أوضح سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ أن الأصل صوم الإنسان بصيام أهل بلده، أو الاقتداء بالمملكة؛ لأنها الدولة الوحيدة في إثبات الأهلة بالرؤية الشرعية، سواء في دخول رمضان وخروجه، ودخول ذي الحجة. وأكد أن العين المجردة هي الأصل في رؤية الهلال لإثبات دخول الشهر، وإن استعين بأجهزة تعين على الرؤية البصرية فلا مانع.. فإلى التفاصيل:• رؤية الهلال هل من الواجب أن تكون بالعين المجردة؟ وماذا عن رؤية الهلال بالتلسكوب أو استخدام الحسابات الفلكية؟•• نبينا صلى الله عليه وسلم قد أوضح لنا بجلاء فقال: صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا الشهر ثلاثين يوما، فأمرنا أن نصوم برؤية الهلال، وأن نفطر برؤية الهلال، وقال: إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا فالعين المجردة هي الأصل، وإن استعين بأجهزة تعين على الرؤية البصرية فلا مانع، أما الحساب الفلكي في شريعة الإسلام فمرفوض بإجماع المسلمين، وأنه لا عبرة بالحساب، ولا يقام عليه وزن، وهذا أمر أجمع المسلمون عليه، فالحساب لا يعول عليه في إثبات شهر رمضان ولا في خروجه، ولا في إثبات شهر ذي الحجة؛ لأنه أمر مخالف للشرع، ونحن قد هدينا إلى سبيل يسير وهو الرؤية البصرية، صوموا إذا رأيتموه وإذا رأيتموه فأفطروا، وأما الحسابات الفلكية ففيها من التناقض والاختلاف والاضطراب وصعوبتها، وعدم تمكن الكثير من فهمها، بخلاف الرؤية فإن أمرها جلي واضح، ولهذا بلادنا ولله الحمد لاتزال تطبق هذه السنة، فالحمد لله على موافقة شرع الله واتباع سنة رسوله صلى الله عليه وسلم.المسلمون في الخارج• بالنسبة لبعض الدول الأوروبية عندما تصرح اللجنة التي تقوم على إعلان بداية شهر رمضان بأنها تعتمد على الحساب الفلكي، وهذا مدون في موقعهم الرسمي، فهل نعتمد عليهم؟•• الأصل أن الإنسان يصوم بصوم أهل بلده، أو يقتدي بالمملكة التي هي والحمد لله الدولة الوحيدة في إثبات الأهلة بالرؤية الشرعية، دخول رمضان وخروجه، ودخول ذي الحجة، فالمملكة العربية السعودية تطبق الشرع في رؤية الهلال اقتداء بقول النبي: «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته»، ولهذا هلال شعبان يراه مجموعة شهود، وليس بينهم أي اتصال، بل رؤية واضحة جلية، ومن كان في بلد، ويخشى من انقسام أهلها، فهذا مغلوب على أمره.خيطا الفجر• هل هناك خيطان للفجر كاذب وصادق، وما علامتهما؟•• قالوا إن الفجر الكاذب يكون مستطيلا من المشرق إلى المغرب، ولدقته يقال له ذنب السرحان، ويكون الفجر الصادق بعده، وهو مستقيم من الجنوب إلى الشمال، نوره يضيء ويزداد نورا بخلاف الفجر الكاذب، فإنه مستطيل وفوقه ظلمة، ما يلبث أن يختفي.النية بالصوم• هل تلزم النية في الصوم عن كل يوم من أيام شهر رمضان أم تكفي النية من أول الشهر؟•• نية المسلم من أول شهر رمضان نيته صيام الشهر كله، ما لم يطرأ عليه ما يوجب الفطر من سفر أو مرض أو نحو ذلك، وإلا فالأصل أن نية المسلم من أول الشهر نية لصيام الشهر كله، ولهذا هو مستحضر في قلبه في كل ليالي رمضان، مستعد لسحوره وصيامه، لا يشك في ذلك.آداب الصيام• سماحة الشيخ نرجو بيان بعض آداب الصيام المستحبة؟•• من آداب الصيام المستحبة تأخير السحور، بحيث ينتهي منه قرب طلوع الفجر الثاني، والتبكير بالفطر، ومن السنن أيضا الإكثار من ذكر الله والتسبيح والتهليل والتحميد، وتلاوة القرآن، وفعل أنواع الخير، وأعظمها صلاة التراويح والمحافظة عليها.صوم الصبيان• ما حكم تكليف الصبيان بالصيام في شهر رمضان المبارك؟•• ينبغي أن نربي صبياننا على الصوم في رمضان إما كله أو بعضه، فقد كان الصحابة رضي الله عنهم يصومون صبيانهم ويعطونهم اللعب من العهن يتسلون بها، فإن لم يكن هناك عليهم مشقة دربناهم على الصيام اليوم واليومان ونحو ذلك، حتى ينشأوا وهم يألفون الصيام ويحبونه.منع الدورة• هل يجوز للمرأة أكل حبوب منع الدورة لتصوم مع الناس؟•• عليها أن تفطر وقت الدورة الشهرية وتقضي هذه الأيام بعد ذلك إن شاء الله.شرب الماء• في شهر رمضان مع أذان الفجر هل يسمح بشرب الماء أثناء الأذان؟•• إذا أذن الفجر امتنعنا عن الطعام والماء، لقوله صلى الله عليه وسلم: إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم.إسباغ الوضوء• وهل يجوز الاستنشاق للصائم؟•• سنة، ما لم يبالغ فيه لحديث لقيط بن صبرة: أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما.ركعات التراويح• هل لصلاة التراويح عدد معين من الركعات؟•• الأصل في قيام رمضان عدم التحديد، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه. وهو صلى الله عليه وسلم كان لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشر ركعة، وفي حياته صلى ليلتين أو ثلاثا حتى امتلأ المسجد فلم يخرج عليهم في الرابعة وعلل ذلك بالخوف أن يفرض عليهم فلا يستطيعوا، فلما توفي النبي صلى الله عليه وسلم، وأمن بانقطاع الوحي أن يفرض على الناس شيئا ومضى عهد الصديق رضي الله عنه، وفي عهد عمر رضي الله عنه دخل المسجد ليلة والناس يصلون أوزاعا رجل مع آخر ورجلان مع آخر ورجل لوحده فقال: لو جمعتم الناس على إمام واحد كان أفضل، فدعى تميم الداري وأبي بن كعب وجعلهما يؤمان الناس، فأعطى السريع مائة آية والبطيء ستين آية، فاجتمع الناس على التراويح وعملوا بها ووافقوا عمر على ذلك فقال قائلهم نور الله قبر عمر كما نور مساجدنا بالتراويح فصلى المسلمون إحدى عشر ركعة ومنهم من صلاها ثلاثا وعشرين ومنهم من صلاها ستا وثلاثين، وكلها جائزة، المهم الإخلاص والطمأنينة في أدائها , وفقاً للزميلة صحيفة " عكاظ ".