محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤشرات فشل "رومني" تدفع "نتنياهو" لاسترضاء "أوباما"
إيران تنظم عرضا عسكريا وتحذر إسرائيل وأميركا من مهاجمتها
نشر في الوطن يوم 21 - 09 - 2012

يبدو أن المؤشرات بخسارة المرشح الجمهوري ميت رومني للانتخابات الرئاسية الأميركية دفعت بالحكومة الإسرائيلية إلى الإلقاء بثقلها لإقناع الإدارة الأميركية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يتدخل بالشأن الداخلي الأميريكي بعد اتهامات الحزب الديموقراطي الذي يتزعمه الرئيس باراك أوباما له بالعمل لصالح رومني، من خلال الادعاء بأن إدارة أوباما لا تدعم إسرائيل.
ففي تحول كبير في الموقف الإسرائيلي قال نائب وزير الخارجية داني أيالون في لقاء عقد بنيويورك مع مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية بأميركا "إن إسرائيل لا تفرق بين الجمهوريين والديموقراطيين. وليس لإسرائيل صديق أفضل من الولايات المتحدة ولا صديق أفضل من أوباما في المجتمع الدولي".
واعتبر أيالون أن "موقف إسرائيل والولايات المتحدة موحد بشأن إيران وأن هذا التفاهم هو أكبر من التصريحات التي تم تضخيمها في وسائل الإعلام".
وفي مسعى آخر، انتدب نتنياهو وزير دفاعه أيهود باراك إلى أميركا للقاء محافظ شيكاغو رام ايمانويل، المقرب من أوباما، لينقل إليه رسالة من نتنياهو ب"أن نتنياهو لا يتدخل في انتخابات الولايات المتحدة، وأنه لا يتراجع عن مواقفه بشأن إيران لكنه بالتأكيد لا يرغب بدعم مرشح ضد آخر أو التدخل بأي طريقة بالانتخابات".
وكان مسؤولون بحملة أوباما أكدوا أن نتنياهو عمل لصالح رومني، غير أن استطلاعات الرأي العام أشارت إلى أن الغالبية من اليهود بالولايات المتحدة تفضل أوباما رئيسا، في حين أن شريط الفيديو الأخير الذي أظهر رومني منتقدا نصف الأميركيين دفع المحللين للتوقع مسبقا بفشل رومني بالانتخابات المقبلة.
وفي السياق، تبادل أوباما ورومني الهجمات الكلامية في فلوريدا، إذ أكد أوباما أن خصمه "لم يتنقل كثيرا"، في حين سخر رومني من عبارة قالها الرئيس المنتهية ولايته تقر بفشله.
وجال أوباما ورومني طوال نهار أول من أمس في ولاية فلوريدا لإقناع الناخبين الذين حسموا الانتخابات الرئاسية عام 2000، ومنحوا أوباما تفوقا لوصوله إلى البيت الأبيض في 2008.
من جهة أخرى، حذرت إيران أمس إسرائيل والولايات المتحدة من أي هجوم عليها، وذلك خلال عرض عسكري كبير حضره الرئيس محمود أحمدي نجاد وكبار مسؤولي البلاد، نظم في ذكرى اندلاع الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988). وشارك آلاف الرجال وعشرات الدبابات والصواريخ المنقولة على شاحنات في العرض.
وقال نجاد إن إيران تلجأ إلى "الروحية والثقة بالنفس" اللتين سادتا خلال الحرب من أجل "النهوض والدفاع عن حقوقها" اليوم أمام ضغوط القوى الكبرى.
كما أشار جنرالات إيرانيون إلى أن عرض قوة إيران العسكرية ينبغي أن تستوعبه إسرائيل التي صعدت في الأسابيع الماضية التهديدات بضرب منشآت نووية إيرانية.
فقد قال رئيس أركان الجيش الجنرال حسن فيروز أبادي "رد ايران على أي هجوم سيكون فوريا ولا يمكن وقفه".
أما قائد الجيش الجنرال عطاء الله صالحي فقال إن "تنظيمنا عرضا عسكريا هدفه الردع لا التهديد". وكرر إلى جانب مسؤولين عسكريين آخرين التعهد بالقضاء على إسرائيل في حال هاجمت إيران.
كما هدد رئيس قسم الطيران بالحرس الثوري المكلف بالدفاع الصاروخي العميد أمير علي حجي زادة، بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي في حال تعرض إيران لهجوم أو لعقوبات توقف صادراتها النفطية. وقال "إذا لم يعد لمضيق هرمز فائدة لنا يوما ما فسنحرم الآخرين من الاستفادة منه".
كما قلل حجي زادة من المناورات الحربية البحرية التي تجريها الولايات المتحدة وثلاثون دولة أخرى في الخليج وقال إنها "لا تشكل تهديدا لنا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.