أما اللحظة التي أقصدها في هذا العنوان، فليست هي اللحظة الهشة العابرة، التي لا تكاد تكون في الحاضر، حتى تمر بنا كالطيف الهارب، وتنسحب مسرعة لتنضم إلى ما «كان» في الماضي، وليست كذلك هي «الآن»، الذي نحسبه حسابًا رياضيًا ومكانيًا حين نقيسه ونحصيه بعقارب الساعات أو بأوراق «النتائج»، و«الروزنامات». ذلك أن اللحظة التي أتحدث عنها لا تحدد بالمقاييس والكلمات، ولا تحسب بالوسائل الرياضية واللغوية، إنها -باختصار شديد- لحظة أحب أن أسميها «اللحظة الخالدة»، أو لحظة الأبدية التي يتاح لنا فيها -خلال ومضات خاطفة كالبرق، أو نبضات خافقة كرعشات شمعة مرتجفة بآلام الاحتضار- يتاح لنا فيها أن نتصل بالمطلق، أو قل بعبارة أدق، إن المطلق يتيح لنفسه أن يتصل بنا، وذلك في تجربة باهرة ونادرة قد يجرّبها الصوفي الزاهد، أو المتبتل العابد، أو العاشق المتيّم الواله، أو المبدع الغارق في بحار إبداعه العلمي أو الأدبي أو الفني أو..أو...إلخ، فترجّ كيان الواحد منهم وتزلزله، وفي الوقت نفسه تذهله عن نفسه، وعن العالم كله، وتسعده إلى حد النشوة العذبة (راجع إن شئت تفاصيل أخرى عن هذه اللحظة الخالدة في مقال بالعنوان نفسه في كتابي المتواضع «شعر وفكر»...). بدأ الإحساس بقيمة هذه اللحظة الاستثنائية في إحدى الحكم المنسوبة إلى الحكماء السبعة اليونانيين، من القرن السادس قبل الميلاد في قول أحدهم «اعرف قيمة اللحظة» أو «الكايروس»، ربما كانت اللحظة التي قصدها ذلك الحكيم العملي القديم هي لحظة المجد والسلطة، أو لحظة البهجة والمتعة، ومن ثم يكون الكاتب المصري القديم قد سبقه بقرون حين قال عبارته المشهورة «متّع قلبك بيوم سعيد...»، واقترب اليونانيون من اللحظة التي أقصدها عندما صورتها أساطيرهم ونحاتوهم في صورة إله اللحظة المناسبة، الذي يمر على الإنسان على هيئة فرس متعجل، إن لم نسارع بإيقافه وإمساكه من خصلات شعره عبر بنا ولم يرجع أبدًا، وترك لنا الحسرة والندم والخذلان. وتمر اللحظة «غير الزمنية» ؛«أي التي تقتحم زمننا الدنيوي أو البشري في ومضات خاطفة، كأنها قطرات الندى التي تتساقط من نبع المطلق على جباهنا المكدودة المتعبة» بمراحل عدة، ومفكرين وفلاسفة لا حصر لهم، بدءًا من القدّيس أوغسطين (ت430)، الذي وصف توتر اللحظة -النفسية- التي تتجمع في بؤرتها ذكريات الماضي مع توقعات المستقبل، ومرورًا بعدد لا يكاد يحصى من المفكرين وفلاسفة الإشراق، وفلاسفة الوجود، الذين تعبوا في محاصرة «اللحظة الممتلئة»، أو «اللحظة القدرية الحاسمة» أو لحظة «الحضور الكلي الحيّ»، أو «لحظة الوجود الذاتي الأصيل» أو «اللحظة السرمدية»، التي تنفذ في زمننا، وتخترقه، ولا يكون لهذا الزمن الإنساني أي معنى دون حضورها الخصب الحي فيه «من هؤلاء على سبيل المثال: ياسبرز، وباول تيليش، ولوي لافيل، وماكس شيلر، وآرنست بلوخ وهيدجر، وعدد ربما يتعذر حصره من متصوفة الشرق والغرب وشعرائهم الكبار»، المهم في هذا كله هو السؤال: كيف نصل إلى هذه اللحظة، أو تصل إلينا في زمن الضجيج، والضوضاء، والإعلان، والإعلام، والتسرع، والسطحية، والنكد العام والخاص الذي يلبد السحب المعتمة فوق رءوسنا، والضباب على مرايانا، فلا نكاد نرى وجوهنا، أو نعرف مواقع أقدامنا!. سمعت أن بعض الرسامين والشعراء الكبار كانوا يبدعون لوحاتهم وقصائدهم في أتون المعارك الحربية الطاحنة، ووسط نقع غبارها ودويّ رصاصها، وكلنا يعرف كم من المبدعين واصلوا إبداعهم، على الرغم من مرض الصدر، ومن العوز المادي والشقاء الروحي، فلنتذكر ذلك كله، ولنحاول -أو يحاول المبدعون منا- أن نبدع لحظتنا أو نتركها تبدعنا بالرغم من الاختناق والحصار، والنكد الشامل. 1991* * كاتب أكاديمي ومترجم مصري «1930 - 2012»