أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يرأس الوفد المشارك في قمة الذكاء الاصطناعي    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    نمو الإنتاج الصناعي و"غير النفطية"    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    روسيا تشترط تلبية مطالب بوتين للتسوية في أوكرانيا    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    انطلاق بطولة" موسم الرياض للبادل P1″ على ملاعب "بوليفارد سيتي"    لحساب الجولة ال 21 من دوري" يلو".. العدالة يواجه الزلفي.. والجبلين في اختبار العربي    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    الديموقراطية الأمريكية بين رئيس الإبادة ورئيس التهجير القسري    السعودية.. ومزايدات القضية الفلسطينية    ثانوية الحرمين تحتفل بذكرى يوم التأسيس    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    «هيئة الأدب» تختتم مشاركتها في معرض نيودلهي للكتاب    "أم 44" يظهر تحديات النساء في منتصف العمر.!    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    أمير الشرقية يكرم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    هزيمة النصر مطلب    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إشكالية العقل السعودي.. ثانياً: القبيلة
نشر في الشرق يوم 08 - 11 - 2012

أضحت القبيلة -في الآونة الأخيرة- تلعب دوراً خطيراً في حياة الأفراد وفي تعاطيهم مع باقي المكون المجتمعي الذي يشاطرهم جغرافية المكان. وعلى الرغم من الدور الذي لعبته في الماضي الذي كان يعد رافداً لتعزيز لحمة وتماسك المجتمع، فإنها غدت في العقود الأخيرة تمثل إشكالية يعاني منها الفكر المجرد للمكون المجتمعي السعودي؛ إذ أضحى التفاخر بالجذور الضاربة في عمق التاريخ والمرجعية القبلية العتيدة هي ديدن عديد منا، في سعي محموم لتكريس فِكْر أبرز ملامحه (كينونة) هي الأفضل عن باقي المكون المجتمعي و(تميز) استثنائي عن الآخرين.
من المؤكد أن اعتزاز المرء بأصوله وبأرومته أمر جيد، إلا أنه يتحول ليخلق إشكالية ويرسم أزمة حالما يغدو ثقافة مُتبنّاةً ترى أنك أنت الأفضل ومن ينبغي أن يكون دوماً في المقدمة وأن الآخرين ليسوا ندّا لك بل هم أدنى منك مكانة وشأناً ولا يحظون بذلك العمق الْقبَلَي التاريخي الذي أتيت منه. ومن هنا فعليهم أن يتوضّعوا -في الرتبة الاجتماعية- التي تليك.
إن العصبية والتفاخر بالقبيلة وبالأحساب والأنساب بدأت -في السنوات الأخيرة- تطل برأسها من جديد وترتسم أبجديتها في ملمح يتسم بالمناطقية والعنصرية وتقديس القبيلة والولاء لها -أحياناً- على حساب الدولة وكذلك النظرة الدونية للمكون المجتمعي الآخر.
هذا الولاء للقبيلة والمفاخرة بها لا بالمنجز الشخصي وعملية الانتقاص من عناصر المجتمع البشرية الأخرى هي قمة التراجيديا الأخلاقية. ولن تتقدم المجتمعات التي تنتهج هذا الطريق وتسعى لتكريس هذه الرؤية. إن تلكم التوصيفات ذات الأبعاد الانتقاصية التي يطلقها بعضهم على أبناء المناطق الأخرى والنبرة الشوفينية التي يتحدث بها بعضنا إنما تحدث شرخاً كبيراً في الوحدة الوطنية والتآلف الاجتماعي وتكرس ثقافة الكره بيننا. كما أنها كممارسة تمثل خير شاهد على ازدواج معاييرنا الاجتماعية. فتجدنا كأفراد لا نتردد في التأكيد عبر المحافل العديدة على أهمية وحدة مكونات الوطن وأهمية المساواة في النظرة والتعاطي مع الجميع. ثم تجدنا عندما نُسْتَفز، لا نتردد في إطلاق توصيفات لمعارضينا أقل ما توصف به أنها معيبة وهي تجسيد لتناقضنا مع ذواتنا وقصور رؤيتنا واتهام لتعليمنا ومعرفتنا ومُثلَنا بأنها تتسم بالسطحية لا بالعمق، وهي دليل على وجود إشكالية في فكرنا وفي بنائنا الثقافي الحديث كما أن إصرارنا على التمسك بهذا النهج قد يجعلنا غير مؤهلين لأن نُوصّف بأننا شعب حضاري حتى لو جربنا أن نغلفها بروح الدعابة بغية تمريرها فإنه سيظل تصرفاً مقيتاً.
إن هناك أسباباً عدة أبرزت هذا الفكر المريض وعززت ظهوره على السطح، وهي أسباب بحاجة إلى جملة من الدراسات الاجتماعية الجادة وإن كان لا يخفى على أحد دور بعض قنوات الشعر الشعبي وبعض الكرنفالات الشعبية كمسابقات مزايين الإبل. بالإضافة إلى ثلة من ضعاف النفوس الذين عندما لم يستطيعوا أن يحدثوا أثراً إيجابيا في تنمية وبناء المجتمع لقصور في مهاراتهم وقدراتهم الأدائية فقد اتجهوا للعزف على وتر الشعوبية والفخر بإرثهم القبلي والانتقاص والتحقير من المكون المجتمعي الآخر كتعويض سيكولوجي لفشلهم في التميز والإنجاز.
ومن المؤكد أن الدولة ككيان راع للجميع تسعى لمحاربتها بكافة الوسائل والسبل ولكنها كثقافة سلبية لا ينفع معها سوى الاجتثاث الفكري من خلال (سن قوانين تجرم هذا الفعل وخلق حائط صد وممانعة قوامه المؤسسة التعليمية والأسرة والإعلام وبتكاتف عقلاء ونخب المجتمع).
ولنا في الغرب خير شاهد على ذلك. فإلى الستينيات الميلادية كانت التفرقة العنصرية تطغى فكراً وممارسة على العقلية الأمريكية. ففي الميسسبي كان أحفاد المهاجرين الأوائل يؤمنون بتميزهم العرقي فكانت هناك مدارس وجامعات ومسابح ودور عبادة للبيض وأخرى للسود. وكان (قانون إبراهام لنكولن) لتحرير الرقيق معطلاً وجماعات (الكوكلس كلان) تنصب المشانق للسود وتحرق منازلهم. كما كان السكان الأصليون للبلاد يوصّفون بعبارة انتقاصية هي (الهنود الحمر) وتتم السخرية من رموزهم كالزعيم الأسطورة (جيرينمو) ومن قبائلهم الشهيرة كالأباتشي والشيروكي والسّو والموهيكان.
ولكن استطاعت الولايات المتحدة من خلال سن قوانين تجرم العنصرية والتركيز على حملات توعوية وتربوية مدروسة من القضاء على تلك الظواهر السلبية بالكلية وخير شاهد على ذلك وصول رجل من أصول إفريقية إلى سدة الحكم في البلاد.
إن قلوبنا مليئة بالعشق لكافة أبناء هذا الوطن على اختلاف لهجاتهم وعاداتهم وحتى طوائفهم. وهذا التنوع المناطقي والقبلي خير شاهد على أن مجتمعنا السعودي غني بتنوعه وبعمقه الثقافي الأمر الذي شكل قوتنا وتفردنا خليجياً وعربياً. فمجتمعنا ثري بمكوناته البشرية التي تصطبغ بالعبقرية والتفرد في الإنجاز وهو ما جسده أبناء هذا الوطن في عديد من اللقاءات والمحافل العربية والعالمية. فجميعنا من الشمال إلى الجنوب مروراً بالوسط ومن الشرق إلى الغرب ينبغي أن نكون دوماً على قلب واحد ويدٍ واحدة. فحَريّ بنا أن نفاخر بمجتمع كهذا وتنوع كهذا وألا نسمح لمعاول الهدم أن تسعى لدك بنيانه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.