أقام نادي جدة الأدبي أمسية قصصية للقاص والروائي ابراهيم مضواح الالمعي وأدارها الأستاذ سيف المرواني ، وفي بداية الأمسية تحدث مدير الأمسية بقراءة سيرة ذاتية للقاص مضواح. وتحدث خلال الأمسية بتنوع ما بين القصة والرواية. وأضاف أن من أعماله روايتين هما: الأولى "جبل حالية" الحائزة على جائزة الشارقة للإبداع العربي، والثانية رواية "عتق" الحائزة على جائزة حائل للرواية السعودية، وست مجموعات قصصية. في الجولة الأولى قرأ ابراهيم مضواح نص (المنحنى) و(ألوان الطيف الأسود) وفي الجولة الثانية قرأ نص (زوايا نظر) و(المريض رقم7) والجولة الثالثة نص(ضائعون في الفضاء). وتحدث مضواح عن فتنة السرد حيث قال هل أصبح الحديث عن تأثير حَكَايا الجدات في التكوين السردي للكاتب حديثاً مُمِّلاً؟ إني أكاد أراه كذلك؛ غيرَ أنني لا أستطيع تجاهل أول محاولة قصصية لي، حيثُ كانت نقلاً واقعياً لقصة روتها جدتي؛ تحكي مرحلة طفولتها، ويُتمها المبكر، مع أخويها اللذين يصغرانها. وقال باءتْ محاولتي القصصية الأولى بالفشل، برغم أن القصة مليئة بالمفارقات، ومواقف النجدة، من أناسٍ، والخذلان من آخرين، وبرغم أن القصة حاضرة بكل تفاصيلها في ذاكرتي، فقد عجزتُ عن نقلها إلى الورق، وما زلتُ عاجزاً. لم تكن البيئة مهيأة لمجالسة الكبار والاستماع لحكاياتهم، فهم لا يجدون الوقت الفائض لسرد حكاياتهم، فهناك ما يشغلهم عن الحكي، من الكدح اليومي، والركض في مساحات اليوم المحدودة، لإنجاز الكثير من الأعمال، ما يجعل(الحكي) ترفاً، لا يجود به الكبار إلا على خاصة الضيوف، وفي ظروف خاصة، تضطرهم إلى نسيان أو تناسي واجباتهم اليومية، التي تستغرق كل ساعات النهار، وجزءاً من أول الليل. ربما يكون للشخصية المنطوية نزعة نحو إعادة سرد الحكايات العابرة، أو تخيل تتمات لحكايات لم تكتمل، في شكل سردي ينزع إلى مناجاة الذات، يرتبط بالواقع من وجه، ويتكئ على المتخيل، من وجهٍ آخر. قد يكون هذا تفسيراً مقبولاً لاجتراح الكتابة السردية في محيطٍ لم يألفها من قبل. وقال مضواح القصة القصيرة فنٌ مستقلٌ قائم بذاته؛ غير أنها إرهاصٌ لامتداد سردي، قد يأخذ بيد الواقف على شاطئه إلى بحر السرد الروائي الفاتن. قد يكون ذلك فعلاً اختيارياً بالنسبة للبعض، ولكنه لم يكن كذلك بالنسبة لي، فقد راودتني فكرة الموت، والاستسلام للعجز المطلق، وكانت الفكرة تتمدد بشكلٍ لا تطيقه القصة القصيرة، فخطر لي أن ألجأ إلى الرواية، التي لم تخطر لي كتابتها ببال من قبل، وخلال هذه التجربة السردية الجديدة انتابتني حالات من التردد، والنكوص أحياناً، وهجرِ الكتابة لأسابيع، ثم أعود فأقرأ ما كتبت فيحفزني على الاستمرار، ولأن النَّفَس القصصي كان ما يزال مسيطراً عليَّ، فقد لجأت إلى الفصول القصيرة، ولهذا جاءت رواية (جبل حالية) في نحو خمسين فصلاً. وتحدث مضواح عن روايته (عتق) فهي رحلة البحث عن الحرية، التي ينشدها البطل، وفي سبيلها حاول الانعتاق من كل القيود، وظلَّ يهجس بهذه الحرية، إلى أن استعبده هذا الهاجس، فبعد إن انعتق من عبودية الوظيفة، وعبودية الزوجية، وتخلص من شباك عيون الناس، وكلماتهم الناقدة، وجد نفسه، مكبلاً بقيود هواجسه، ومخاوفه وحنينه، وحَيرته، التي لا يستطيع الفكاك منها.. وتبقى هذه المحاولات السردية خطوات على طريق طويل، ننتهي ولا ينتهي، ولكنها حديثُ نفسٍ، وبوح خاطر، ونفثات صدر، ولستُ معنياً بتقويم هذه التجربة، أو الدفاع عنها، أو رد انتقادات الناقدين، فليس هذا ما يفترض بالمبدع الانشغال به، والكن الذي يجب أن يشغل المبدع هو تطوير أدواته، والعمل على تجويد إبداعه، والاستمرار في الإنجاز. وهذا ما أرجو أن أوفق إليه.
وأتيح المجال أمام عددٍ من مداخلات الحضور, والتي جاءت في مجملها مناقشة للقاص حول نصوصه, ونوقشت كذلك خلال المداخلات هموم السُراد, وبعضاً من الإشكالات الفنية في تقنية النصوص السردية، وفي نهاية الأمسية أهدى ابراهيم مضواح نسخ موقعه من إصداراته القصصية للحضور الأمسية .