من الممكن أن تمر الفتوى المتعلقة بوجوب التحرش بالبائعات لإرغامهن على الرجوع إلى المنزل، دون أن يكترث بها أحد لأنها قد تدخل في باب الرأي المنحرف الشاذ الذي لايمثل سوى صاحبه، لاسيما أن مطلقها هو الشخص نفسه الذي سبق أن أطلق فتوى بوجوب تحجيب الرضيعة، والحذر من الاختلاء مع الفتى الأمرد أو الوسيم. ولكن هنا الموضوع مختلف ويتداخل به دائرتان مهمتان..الفضاء العام/ المقدس.. فالفتوى أطلقت في النطاق العام وعلى الملأ، متجاوزة كونها (سوالف) تقال في المجالس الخاصة والحلقات الضيقة، ولكن الآراء حين تطرح في النطاق العام، تصبح مشاعا وقد تسير به الركبان، (وهذا ماينشده مطلقه فيبدو أنه أحد طلاب الشهرة ) وهذا بالتحديد ينقلنا إلى الدائرة الأخرى وهي جانب المقدس/ التابو، فالكلام ارتدى حلة دينية وأصبح فتوى ذات سلطة على المجموع والعديد من المستقبلين لها يتلقونها في حالة من تغييب العقل والاستسلام الراضخ لها، بل قد يجدونها مسوغا ومبررا لجوانب مظلمة ودموية في أعماقهم، لاسيما أن مطلقها قد حاول أن يؤصل لها شرعيا، واستجلب لها حادثة حدثت في زمن الصحابة، والكثير من أولئك أن استجابت إلى هواجسهم وهوى في أنفسهم قد يجعلون منها فتوى ملزمة، وما كان الفتيان المختطفون من حجور أمهاتهم إلى حلقات الإرهاب والتفخيخ والكراهية والعنف والتفجير إلا ضحايا لهذا النوع من الفتاوى المتطرفة. إذاً ماالمسار الذي يسير به ذلك النوع من الآراء المنحرفة، والمآلات التي يصير إليها ؟، وجميعنا نعلم أن هناك مشروعاً كبيراً تتبناه الدولة من أجل تمكين المرأة وإشراكها في سوق العمل، لاسيما أن عمل المرأة لم يعد خيارا ينتظر رأينا أو قراراتنا المترددة المرتبكة.. هل نقدم أم نتقهقر؟ بل بات حتمية اقتصادية تفرضها خطط التنمية، وطبيعة العصر والعالم الذي نحن جزء منه، وشروط الاستقرار الاجتماعي والسياسي. إما عملية إطلاق الفتاوى (تحرشوا يرحمكم الله) بهذا الشكل المتطرف المهيج للعامة والعاجز عن استكناه طبيعة المرحلة، فهو أمر خطر ومهدد. ولاسيما أن الفتوى داخل مجتمعاتنا مابرحت هي المرجعية الفكرية الأولى التي من خلالها يتحرك المجتمع، ويقرر، ويعيش ويتكاثر وينام ويصحى، وأي نشاط اجتماعي لابد أن يمر عبر بوابتها، ومن الخطر جدا أن تترك هكذا مشرعة، لجميع الذي يتقافزون هنا وهناك على وسائل الإعلام ومن ثم ينثرون هواجسهم وخواطرهم على رؤوس الأشهاد، مضمرين مهمتهم الأولى وهي إدخال العصي في عجلة المشروع التنموي المحلي، وخلط الأوراق، وإدخال الديني بالقرار السيادي، لكي يتحقق لهم حلمهم القديم المتجدد بالدولة الطالبانية الكبرى. أنا هنا لا أود أن أقوم بعملية تأليب أو استقواء بالسلطة ضد أي صاحب رأي، ولكن أيضا المختل الذي يحمل بيده زجاجة ملتوف مشتعلة ويلوح بها هنا وهناك في وجوه المارة، فمن حق الجهات المسؤولة عن أمن المجتمع أن تأخذ على يده، ولنا أن نتخيل انطلاق فوج من الشباب (يحدث مثل هذا كثيرا في الجنادرية ومعرض الكتاب) الذين تشربوا هذه الفتوى أو وافقت هوى في نفوسهم، باتجاه الكاشيرات والأسواق للامتثال للفتوى؟ هل سنعود عندها إلى مجتمع الغاب والناب؟ أعتقد أن الأمر خطير وليس بالسهل.. والتلويح بزجاجات الملتوف وتقاذف أمن المجتمع بهذه الصورة أمر خطير.. والإرهاب والتطرف له شقه الفكري قبل أن يتحول إلى رصاصة. نقلا عن الرياض