أعلن كتاب وباجثون إسلاميون في العاصمة البريطانية لندن عن تأسيس جمعية للحوار الحضاري من مهماتها التقريب بين المذاهب الإسلامية والعمل على تشجيع الحوار بينها لمواجهة مظاهر الصراع الطائفي الذي يجتاح المنطقة العربية والإسلامية في السنوات الأخيرة. وأبلغ رئيس الجمعية الكاتب والباحث في الشؤون الإسلامية أحمد الكاتب "الوكاد" أن مهمة جمعية الحوار الحضاري أن تكون إطارا فكريا لترسيخ قيم التسامح والسلام في بريطانيا والعالم، ومواجهة العنف والفتن الطائفية المستشرية في البلاد الإسلامية وغيرها، عبر تشجيع الحوار المتحضر بين أتباع الديانات والمذاهب والحضارات المختلفة، من خلال عقد المؤتمرات والندوات والكتب والنداءات ووسائل الإعلام المختلفة (من إذاعة وتلفزيون وإنترنت) وبدرجة رئيسية من خلال إقامة مشروع أكاديمي (جامعة) تدرس جميع المذاهب والأديان، وذلك من أجل تعريف كل مذهب أو دين لأبناء المذاهب والأديان الأخرى، على حد تعبيره. وأشار الكاتب الذي اشتهر في الوسط الإسلامي بمراجعاته الفكرية لعدد من الأطروحات الشيعية وتحديدا المتصلة بالاثني عشرية إلى أن السبب الأساسي وراء تأسيس الجمعية والتركيز أساسا على تأسيس الجامعة كإطار أكاديمي يكمن في أن جذر المشكلة الطائفية وتحديدا ما بين السنة والشيعة موجود في الدراسات الدينية المنغلقة على نفسها لدى مختلف الفرقاء سواء في الحوزات العلمية الشيعية أو المعاهد الدينية السنية، واعتماد منهج تقليدي تلقيني بعيدا عن الحوار والنقد العلمي، ومشحونا بالنظرة السلبية تجاه المذاهب والأديان الأخرى، وعلماء دينهم، واتهامهم بالتعصب والانحراف عن الحق، كما قال. وأوضح الكاتب أن الخطوة الأولى في طريق محاربة ظاهرة الاقتتال الطائفي التي تلبد سماء العالمين العربي والإسلامي تبدأ بإقامة مشروع أكاديمي منفتح مشترك بين السنة والشيعة، يتضمن تدريس البرامج العلمية لجميع المذاهب الإسلامية، وأن يكون الأساتذة من الطرفين، وكذلك الطلبة من أبناء جميع المذاهب، على نحو يتيح فرصة كبيرة لجيل جديد من الطلبة والعلماء للتعرف على الذات والآخر، والحوار الحضاري بين الطلبة والأساتذة المختلفين، وبين الطلبة المختلفين أنفسهم، ونقد جميع الأفكار والنظريات والأصول التي يختص بها كل فريق، من أجل تكوين فكر إسلامي علمي موحد، وتخريج طلبة لا ينتمون لطائفة واحدة مغلقة، وإنما يكونون علماء لجميع الأمة الإسلامية، يرفعون راية الوحدة ويعملون من أجل تكريسها وتعزيزها في العالم الإسلامي. وأشار الكاتب الذي أثارت كتاباته الإسلامية جدلا واسعا لا سيما في الأوساط الشيعية إلى أن برامج الجمعة ستركز في السنوات الأربع الأولى على بحث الأمور المهمة المشتركة بين الطوائف بحثا مقارنا، مثل العقيدة، وأصول الفقه، القرآن والسنة، والعقل والإجماع والقياس والاستحسان، وأصول الاجتهاد، وظاهرة التقليد لدى المذاهب، والفكر السياسي الإسلامي السني والشيعي ، القديم والحديث، والتطورات الحاصلة فيه، والتاريخ الإسلامي، والقضايا الفقهية المتنازع عليها، كالأحوال الشخصية والصلاة، والمتعة وما إلى ذلك، والمذاهب الإسلامية المختلفة، تاريخها وأصولها وتطوراتها، وأضواء على أعمدة الفكر الإسلامي، من المفسرين والمحدثين والمتكلمين، ومنابع التوتر الطائفي، وتجارب الوحدة الإسلامية عبر العصور، ودراسة الأزمات الطائفية التي تنشب هنا وهناك، إضافة إلى كل ما يساهم في بناء طالب العلم الديني بناء وحدويا عصريا، ويؤهله لمتابعة دراساته التخصصية المقارنة في المستقبل. أما المرحلة الثانية، فتتمثل في دراسة مختلف الأديان لتعزيز المفاهيم التوحيدية والإنسانية المشتركة والتعرف على التجارب الحضارية لكل شعوب الأرض، خاصة في مجال تعزيز السلم والتسامح بين الناس