إن قيمة الرجل تأتي من خلال نظرته للمرأة وكيف هي، ومدى فهمه ووعيه لها ليس كونها انثى فقط ولكن كونها كائن يفكر ويبدع، ذلك أن بداية تحضر الرجل يأتي من خلال نظرته للمرأة لأن هذه النظرة هي مقياس لما وصل إليه الرجل من وعي وتعليم ومعرفة وإيمانه بقيمة المرأة ونبوغها وتفوقها، ذلك أن الإعلاء من شأن المرأة هو إعلاء من شأن الرجل وإعلاء من شأن المجتمع نفسه لأن المرأة والرجل يمثلان الكنز الحقيقي لهذا المجتمع ولهذا الوطن. لقد نشأنا في نسق مجتمعي لا يرى المرأة إلا كونها جسداً فقط من خلال النظرة التقليدية التي ترتكز على ثقافة عائلية وعشائرية.. وهي ثقافة آتية من الماضي البعيد والسحيق التي لا ترى في المرأة إلا أنها تابع وعيب وعورة وليس لها موقع متقدم في السلم العائلي والعشائري وفي التراتبية الاجتماعية وهذا ناتج عن حالة فقر في المعرفة وقصور في التفكير وشلل في الوعي. ذلك أن المرأة هي رمز الخصوبة والأمومة والديمومة والحياة لم يكن القائد الفرنسي نابليون بونابرت مخطئاً عندما قال «إن اليد التي تهز المهد هي اليد القادرة على هز العالم»، ذلك أن الأم من خلال إنجابها للمبدعين والمتميزين والمبدعات والمتميزات تستطيع أن تغير وجه العالم حقاً. لقد قال شاعر النيل حافظ إبراهيم الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق ولذلك فإن المرأة هي الأم والزوجة والأخت والصديقة والوجه الآخر للرجل، إذ لا يمكن الفصل بينهما البتة، والرجل لا تكتمل قيمته وأهميته إلا عبر تقديره وإجلاله للمرأة، بل إن رجولة الرجل لا تكتمل ولا تتكامل إلا من خلال أنوثة المرأة، وكذلك العكس، غير أنه لا ينبغي النظر للمرأة عبر جسدها ولكن عبر عقلها، وعليه يجب أن تتأسس فكره أن قيمة المرأة بوصفها عقلا وليس بوصفها جسداً. لقد أصبحت المرأة السعودية في مواقع متقدمة في المشهد الاجتماعي السعودي كونها الطبيبة والاستاذة الجامعية والأكاديمية والروائية والشاعرة والكاتبة، ولذا تصدرت المرأة السعودية المواقع المتقدمة في الإدارة وفي العمل العلمي والاقتصادي، وليس أدل على ذلك من وجود نماذج نسائية سعودية محلية تبوأن المواقع المتقدمة في المؤسسات والشركات والبنوك محلياً وعالمياً، من د.ثريا عبيد إلى د.حياة سندي ود.سلوى الهزاع إلى لبنى العليان ولمى السليمان ود.ناهد طاهر ود.خولة الكريع، وعشرات من السعوديات المتفوقات، إذ أن اللافت أن ثمة صعودا للمرأة السعودية اليوم. إن المرأة فيما تمنح الحياة بهجتها وجمالها وعذوبتها بوصفها أنثى وهي بالمقابل تعطي للحياة قيمتها وأهميتها بصفتها الكائن/ الإنسان وهي الأصل فلماذا لا ننحاز إلى هذا الأصل ومن هنا نضيء عبارة محيي الدين بن عربي «المكان الذي لا يؤنث لا يعول عليه». إن حضور المرأة في المكان والزمان ضرورة، إنها عطر الحياة وعبيرها، وكيف يمكن لهذا الكون أن يكون جميلا بدون المرأة الانثى/العقل والحضور الخلاق لهذا العقل الذي يفكر ويبدع، إن المرأة ليست جسداً. [email protected] نقلا عن عكاظ