بدأت دار نوفل للطباعة والنشر, أمس الجمعة, توزيع رواية الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي «الأسود يليق بك». وقالت مستغانمي إنها طبعت مائة ألف نسخة من روايتها، واتفقت مع «الدار» على يوم موحد لبدء توزيع الرواية في جميع الدول العربية. وأكدت انها عبرت فيها عن هواجسها كمواطنة عربية «لكن لم أكن أقصد أبداً أن أكتب بالدرجة الأولى عن الربيع العربي». كما أشارت إلى جرأة الكاتبات والروائيات السعوديات: * حدثينا عن سبب اختيار عنوان «الأسود يليق بك»، فقد اعتدنا منك على العناوين والألوان الزاهية؟ - هي رواية تروّج للبهجة، وتحرّض على الحياة. وبالنسبة للعنوان، أعتقد بأنني أعلنت عنه حتى في رواية «فوضى الحواس». هو عكس ما توحي به أنت، فالأسود دائماً يحمل ضده، ويضمر عكس ما يشي به، والرواية تدافع عن الحياة في الدرجة الأولى، وأعتقد أنها رواية الساعة، وفيها كل قضايا الساعة التي يعيشها العالم العربي، وفيها تتمة للجانب التاريخي والثوري الجزائري، رغم أنني لم أسعَ لتكون تتمة لتاريخ الجزائر، ولكن وجدت نفسي من جديد متورطة في إكمال التاريخ الجزائري. تراث الأوراس * هل قلتِ إن فيها كل قضايا الساعة التي يعيشها العالم العربي؟ - أقصد أن فيها خلطة، لكنها ليست مقصودة، وإنما فيها هواجسي كمواطنة عربية، لكني لم أكن أقصد أبداً أن أكتب بالدرجة الأولى عن الربيع العربي، لأن الكاتب يحتاج إلى مسافة زمنية قبل أن يكتب عن أحداث تاريخية. وكما ذكرت، فنحن في قلب الحدث، وكل ما كتبته عن الجزائر كنت أحتاج إلى عشر سنوات على الأقل لتتضح رؤيتي له، ولكن بالمصادفة وجدت نفسي في داخل الحدث، هكذا لأن البطلة في الرواية من «الأوراس». وبالمناسبة، سيكون مع الرواية «CD» عليه بعض أغاني التراث الأوراسي. قارئي يشبهني * هل هناك نية لترجمتها، أو أن تكون عملاً سينمائياً، أو تليفزيونياً؟ - أعتقد أنه عمل جاهز ليكون عملاً سينمائياً ضخماً، ولست مهتمة بالترجمة إطلاقاً. أنا أكتب للقارئ العربي، ويكفيني مجداً أنني الأكثر مقروئية في عشرين دولة عربية، ربما لأنني أكتب لقارئ يشبهني. الكتابة مجازفة * يقول نزار قباني «عندما قلتُ لصديق العمر سهيل إدريس رأيي في رواية أحلام مستغانمي – ذاكرة الجسد -، قال لي: لا ترفع صوتك عالياً، لأن أحلام إذا سمعت كلامك الجميل عنها، فستجنّ.. أجبته: دعها تُجن..لأن الأعمال الإبداعية الكبرى لا يكتبها إلا مجانين». الآن: كم بقي لديكِ من العقل؟ - مازلت على وشك التعقل. ولا أعتقد أنني بلغت سن الرشد. أحتاج إلى جنوني لأكتب، فالكتابة مجازفة، ولهذا ربما آخذ كل هذا الوقت، وأراجع كل ما أكتبه كل مرة، لأنني أخاف من مواجهة الصفحة، وأخاف من جنوني السريع، وفي هذه الرواية بالذات تذكرت كثيراً نزار قباني، الذي كان يقول لي: «عليك أن تدافعي عن كل جملة تخافين منها». لذا، وجدت أن ثمة جُملاً كتبتها، وأنا نفسي خفت منها، لكنني حافظت عليها، وهذا دليل على جنوني، ولو كنت عاقلة لكنت تركتها. عشت حرة * ما رأيك في مستوى جرأة الكاتبات السعوديات؟ قرأت بما فيه الكفاية من نصوص الأديبات السعوديات كي أفهم جرأتهن. إنهن يدافعن عن أنفسهن. أنا لم أعش الكبت، بل عشت حرة، وبالتالي ليس لدي الرغبة أن أواجه المجتمع، أو أصطدم معه. أنا خلقت هكذا، وكنت أكتب هكذا منذ صغري، وأنا لا ألومهن؛ لأن كتاباتهن ردة فعل، أما أنا فمتوازنة، وما عندي مشكلة مع أحد.