خالص جلبي - الاقتصادية هي كلمة استفدت منها من عالم الاجتماع العراقي الوردي، حول أوهام الناس بأن الفلسفة ضارة ومضيعة للوقت وتهدي إلى الفجور والشك وزعزعة الإيمان! ويقول الرجل إن السفسطائيين ظُلموا لأنهم كانوا يقومون بمهمة تبسيط العلوم للعامة، كما أن الرجل اعتبر أن فكر أرسطو ومنطقه أعاق التقدم الإنساني ألفي سنة، قبل أن يؤثر الفكر الإسلامي الاستقرائي في أوروبا فتنبثق فلسفة فرانسيس بيكون الذي دعا لهجر هذه الطرق العقيمة واعتماد أسلوب جديد للوصول إلى وادي الحقائق وينابيع المعرفة الملهمة. ومنذ فترة طويلة وأنا أفكر في كتابة شيء في حق هذا الرجل العملاق الوردي، ويستحق الرجل أكثر من بحث بل رسالة خاصة به، رحمه الله وجعله في الصالحين. وكان أول تعرفي على الرجل عن طريق السيدة الفاضلة هيام ملقي، حيث قرأت نسخة مصورة في جزأين لكتابه عن (منطق ابن خلدون)؛ فأسرني منطقه، فوجدته من السهل الممتنع، ونصحت من حولي بقراءته، وكنت أتذوق أفكاره مثل طبق من الفاكهة. ثم عثرت على كنوزه الفكرية كالعادة في مكتبة صديقي (إبراهيم البليهي) صياد الكتب، والبليهي الفيلسوف نسيج وحده يحتاج أن تكتب فيه مقالة، ولا تخلو جلسة معه من متعة أو فكرة، فهو يعلمك ما جهلت، ويذكرك ما نسيت، وهؤلاء الناس هم أعظم ثروة معنوية في هذه الحياة الدنيا الفانية المتداعية المتلاشية. وكان أول ما استفدت من كتابه (منطق ابن خلدون) الذي أخذ درجة الدكتوراة في أمريكا عليه، ولقد استفدت منها أيما فائدة، وكان هو من قرب إلي الفرق بين المنطق الاستقرائي والصوري عند ابن خلدون، وكيف أن فكر أرسطو بقي عقبة في وجه التقدم الإنساني ألفي سنة بسبب هذا العقم الفكري، إلى درجة رواج مسلمة سيئة تقول: لا تتفلسف!! أي أن الفلسفة هذرمة وتضييع وقت وبعد عن الحقيقة، ولعل سببها هو منطق بيزنطة الأرسطي الصوري المعتمد مقدمتين ونتيجة، وهو منطق ينزل من الأعلى للأسفل من المقدمة الكبرى إلى الصغرى إلى النتيجة، ولكنه نظري بحت، وأقرب مثال عليه التنازع حول عدد أسنان فم الحصان، فبقوا طول الليل يتناقشون، وكان بإمكان أحدهم أن يقوم فيفتح فم الحصان ويعد. ولذا طلب فرانسيس بيكون بإلحاح التخلص منه، ولولا المنطق الخلدوني الاستقرائي ما تقدمت العلوم وشقت الطريق للنهضة. وابن خلدون لم يستفد منه العالم الإسلامي حتى اليوم، ولم يطور ما بدأه الرجل، ولو عرفنا أنه كان من أوائل من أشار إلى فكرة الانتخاب الطبيعي والتطور لتعجبنا، وهذه هي حال الأمة التي تفقد رشدها. ولولا الغرب الذي اكتشفه ما اكتشفناه وعرفنا قيمته، ولا أظن أن عدد من قرأ المقدمة الدسمة في العالم العربي يتجاوز بضع مئات لتعداد من السكان يصل إلى 360 مليونا من الأنفس. بعد كتاب (منطق ابن خلدون) الذي قرأته بشغف ونهم في إجازتي في الجولان حتى أنهيته، وبالطبع كالعادة امتلأ بالألوان والتشطيب والتعليق وكتابة فقرات مهمة منه مع أرقام الصفحات في الصفحات الأولى من الكتاب، وهي خصلة استفدت منها من الشيخ جودت سعيد حينما كنا معتقلين عام 1973م. فقرأنا كثيرا في سجن دام 250 يوما، وسبحان الباقي. بعد كتاب ابن خلدون اطلعت على كتابيه (مهزلة العقل البشري) و(وعاظ السلاطين) ومن الكتابين استفدت عديدا من الأفكار، ومن أهمها أنه لا يعول كثيرا على من يدعي الحق والمثالية، وقال لا تصدقوه، ويقول الرجل إن العقل عند الإنسان عضو للبقاء مثل ناب الأفعى ودرع السلحفاة وساق النعامة، وأن آخر ما يبحث فيه هو الحق والعدل! وفي نهاية ما قرأت للرجل وأخذ مني عمل ستة أشهر هو مجلداته الستة الشهيرة عن تاريخ العراق الحديث فاستمتعت بها جدا، وتحدث في معرض حديثه في استفاضة عن الماسونية والبهائية ومحمد علي باشا لارتباطها بالتاريخ العراقي، وفي آخر كتابه تحدث بشكل موضوعي مستفيض ربما في حدود 154 صفحة عن نشأة المملكة العربية السعودية وفي موضوعية وحياد ممتازين، ما أتاح لي رؤية الصورة الواقعية للأحداث. عمّر الوردي حتى التسعين، ومات مريضا في غير بلده، ولم يمش في جنازته تسعون.