عندما تطلب من ChatGPT كتابة خطاب لك؟
ماذا عن قول «شكرًا لك» بمجرد كتابته؟
إذا كنت تعتقد أنه من الغريب التعامل مع الذكاء الاصطناعي بأدب، فإن استطلاعًا جديدًا يحمل مفاجأة لك.
اتضح أن 48 % من الناس يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي يستحق التحدث إليه بأدب، وأن الجيل Z هو الأكثر لطفًا مع الروبوتات!
والجيل Z هي المجموعة الديموجرافية التي تستخدم للمواليد من منتصف التسعينيات إلى أواخرها كبداية سنوات ميلاد لهذا الجيل وأوائل عام 2010 كسنوات ميلاد نهائية.
ويميز هذا الجيل باستخدامه الواسع للإنترنت من سن مبكرة، وقدرته على التكيف مع التكنولوجيا، والتفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى أطلق عليه لقب «المواطنين الرقميين».
ويكشف استطلاع أخير أجرته شركة Talker Research أن ما يقرب من نصف من شملهم الاستطلاع يؤمنون بتوسيع آداب التعامل مع مساعديهم الرقميين، حيث تقود الأجيال الأصغر سنًا هذا التوجه.
ويقول أكثر من نصف الجيل Z أي نحو 56 %، إن اللباقة هي أسلوبهم الافتراضي عند التعامل مع الذكاء الاصطناعي.
طريقتي فقط
يقول 2 من كل 3 أشخاص (68 %) «إنها طريقتي فقط» عندما يتعلق الأمر باستخدام الأخلاق مع الذكاء الاصطناعي والخدمات المماثلة. وذهب 29 % من المستخدمين المهذبين إلى أبعد من ذلك، حيث صرحوا بأن «الجميع يستحقون أن يتم التعامل معهم بأخلاق سواء كانوا بشرًا أم لا». ومع ذلك، كشف الاستطلاع أيضًا عن وجود فجوة بين الأجيال في آداب التعامل مع الذكاء الاصطناعي. ففي حين يقول أكثر من نصف أفراد الجيل Z و52 % من جيل الألفية (مجموعة الأشخاص الذين ولدوا من مطلع الثمانينيات حتى منتصف التسعينيات) إنهم مهذبون في التعامل مع الذكاء الاصطناعي، انخفض هذا الرقم إلى 44 % بين أفراد الجيل X (المولودون بين أوائل الستينيات إلى أوائل الثمانينيات) و39 % فقط بين أفراد جيل طفرة المواليد (المولودون بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بين عامي 1946 و1964).
سلوكنا الماضي
من المثير للاهتمام أن الدراسة وجدت أن 39 % ممن شملهم يعتقدون أن سلوكنا في الماضي تجاه الذكاء الاصطناعي وأليكسا وسيري وغيرها من الكيانات الروبوتية قد يؤخذ في الاعتبار في المستقبل. ويشير هذا التصور إلى وعي متزايد بالعواقب المحتملة طويلة الأجل لتفاعلاتنا مع الذكاء الاصطناعي. ولكن ليس الجميع مقتنعين بالحاجة إلى آداب الروبوتات. فقد وصف ربع المشاركين نهجهم في التعامل مع برامج المحادثة الآلية واللقاءات الآلية بأنه أكثر عملية، حيث يطلبون الإجابات ويتوقعونها دون إضافة كلمة «من فضلك» أو «شكرًا».
وعلاوة على ذلك، وافق 27 % على العبارة التالية «لا بأس من أن تكون وقحًا أو تصرخ في أشياء مثل أليكسا/ الذكاء الاصطناعي، فهي لا تملك مشاعر».
فجوة بين الجنسين
كشف الاستطلاع أيضًا عن وجود فجوة بين الجنسين في المواقف تجاه أدب الذكاء الاصطناعي.
ففي حين يتفق الرجال والنساء على نحو مماثل على أن الذكاء الاصطناعي يستحق الأخلاق (49 % و47 % على التوالي)، فإن الرجال أكثر عرضة بشكل كبير للشعور بأنه من المقبول أن يكونوا وقحين أو يسبوا الذكاء الاصطناعي (34% من الرجال مقابل 20% من النساء).
يبقى أن نرى ما إذا كان هذا الاتجاه سيؤثر على تطوير الذكاء الاصطناعي أو علاقاتنا بالتكنولوجيا، ولكن هناك شيئاً واحداً واضحاً: بالنسبة لعديد من الناس، تمتد الأخلاق الحميدة إلى ما هو أبعد من التفاعلات البشرية إلى المجال الرقمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.