يُعد دماغ أرسطو من أعظم الأدمغة اللامعة، التي عرفها الجنس البشري على مر العصور، غزارة في الإنتاج، وإبداع في العطاء، وصقل للمعرفة وتنظيم لها، ومؤسس لأشياء في غاية الأهمية، كما هو الحال في المقولات العشر لتحديد أي شيء إطلاقاً (الزمان المكان الوضع المادة العلاقات الخ). ولد في ستاجيرا عام 384 قبل الميلاد، أي إننا اليوم نتكلم عنه بعد موته بألفين وثلاثمائة عام، وهذا يعطي الانطباع عن أثر هذا الإنسان في الفكر الإنساني. كان أرسطو معاصراً لفترة حكم الإسكندر الأكبر، وعمل مدرساً خصوصياً له، وهذا ما جعله يدفع الثمن لاحقاً، حينما ثارت أثينا ضد مكدونيا، حيث يحكم خلفاء الإسكندر. وأهم ما تركه أرسطو كان في السياسة ودراسة الطبيعة، وكان يحب التنقل والتعرف دون ملل، ويعيش طفلاً يحمل روح الدهشة والفضول والاستغراب والمعرفة. وهو الذي ابتكر طريقة الحوار في الهواء الطلق مع النقاش، مما جعل أتباعه يأخذون اسم المشاءين، مثل الرواقيين لاحقاً (Stoicism) الذين كانوا يمشون في الأروقة ويتبادلون أعظم الأفكار الفلسفية وأعقدها. كان أرسطو تلميذاً لأفلاطون ومع ذلك قال: إن أفلاطون عزيز علي ولكن الحقيقة أغلى على قلبي. مع ذلك فقد كانت بعض أفكاره من أعظم الإعاقات العقلية في رحلة مغامرات العقل الإنساني، كما في المنطق الصوري، أمام المنطق الاستقرائي؛ بل قادت هي وأفكار بطليموس إلى كوارث عقلية واجتماعية وحرق واضطهاد العلماء. وهذا يعلمنا ألاَّ نسلم عقولنا لأي كان أرسطو أو غيره، وأن الحق يتبع، والرجال يقاسون بالحق، وعلى الحق، وليس العكس، أي دخول علم الأفكار وليس عبودية الأشخاص. ويعلق عالم الاجتماع العراقي (الوردي) في كتابه (مهزلة العقل البشري) على منطق أرسطو الثلاثي: (كل إنسان فان . سقراط إنسان. سقراط فان). أن بعض تطبيقات هذا الكلام يقود إلى كارثة حقيقية، حينما تكون نقطة الانطلاق خطأ، كما لو قلنا إن الصعود إلى السماء مستحيل. والتقرير الأولي يحمل في بطنه كل المشكلات.