الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطرف الخطاب النسوي الأدبي
نشر في الوطن يوم 08 - 12 - 2022

أحدث الفكر النسوي هزة في الأنساق الثقافية المترسخة في ذهن الفرد. فكشفت العديد من الكاتبات والكتّاب أيضًا عن قضايا المرأة، وكل ما هو مسكوت عنه، واللافت في الأمر أن النسوية العربية نشأت في الكتابة أولا، ثم تسللت إلى المجتمع، في العراق على وجه الخصوص. فالكتابات السردية بالفكر النسوي لم تأتِ من كون النسوية حركة أثرت بالمجتمع، بل جاءت من وعي المرأة الكاتبة بقضايا جنسها، ومن تأثير كتابات سيمون، وفرجينا وولف وغيرهن، اللواتي حققت رواياتهن صدى عالميًا. وإذا أمعنا النظر في روايات الكاتبات العراقيات كلطفية الدليمي، وعالية طالبة، وفاتن الصراف وهدية حسين ودنُى الغالي، كأمثلة لا على سبيل الحصر، فنلحظ عرضهن لمشاكل المرأة العراقية المقهورة، وصوتها المختنق، لا سيما الروايات الصادرة في العقد الأخير.
لكن ما لاحظته انقلاب المرأة ضد نفسها، وبمعنى أدق الخطاب النسوي المتطرف في الرواية، أوقع الكاتبة في مأزق أن تكون الأنثى ضد أنوثتها وفق جورج طرابشي فرواية (أحببت حمارًا) ورواية ( قسمت) ينطبق عليهما رأي طرابيشي، الرواية الأولى التي أتكأت على السرد الساخر، وبأفكار لا تتلاءم مع بناء الشخصية البطلة أمل أستاذة العلوم في جامعة بغداد، التي أحبتْ حمارَ (صابر) الذي قتل بالحرب الطائفية، وفرَّ الحمار هاربًا، فظلت تبحث وتفكر به حتى عند دخولها إلى جامعتها وهذا النص يوضح ما طرحته في السطور السابقة فتقول البطلة (وصلت إلى مقر عملي وأنا أفكر به، لعله هو الآخر يبحث عني وكلانا ضل طريق صاحبه. يا لها من مفاجأة هل أنا في قاعة دراسية؟ أم ماذا؟ ديوك ودجاجات هنا! ألتفت خلفي لأتأكد من المكان الذي دخلته، ربما افقدني الحمار عقلي وتهت في الطريق لأدخل مزرعة جورج أوريل لكن أين الحصان؟ ما زال الرجل ينظر لي باستهجان، يواصل تقليب حاجبيه يضغط بين يديه الكتاب، يدير وجهه نحو الاتجاه الآخر، ودائمًا يديرون وجههم عندما تتحدث امرأة تعرف ما تريد، ويتأملونها إعجابًا كلما كشفت مساحة أكبر من جسدها، تجلس الديوك إلى اليمين والدجاجات إلى اليسار، بدت تلك المخلوقات نوعًا جديدًا من الكائنات) النص يكشف عن الخطاب النسوي المتطرف ضد الآخر/ الرجل، وضد المرأة، فالأول يظهر في تنكيرها لشخصية الرجل، الذي يفترض أنه زمليها الأستاذ الجامعي (ما زال الرجل ينظر باستهجان ويضغط الكتاب)، وحالة التنكير وعدم التعريف بالشخضية تكشف عن خللين، الأول: بفنية الرواية، فلم تبنِ صفاتًا لهذه الشخصية، سوى الذكورية اللاهثة وراء الجسد (ويتأملونها إعجابًا كلما كشفت مساحة أكبر من جسدها)، فهنا يتساوى جميع الرجال في نظرتهم للمرأة سواء أكان أستاذًا أم جاهلًا، فنتج عنه الخلل الآخر، هو: التنكير، فمن ناحية موضوعية هو إلغاء للآخر، وتهميشه اجتماعيًا، فيفقد المجتمع توازنه، فالنسوية المتشددة كالأبوية المتطرفة.
لعل الجانب الأهم (الديوك والدجاجات) في القاعة الدراسية، وهم الطلاب والطالبات، و(الدجاجات بلا أجنحة)، وهذه رمزية عن الفتاة الشابة الجامعة مسلوبة الحرية؛ بدليل توظيف تناص مزرعة جورج أوريل عندما انتفضت الدجاجات على سيد المزرعة ثم استسلمن، والكاتبة ترفض الفتيات الجامعيات، وترى أنهن (كائنات غريبة) مرفوضات اجتماعيًا وتخشى على نفسها منهن، فهنا تخرج النسوية عن نسويتها؛ لأنها لم تعالج قضية المرأة وإنما كانت ضدها. ورواية قسمت لا تختلف عن سابقتها، إلا بالموضوع فهي ضد الذكورية، لكنها تنتصر لها؛ عبر توظيف شخصية أساسية (سالار الكردي فيلي) الذي لم يرحّل من العراق؛ لفقره، فهو عامل في الشورجة ويتعرف على (سندس) بنت السلطة السابقة شخصية تؤدي غرضًا وتختفي فتوظيفها للانتقام من السلطة عبر ممارسة الرذيلة.
ففي صفحات الرواية من 193 إلى 197 توظيف هذا الفعل مع المرأة بنت السلطة، والرجل (سالار) من الشخصيات المقهورة منها، وهذه الحالة يطلق عليها جورج طرابيشي (جدل القهر)، الذي جعل الكثير من المقهورين والمقصيين نفسيًا يهتفون بينهم وبين أنفسهم فخرًا بهذا الانتقام، وهذا ما يؤكده نجيب محفوظ في رواية (البداية والنهاية) بوصف مشاعر شخصية حسنين مع فتاة من الطبقة الارستقراطية. وأيضًا في موسم الهجرة إلى الشمال للطيب الصالح عبر علاقة البطل مع نساء الإنكليز في لندن.
لكنّ مع رواية قسمت الحال مختلفة؛ لأنَّ الكاتبة كانت ضد البطريكية فصارت أشد منها عندما توظف هذه العلاقات لأجل الانتقام من السلطة عبر المرأة.
النماذج السابقة هي أمثلة لا على سبيل الحصر، للتنبيه على أن التشدد في الخطاب والأفكار يوقع الكاتبة بشرك ما تؤمن به، وتتحول كتابتها من معالجة لقضايا المرأة إلى معنفة لها. والروايات العراقية فيها العديد من هكذا خطابات لا تتسع لها المقالة.
* ناقدة عراقية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.