مجتمعي العزيز: عندما ينتابنا الألم فإننا نحتاج «للدواء» حتى لو كان هذا الدواء مراً وعلقماً على النفس، لكنه الشيء الوحيد الذي يزيل عنا وخزات الألم، هكذا الكلام الصادق الصريح المباشر تكون له وخزات مؤلمة على النفوس، لكنه «كالنحلة التي تلسع من الخارج، لكنها تحمل داخل أحشائها العسل!» فالصدق في القول والصراحة في المكاشفة أول طرق العلاج لتعرية «تابو» اجتماعي مسكوت عنه، وبتر ثقافة الطبقية والإقصاء. من هذا المنطلق أصارحكم مصارحة محب لكم، ولا تعني مكاشفتي ومصارحتي لكم انتقاماً أو تصفية حساباتٍ أو شمولية في النقد، فلست ضد المجتمع أو ضد القبيلة كأفراد وبشر «حاشا لله» فهناك من أفراد المجتمع وأبناء القبائل والذوات والعوائل من يستحق مني الإجلال والإكبار، لكن نقدي ضد الثقافة الإقصائية ونرجسية وطبقية البعض الذين يعتبرون أنفسهم «شعب الله المختار في الأرض»، ومن لا ينتسب لهم هو في نظرهم درجة دُنيا، ومهما ملك الشخص من صفات وفكر وعلم وسلوك؛ كل تلك المثاليات تذوب وتنصهر أمام معيار يؤمنون به حدَّ الغلو اسمه «الأصل والفصل». ويعلم الله أنني لا أقول هذه المكاشفة من باب التجني على المجتمع، أو من باب «النبش» في زواياه المظلمة، بل لأنني «ابن» من أبناء هذا المجتمع تربيت فيه وأعرف جيداً أن الازدواجية والتناقض والمشاعر المزيفة سمة جمعية موغلة في خبايا مجتمعنا حدَّ الظاهرة، وأتحدث عن واقع معيش ولدي الأدلة التي تثبت ذلك، فمن لا يعرف خبايا مجتمعنا سيحكم عليه ظاهرياً أنه مجتمع مثالي يتميز بالأخوة الإنسانية والطيبة والعفوية مع الجميع دون طبقية أو تمييز، لكن من يتعمق في سلوكياته ويعيش تجاربه الواقعية يرى أن كل تلك القيم والمثاليات التي يمارسها المجتمع ظاهرياً مجرد أقنعة يلبسونها لبوسات مغلفة بالمجاملات والنفاق الاجتماعي، وسواتر تسترها سطحياً عن المحيط الخارجي، ومع أول اختبار حقيقي لها تسقط تلك الأقنعة لنرى الوجه الحقيقي لمجتمع يؤمن ب»النرجسية والطبقية، والانحياز لأبناء القبيلة وأبناء الذوات والأصل والفصل». عندها نكتشف حقيقة مؤلمة أننا أمام مجتمع يتعامل بازدواجية في المعايير حتى في إنسانيته؛ فعندما يعرفون أنك (مجهول نسب، أو مجهول الأبوين) يجاملونك بكلام معسول نمطي عابر فيه شيء من الإنسانية المصطنعة والعاطفة المعلبة التي يغلفونها بثوب الإنسانية، وأنت تعرف في قرارة نفسك أن هناك وجهين لحقيقة هذه الإنسانية وهذه العاطفة، وجه يبرزونه لك أنك إنسان مثلهم، لا تختلف عنهم في شيء، ويرددون على مسامعك (إن أكرمكم عند الله أتقاكم).. (وكلنا من آدم وآدم من تراب)، بينما هناك وجه آخر يخفونه في خفايا نفوسهم بأنك لست «كفؤاً» أن تكون منهم، ولست رقعة تناسب ثوبهم البراق، ولو تجرأت وطلبت يد (بنت – أو أخت – أو قريبة) أحدهم للزواج على سنة الله ورسوله لهبوا في وجهك واستخدموا ضدك «فرمان» وقانون (عدم تكافؤ النسب)! هذه مع الأسف حقيقة مجتمعنا المؤلمة، التي مهما حاولنا أن نضع عليها شيئاً من مساحيق التجميل تجملها وتخفي عيوبها ستبقى عارية بشعة لا تسترها السواتر والأقنعة، ولا تخفيها مساحيق التجميل مهما كانت معقمة ومكثفة!