حين أجرى معي تركي الدخيل المقابلة التليفزيونية قال كيف تعرّف نفسك؟ الجواب في الواقع ليس سهلاً، والقرآن يقول: فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى. لذا فشهادة الشخص لنفسه مطعون فيها. أكرر دوماً أنه ليس أحلى للنفس من الثناء فهو كالعسل، وليس أبغض على النفس من الانتقاد فهو كطعم الحنظل. ويظن بعض ممن يقرأ لي في جريدة “الشرق” السعودية أنني لا أقرأ التعليقات على عامودي وأنني لا آبه لها، وأنا أعذرهم، من أمثال القونوي وجمانة وعشرات آخرين من الإخوة الأفاضل. وأحياناً أرد ولكن بشكل غير مباشر كي يتعمم المراد والفائدة. وأحياناً أجد اللمز والهمز والسخرية والتنكيت فأقول سلام عليكم. على سبيل المثال في موضوع العنف واللاعنف فيما يحدث على الأرض السورية. وأكرر دوماً أن مسار الثورة يمشي وفق قوانينه الخاصة، ولم يكن العنف طريقاً للإصلاح قط؛ فالحقد يجر الحقد، والدم يوغر الصدر لدم أفظع. والكاتب على العموم ينمو بعين النقد أكثر من عسل المدح وكذبه. أعود لتركي الدخيل الذي طلب مني تعريف نفسي؟ قلت له أنا سوري المولد عربي اللسان مسلم القلب تركي الأصول ألماني التخصص كندي الجنسية أتكلم بلسانين من التراث والمعاصرة وأطير إلى المستقبل بجناحين من العلم والسلم! عند عبارة أتكلم بلسانين من التراث والمعاصرة أشكل الأمر على أخ فسأل ماذا أعني بها؟ وجوابي أن كثيرين يحارون في كتاباتي كيف أستشهد بالحديث وفيزياء الكوانتوم، أم كيف أجمع بين القرآن والفلسفة، وكيف أذكر في سطر واحد أحياناً قوانين البيولوجيا بجنب آية، وكيف أنني أحياناً أنتقل من السيرة إلى قوانين الفضاء وسنن التاريخ والجغرافيا السياسية (الجيوبوليتيك)، أو البحث بين آية في سورة البقرة ومفاهيم السلم العالمية، وكذلك إسقاطات صراع ولدي آدم في ست آيات من القرآن الكريم في سورة المائدة مع موت مؤسسة الحرب. وحين أقول ماتت مؤسسة الحرب يتعجب الناس ويقولون ماذا تقول فيما يحدث في سوريا؟ فأكرر -ومن روح القرآن- أن هذه الطقطقات لا تحدث إلا في الدول المتخلفة عند زعامات سياسية لم تفقه بعدُ حركة التاريخ وأين وصلت الأمور؟ وأن الأقوياء الخبثاء يلعبون بنا نحن الضعفاء المغفلين كالمسبحة. النموذج على ذلك صواريخ ستنجر ضد طائرات المج البعثية العبثية. نحن هنا إذاً أمام من يريد أن ينصر فريقاً على فريق؛ فآلة الحرب ليست من صنعنا كما كان السيف والترس أيام الصحابة مقابل التكنولوجيا المخيفة اليوم، ومنه أيضاً الموقف الروسي الأبله في محاولة إعادة الحياة لجثة تعفنت اسمها النظام السوري. وهكذا فالمزيج بين القديم والحديث، الدين والفلسفة، العلوم الحديثة وروح التدين، كلها يجدها من يقرأ أسطري ومقالاتي؛ فيقول العلمانيون هذا رجعية وتخلف! ويقول المتدينون إن هذا لقول عجاب ما سمعنا بهذا في الملة الآخرة إن هذا إلا اختلاق.