وزير الاتصالات يجتمع بقادة كبرى الشركات العالمية    من التأسيس إلى تنمية الإنسان.. جذورٌ راسخةٌ وقيمٌ شامخة    المملكة تحتفي بذكرى يوم التأسيس    ذكرى التأسيس.. بناءٌ وتكريس    يوم التأسيس.. استذكار تاريخ المجد وبناء المستقبل المشرق للمملكة    سفير جيبوتي: التأسيس نقطة انطلاق نحو نهضة حضارية وسياسية عظيمة    السعودية.. «حجر الزاوية» في النظام الإقليمي    النور يواجه العربي القطري في نصف النهائي بالبطولة الخليجية لكرة اليد    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم غدًا    «اقتصاد السعودية».. مؤشرات ترسّخ المكانة العالمية    مدرب الاتفاق ينتقد رونالدو ودوران    رئيس فلسطين يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الفتح أول المتأهلين لممتاز كبار اليد    "نخبة الطائرة" .. سيدات النصر يُتوّجن باللقب    يوم بدينا    السعودية من التأسيس إلى معجزة القرن ال 21    الماضي ومسؤولية المستقبل    «دربك».. أول إطار سعودي يحصل على علامة الجودة ويتجه نحو التصنيع المحلي.    بدعوة من ولي العهد.. انعقاد اللقاء الأخوي التشاوري في مدينة الرياض    رئيس مجلس إدارة مجموعة stc والرئيس التنفيذي يهنئان القيادة بمناسبة يوم التأسيس    أكاديمية الإعلام السعودية تختتم معسكرها التدريبي "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    يوم التأسيس في عيون مجلس وادي القرى الثقافي بالعلا    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    الخطة أن نبقى أحياء بين المؤسسين عبدالرحمن الداخل ومحمد بن سعود    تأسسنا.. «رأينا».. فأبدعنا    رئيس مجلس الشورى يستقبل رئيس مجلس النواب الأردني    تدشين مهرجان البن الثاني برجال ألمع    أمانة القصيم تطلق 60 فعالية في 38 موقعًا احتفاءً بيوم التأسيس    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    مدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة القصيم يلتقي بمكتبه مدير الدفاع المدني    دورة لمنسوبي نادي جمعية الكشافة للحصول على شارة "هواية الصحفي"    هذا اليوم فخر واعتزاز لكل مواطن بجذور وامتداد وطنه    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    "مدير تعليم الطائف" يوم التأسيس رحلة عطاء حافلة بالإنجاز منذ ثلاثة قرون    مستشار الأمن القومي الأميركي: زيلينسكي سيوقع اتفاق المعادن قريباً    شرطة الرياض: القبض على يمنيين لمخالفتهما نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    حرس الحدود بمكة: إنقاذ مواطن تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود    الأمير فيصل بن سلطان: يوم التأسيس ذكرى وطنية راسخة تعزز مكانة المملكة ودورها الريادي في العمل الخيري والسلم العالمي    خطيب المسجد الحرام: العافية أجمل لباس، وهي لذة الحياة والناس وبغية الأحياء والأموات    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    الشؤون الإسلامية في جازان تنهي تجهيزات الجوامع والمساجد استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    "السهلي"تهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة يوم التأسيس    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    مُرهق عاطفياً؟ هذه الطرق تساعدك على وقف استنزاف مشاعرك    5 عادات تبدو غير ضارة.. لكنها تدمر صحتك    ثلاثة قرون .. السعودية شامخة    علاقة وثيقة بين المواطنين والقادة    شخصيات اجتماعية ل«الرياض»: يوم التأسيس ذكرى تجسد الوحدة وتُلهم الأجيال لصنع المستقبل    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    آباء يتساءلون عبر «عكاظ»: لماذا غاب التدرّج في الاختبارات المركزية؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقاد عرب يتحاورون حول مسرحيات المصري محفوظ عبدالرحمن
نشر في الشرق يوم 02 - 01 - 2013

كتاب "عاشق المسرح والتاريخ.. محفوظ عبدالرحمن في محاورات النقاد"
القاهرة – رويترز
يقدم نحو ثلاثين ناقداً عربياً، في كتاب عن مسرح السيناريست المصري محفوظ عبدالرحمن، رؤى مختلفة لعشر مسرحيات عرضت في مصر وبعض الدول العربية، نظراً لأنه كتبها بالعربية الفصحى، باستثناء نصين بالعامية المصرية حظي أحدهما بالعرض في قطر.
وكتاب “عاشق المسرح والتاريخ.. محفوظ عبدالرحمن في محاورات النقاد”، الذي أعدته سميرة أبو طالب، والذي يوثق استقبال الحركة النقدية في العالم العربي لمسرحيات عبدالرحمن المنشورة، أو بعد تقديمها على المسرح منذ منتصف السبعينيات حتى العام الماضي الذي عرضت فيه مسرحيته الأخيرة (بلقيس).
والكتاب الذي أصدرته “روافد للنشر والتوزيع” في القاهرة يقع في 310 صفحات كبيرة، منها ملحق يضم صوراً فوتوغرافية لعروض المسرحيات في القاهرة، والكويت، وسوريا، وليبيا.

ومن المخرجين الذين أخرجوا مسرحيات عبدالرحمن، الليبي عبدالرحمن البابلي، والكويتيون صقر الرشود، ومنصور المنصور، وفؤاد الشطي، ومن المصريين محمد عبدالمعطي، وعادل هاشم، ومحمد الخولي، وموسى النحراوي، وسعد أردش، وعمرو دوارة، وأحمد عبدالحليم.
وتقول سميرة أبو طالب في مقدمة الكتاب إنها أجرت ما يشبه المحاورات بين الذين تناولوا مسرحيات الكاتب، بعد أن أتيح لهذه الأعمال أن تتحرر من “الحيز الضيق للنطاق الجغرافي إلى رحابة الوطن العربي بامتداده”، وإن كان نص (كوكب الفيران) الذي كتبه عبدالرحمن بالعامية المصرية عرض أيضاً على خشبة المسرح القطري.
وتضيف أن عبدالرحمن يضع أمام القارئ والمشاهد “وليمة إبداعية تحوي جمال اللغة وعبق التاريخ”، في تناوله قضايا تحمل أشواق الإنسان في رحلته للبحث عن الكرامة والعدل والحرية.
وعبدالرحمن كتب سيناريو وحوار ثلاثة أفلام سينمائية، هي (ناصر 56)، و(حليم)، وأنتجت له السينما العراقية عام 1981 فيلم “القادسية” من إخراج المصري الراحل صلاح أبو سيف، وبطولة المصريَّينِ سعاد حسني، وعزت العلايلي، والعراقيِّينَ شذى سالم، وطعمة التميمي، ومحمد حسن الجندي.
وتخرج عبدالرحمن في قسم التاريخ بكلية الآداب في جامعة القاهرة عام 1960، ويحضر التاريخ في أعماله بقوة، حتى إن أغلب المسلسلات التليفزيونية التي كتبها ذات طابع تاريخي، ومنها (سليمان الحلبي)، و(ليلة سقوط غرناطة)، و(العودة إلى المنفى)، و(بوابة الحلواني)، و(أم كلثوم)، و(أهل الهوى)، الذي لم يعرض بعد، ويتناول حياة الشاعر بيرم التونسي (1893-1961).
وعبدالرحمن الذي بدأ كاتباً للقصة القصيرة، وأصدر مجموعته القصصية (البحث عن مجهول) عام 1966، كتب عشر مسرحيات، هي (كوكب الفيران)، و(احذروا)، و(ما أجملنا)، و(محاكمة السيد ميمي)، و(حفلة على الخازوق)، و(عريس لبنت السلطان)، و(السلطان يلهو)، و(الفخ)، و(الحامي والحرامي)، و(بلقيس)، التي عرضت العام الماضي في القاهرة.
وفي فصل عنوانه (محفوظ عبدالرحمن بين التراث الحكائي والعرض المسرحي)، يربط الناقد المصري سامي خشبة بين عبدالرحمن والكاتب المصري الراحل ألفريد فرج، والكاتب السوري الراحل سعدالله ونوس، والكاتب التونسي عز الدين المدني، قائلاً إن نصوص هؤلاء الكتاب تسعى إلى “إعادة خلق الحكاية التراثية خلقاً درامياً خاصاً”.
ويقول عبدالرحمن في الكتاب إن في التاريخ “عالمي الذي أجد فيه مكاناً لأحاسيسي وأفكاري، والشخصيات تنبض دائماً بالحياة، وإن كتابة التاريخ وإسقاط رموزه على الواقع متعة…”.
وفي قراءته لمسرحية (حفلة على الخازوق)، يرى الناقد السوري نبيل حفار أن المسرح العربي بعد حرب 1967 اتجه إلى استلهام التراث في محاولة للبحث عن “شكل مسرحي عربي عن طريق مضامين وأشكال ذات أصول فولكلورية، أو تاريخية”، وفي مقدمتها حكايات ألف ليلة وليلة، التي استلهم منها عبدالرحمن بعض نصوصه المسرحية.
ويورد الكتاب دراسة الناقد الكويتي عبدالله النفيسي عقب عرض مسرحية (حفلة على الخازوق) في بلاده تحت عنوان (مسرحية تعبوية ندخل من خلالها إلى مؤسسة الحزن العربي)، قائلاً إن هذه المسرحية “نقلت المسرح الكويتي من أفق المواقف الاستاتيكية الساكنة إلى أفق آخر يخرج من حدود الكويت؛ ليتفاعل مع قضايا العصر… (العرض المسرحي) نداء إلى النظام العربي كي ينتقل هو الآخر إلى أفق جديد للتعامل مع المواطن بنظافة وجدارة وعدل”.
ويقول الناقد السوري نديم محمد تعليقاً على عرض (عريس لبنت السلطان) في دمشق إن عبدالرحمن أراد أن يقول إن الوطن عندما يحاصر ويصير مهدداً بالغزو، يكون الفقراء المسحوقون هم أول من يسارع للدفاع عنه.
القاهرة | رويترز


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.