مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منافسة محتدمة في سوق التلفزة الرقمية
نشر في الوطن يوم 24 - 04 - 2019

متابعة الأفلام والمسلسلات والبرامج عبر منصات تلفزة رقمية Over-the-top media services، ازداد حول العالم أكثر من الضعف لهذا العام مقارنة بالعالم الماضي، وإيرادات هذه الصناعة الجديدة الإعلامية في الشرق الأوسط وحده تقدّر بأكثر من مليار دولار بحلول العام المقبل 2020.
المنافسة في قطاع التلفزة الرقمية محتدمة جدا، وفي إقليمنا «الشرق الأوسط» لعلها أكثر احتداما، إذ إن هناك كثيرا من المنصات تتنافس على قليل من المحتوى، وقليل من صانعي المحتوى.
عالميا، أمثلة بسيطة توضّح جدية التنافس على سوق التلفزة الرقمية، كالتالي:
1. استحواذ «ديزني» على «فوكس 21 سنشري»، وكذلك على «ناشونال جيوجرافيك». وقرارها سحب كل منتجاتها ومنتجات الشركات التي تم الاستحواذ عليها من «نتفلكس»
2. قرار «يونفرسال» سحب كل منتجاتها من «نتفلكس»
3. قرار «وارنو بروس» سحب كل منتجاتها من «نتفلكس»
4. لم يتبق لنتفلكس سوى قليل من الشركات الشهيرة مثل (Paramount Pictures، وسوني)، ومخاطر الاستحواذ عليها وسحب محتواها ما تزال قائمة
كنتيجة لذلك، وكمحاولة للقتال لإثبات الذات، نتفلكس قرر أن يصرف كل إيراداته في إنتاج محتويات أصلية، ليملأ فيها نفسه بنفسه، للحد الذي جعله لا يجني أي أرباح هذا العالم، والسبب الأوحد في حرب المحتوى هذه التي يواجهها «نتفلكس»، هو أن كل المنصات سالفة الذكر قررت أن تنشئ لها منصات تلفزة رقمية خاصة بها، Over-the-top media services،. وتداعيات ذلك على نتفلكس -عالميا- تكمن في خسارة عدد من مورّدي المحتوى المهمين، وبالتالي حاجته المتزايدة للمحتوى، وهناك إستراتيجية خاصة قرر نتفلكس اتباعها للنجاة في خضم هذا التعقيد والتنافس والبيئة الرقمية سريعة التغيير.
خصصت رسالتي للماجستير للحديث عن هذه الإستراتيجية، والتي لا يمكنني الإفصاح عنها الآن، بيد أنني أتنبأ لنتفلكس بالبقاء، والهيمنة في بعض الظروف، لكن ليست الهيمنة الدائمة لكل الوقت، والحاضرة في كل سوق إعلامي.
يذكر أن المحلل الإعلامي القارئ والمطّلع، لن يجد في أي مما سبق ذكره جديدا. فالتاريخ في الملكيات الإعلامية يعيد نفسه، منذ الثمانينات الميلادية حينما بدأ HBO ببيع «دي في دي» الأفلام، ليتابعها الناس في منازلهم، قررت شركات سينمائية تقليدية مثل Paramount وWarner وMCA الاتحاد سوية لتوفير خدمات مشابهة بإرسال الأفلام إلى المنازل، وقد نجحوا بالفعل في كسر احتكار سوق ال«دي في دي» آنذاك، واستعادة مكانتهم السوقية market share.
باختصار، استمتع «نتفلكس» بما يمكن تسميته «شهر عسل» في عالم التلفزة الرقمية بين الأعوام 2014 و2018، ولكن بدأت المنغصات في الظهور، مثل استعادة بعض الأقوياء في السوق مكانتهم، ودخولهم هذا المجال الرقمي الحديث، مستعينين -خلال دخولهم- بخبرتهم الواسعة والممتدة عقودا في السوق السينمائي والإعلامي عموما، فهل سيتمكن «نتفلكس» من الصمود في وجه منافسيه القدماء المتجددين؟!
مجرد طرح هذا السؤال اليوم يعكس واقع التنافس المحتدم في سوق التلفزة الرقمية الحالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.