أياً تكن الصورة التي ستخرج بها «بغداد» عاصمة الثقافة العربية للسنة 2013، فهي كان لا بدّ لها من إحياء هذه المناسبة الثقافية مثلها مثل سائر العواصم العربية التي سبقتها في هذه البادرة. هذه العاصمة العريقة حضارياً منذ أكثر من إثني عشر قرناً، عندما أرسى المأمون دعائمها الاولى، تستحق الآن أن تسترجع بعضا من أنفاسها الثقافية بعد عقود من القهر البعثي وما تلاه من خراب أحدثته الحرب التي شنها الاميركيون وحلفاؤهم على العراق، وما أعقب هذا الخراب من دمار في الروح العراقية التي ما برحت تتمزق وتتشرذم وتتآكل... إنها فرصة لتستعيد بغداد بقايا ماضٍ بهيّ، ساهمت في صنعه أسماء كبيرة كان لها أثرها العربي المشع. إنها فرصة لتلتقط بغداد أضغاث حلم كبير جعلته سلطة «البعث» وما تبعها، كوابيس تقض حياة المبدعين والمثقفين، ليلاً ونهاراً. لم يكن سهلاً على بغداد أن تنهض ثقافياً بعد الدمار الكبير الذي حل بها وما زال يفتك بأهلها جميعاً. فعل بها «البعث» الصدامي المجرم ما فعل من ترويض وقمع واضطهاد وقتل... ثم أكملت القوى الطائفية والقبائلية والظلامية على ما بقي من إرث عظيم. في زمن الديكتاتور الراحل، هاجر من هاجر هرباً من ظلّ الحكم الجائر والسفّاح، واغتيل من اغتيل بقسوة ووحشية، وروّض من روّض، قسراً وطوعاً، وأغري من أغري بالمال والسلطة. كان صدام حينذاك هو المثال الذي يجب حذوه، حتى لباسه العسكري، لا سيما في الحرب مع إيران، كان اللباس الذي فتن مثقفي النظام فارتدوه وبعضهم جعل من المسدس والرصاص إزاراً على الخصر. وبلغ التسلط بصدام مبلغاً حتى أنه كان هو من يعتلي المنبر في الامسيات الشعرية، جالساً على كنبة، بينما شعراؤه تحته في الصالة، يقفون أمامه ويلقون كل بدوره، قصائد المديح ب «المعلم»، الذي طالما طمح أن يكون شاعراً وكاتباً وروائياً... كانت تلك أعواماً سوداء، قاتمة، كابوسية. وهي الاعوام التي انتهت على ما هو عليه العراق الآن. كم يبدو سخيفاً أن «يترحّم» اليوم بعض المثقفين العراقيين والعرب على زمن الديكتاتور، وذريعتهم أنّ العراق كان تحت راية حكمه واحداً وغير طائفي... متجاهلين أنّ ما يشهده العراق راهناً ليس إلا حصيلة الحكم الجائر الذي لم يبن وطناً بقدر ما بنى «مزرعة» على مقاسه، وقمع البشر، فكراً وروحاً، ذاكرة وديناً وإيماناً... قمع وعيهم ولاوعيهم، هذا اللاوعي الجماعي الذي ما لبث أن انفجر بغرائزه وبواطنه. قد تنجح بغداد -وقد لا تنجح - في إحياء هذا العام الثقافي، هذا النجاح ليس مهماً، المهم هو أن تتمكن، خلال هذا العام أن تخرج على واقعها المزري وتتحدى الظروف القاسية التي تهيمن عليها وتعيد الى الثقافة وهجاً أو قبس وهج كثيراً ما عرفته الثقافة العراقية. ولئن بدا البرنامج الثقافي ضئيلاً، بحسب ما أعلن حتى الآن، فمن الواجب الاستعانة بالثقافة العراقية المهاجرة التي لم تتمكن من التخلص من الصفة التي رافقتها طويلاً وهي «المنفية»، بعد سقوط البعث ونهوض دولة الطوائف والعشائر. لعل الثقافة المهاجرة هي القمينة بإحياء مثل هذه المناسبة، فهي التي، على رغم تبعثرها ومعاناتها، حافظت على الصورة الحقيقية، العريقة والطليعية للثقافة العراقية. هي التي جهدت وعانت وثابرت لتصون التراث العراقي الحداثي، في الفن والشعر والرواية والمسرح... ومن دون هذه الثقافة لا يمكن أن تحتفل بها وحدها، بغداد الداخل، بغداد الخراب والسيارات المفخخة والهستيريا الاجرامية. لكنّ مثل هذا الكلام لا يعني التقليل من أهمية ثقافة الداخل العراقي، وبخاصة الثقافة التي لم تتلوث بالدم والطائفية والكراهية. ولكن لا بدّ من الافادة من هذه المناسبة بغية معاودة الوصل بين الداخل والخارج، بين المنفى الداخلي القاسي والمنفى الخارجي، وإن بدا هذا الوصل ضرباً من التمني أو الارتجاء. لكنّها فعلاً، الفرصة الوحيدة المواتية لإحياء لقاء حقيقي بين هاتين الثقافتين العراقيتين، اللتين باتتا على حال من الاختلاف الجذري والانفصال والتناقض... ومعروف أنّ العزلة التي عاشتها ثقافة الداخل عن العالم طوال عقود جعلتها منقطعة عن التحولات التي شهدتها الثقافة في العالم، والتي عرف مثقفو الخارج كيف يفيدون منها ليواصلوا مشروعهم التحديثي ويرسخوا انتماءهم الى العصر الراهن. * "عبد وازن "