أول ما يخشاه من يقرأ -مبتهجاً- توصيات ملتقى المثقفين الثاني، هو ألاّ تلقى من الحماس لتطبيقها ما لقيته من الحماس في اقتراحها وتدوينها وإعلانها. التوصيات كلها تحمل أهمية ناتجة عما طرحته الأوراق المقدَّمة في الموضوعات المختلفة من إلمام بما تواجهه الثقافة السعودية من تحديات وما يعتورها من علل وما تطمح إليه من قوة ومنافسة، وكان التعليق عليها والتفاعل معها وقوداً لمضاعفة اشتعالها بهموم الثقافة وبحثها عن حلول. لقد لفتني ما أشارت إليه التوصيات عن الإستراتيجية الثقافية للمملكة. هل من المعقول أننا إلى الآن بلا إستراتيجية تخطِّط لنهضة الثقافة وتباشر تطويرها؟! كيف يمكن أن يستمر عمل أجهزة الثقافة لدينا من دون أن ينتظمها وعي إستراتيجي بما تنشط له؟! أليس الحديث عن مجلس أعلى للثقافة وهيئة عامة للكتاب ونقاش لجدوى المراكز الثقافية ومفهومها... متأخراً جداً؟ لماذا تتزامن فكرة المراكز الثقافية الشاملة مع إنجاز أندية أدبية وشروع أخرى في إنشاء مقرات لها بالملايين وفق تصميمات لا تخلو من ارتجالية أعضاء النادي ودون حساب لمناشط أخرى غير أدبية؟ التوصيات في مجملها معبِّرة عما طرحته الأوراق وما تناوله النقاش بشأن الموضوعات المحدَّدة في جدول فعاليات الملتقى. وهي توصيات مُرْضية في أكثرها، لكن هناك صيغتين انقسمت عليهما أبرز التوصيات، الأولى تأخذ دلالة عملية ومحسوسة باستخدام لفظ إنشاء أو تأسيس أو إقامة وما يشبهها، مثل: إنشاء مجلس أعلى للثقافة، إنشاء مراكز ثقافية، إنشاء الهيئة العامة للكتاب، تأسيس جوائز تقديرية وتشجيعية... إلخ. والثانية تتضمن دلالة الحض والحث والتنبيه، وتأتي هنا لفظة الاهتمام والعناية والتأكيد وما يشبهها، مثل: الاهتمام بالنشر الورقي والإلكتروني في حقول الثقافة، العناية بثقافة الطفل... إلخ. في الصيغة الأولى تبدو التوصية متبلورة وقد خرجت إلى معنى الآلية التي تحقِّق غرضاً، أما في الأخرى فكأنها لا تزال في طور البحث عن آلية وتحقُّق عملي. كان من أكثر ما أثار في نفسي المتعة ما أتاحه الملتقى للفنون التشكيلية والأدائية والموسيقى والتراث الشعبي، ولثقافة الطفل، ودور المرأة الثقافي. أعني أن هذه الموضوعات تبدو شبه منسيّة في اهتمامات المؤسسة الثقافية الرسمية، أو قليلة الاهتمام والحضور. بدا أن المسرح والسينما والموسيقى والفنون التشكيلية محاصرة بما يشلُّ فعلها ويقمعها. هي لحظة نادرة -ربما- لمناقشة أوضاع من هذا القبيل بحيث كانت الأوراق والنقاشات حول هذه الفنون في معنى الشكوى والرثاء و-أحياناً- كانت احتجاجاً صارخاً ومرافعة. وعلى رغم ذلك فلم نقرأ في التوصيات شيئاً يعالج اقتصاديات هذه الفنون أو يفسح لها ويذلل عقبات العمل في مجالاتها، كما لم نقرأ شيئاً عن اتحاد الكتاب أو جمعيات الفنانين في مختلف التخصصات. المهمة الآن هي -في الأقل- إخراج هذه التوصيات إلى حيِّز الفعل والعمل، مع الإقرار أنها ليست كل الطموح.