المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في خيمة عكاظ..
نشر في الشرق يوم 13 - 09 - 2012

في خيمة عكاظ، وفي زمن ما أطلق عليه -مجازاً- (الربيع العربي)، وأحيانا (زمن الإرهاب)، وأخرى (زمن الديمقراطية)، وأوقاتا (زمن غربة القيَم)، يقفُ (عنترة) المُعاصر، وبجانبه (العكاظيون الجدد)، يستقرئون الزمن. فبعد انفجار العروبة من هنا بالفتوح، كان العام 129ه عاماً مفْصِلا للمكان.. جذور الإرهاب الإسلامي بخوارجه بدأت تتمأْسس، لتطال كثيراً من جوانب الحياة، ومنها سوق عكاظ الذي عَبَرَ بقيمه العربية عصر النبوة والخلافة الراشدة بسلام، حتى انبرت (الخارجية الحرورية) لتطهير المكان من بقايا تلكم القيم المغرقة في صفاء ونقاء العروبة والإسلامية. لفت انتباهه وصحبه عمق وتاريخية الإرهاب في أمَّتهم الخيِرة حتى ذكَّرهُم بخراب سوق عكاظ على أيدٍ من خوارج حروراء.. حاروا أمام ما يرونه اليوم من قدرة هؤلاء الإرهابيين على الامتداد وعصرنة أفكارهم وجهادهم أهلَ الدين باسم الدين! فهناك من يلومهم اليوم ويقاطعهم -باعتبارهم طواغيت- عندما وقفوا على سوق عكاظ بعد أن بنَتْهُ يد البناء كعادة الَّذين خُلِقُوا ليبنوا..فقد خلقت أيد لتهدمَ في كل زمان ومكان، وأيدي الرواد خلقتْ لتبني.. وقف عنترة الذي بلغ عمره الآن أكثر من 1500عام على نُصبٍ أعلى أحد تلال عكاظ متفرِّجاً على باعث سوقه: (خالد الفيصل) وهو يعيدُ نَصْبَ خيمة النابغة، ويجهِّز مكان ناقة قسّ بن ساعدة وموقف أكثم بن صيفي، وينظّمُ ويخطط، ويعدّ ويكافئ نابغة جديدا(إياد حكمي) من السعودية، ويحتفي بخنساء عكاظ اليوم (روضة الحاج) من السودان، ويُعِدّ أمكنة مشايخ ووجهاء العرب الذين تبدَّلتْ ألقابهم فصاروا زعماء، وصار شعرهمْ مختلفا قد يثور على البحرين الطويل والبسيط وعلى اسم الخليل..كان عنترة ولمْ يزلْ يرى (عكاظ) -مغبونا- تقامُ وتنجح كثيرا في غير مكانها وعند غير أهلها، وحينما رآها استيقظتْ من سباتها بعد ألف وثلاثمائة سنة انتفض فرحاً وطرباً متعنترا بمسرحةٍ عصرنَها ابن جادّة المكان (فهد ردة)..لقد عادتْ عكاظ بأيدي بناء غير حرورية يا عنترة!
لمْ يزل ابن شداد المعصرنُ يردد:
لا تسقني ماء الحياة بذلةٍ
بل فاسْقني بالعزّ كأس الحنظلِ
ولم ينكر قومه -بعد بعثه- عندما وجدهم يحضنون قبائلهم من الشام ومصر والسودان والجزائر والمغرب وتونس وأرجاء الجزيرة يمنا وشاما، فأيدي (د.سعد مارق روح السوق- أ.محمد العمري وهيئة السياحة وجادّة عكاظ – أ.علي عسيري وصحبه ومعاكظة المتعاكظين بكرم المُضيف زاهيا بضيافته- د.جريدي المنصوري- د.عبدالرحمن الطلحي.يحاول عنترة وصحبه الصمتَ أمام قليل من الهِناتِ في جنبات سوقه تأدّبا وحباّ ورضًا بغلبة الإبداع على الهنات، غير أن رائد السوق والثقافة (خالد الفيصل) طلب من كل ذي رأيٍ رأيَه، وأصرّ الجميلان الفاعلان: سعد مارق، ومحمد العمري على سماع الآراء عنها، فاتّكَلَ على الله -بعنف العاشقين وارتباط الرمح والسيف عنده بعشقه- محتجاّ على بعض ما وجده..فهو يعلمُ أنه مثلما كان هناك ورثةٌ للأنبياء، فهناك ورثة للشعراء، وأن (عكاظَ) تسمو عن اللحن سمو لسانه العربي المبين، حتى خاف من خروج أحد أرباب عكاظ العرب صارخا في وجه ذلكم التسجيل في أداء المعلقات في الجادّة.. ضحكَ كثيرا حتى أضحك معه بعض القائمين على السوق وإن لم يدركوا سبب الضحك، فقد سمع في الجادّةِ إلقاءً مضحكا لبعض المعلّقات، مثل نطق القارئ في الجادة (وقفتُ بها أصيلا كيْ أسائلُها- بضم اللام!) من معلقة (النابغة)، ونطقه (تجزي الشمال…من المعلقة نفسها والصحيح (تزجي)، وزاد الضحكُ عندما نطق جملة (أبْيَتَ اللعن) ويقصد (أبيْتَ اللعن)، وتساءل: ما الذي يجبرهم على تسجيل المعلقات بأصواتٍ من الخارج لا تتقن اللسان العربي في ضوء وجودها وإمكانيات تسجيلها هنا بعد مراجعتها وبإشراف دقيق؟وعن معركة عكاظ مع المسرح فلا مجال لديه لنقده سلباً أو إيجابا ما دامت عبلة والخنساء مغيَّبتان عن الحياة، فمسارحه في جزيرته لم تعدْ مسارح، وليست القضية -هنا- في نص ولا سقف أداء، بل تتركز في محاولةٍ أعرابية غير منظورة لتنصيف الحياة التي لا تتنصَّف، وبسبب هذا وأمثاله يُغرقُ كتابنا المسرحيون في عمق الرمزية كما أغرق بعض الشعراء فيها، علما بأن السبب الحقيقي لشدة الترميز يعود إلى شدة الكبت قديما على الكاتب، أما وقد خفّ الضغط حديثا على التعبير فيجب انتهاء زمن الترميز، ومخاطبة القوم بما يمكنهم استيعابه.عَكْظة أخرى يصرّ عنترة على طبعها فوق جبين سوقه هذا العام وهي: قلة الشباب المبدعين المدعوين، رغم أن السوق بلغ أوجه الآن، بعد أن تمت مرحلة البناء بافتتاح خيمة عكاظ، ووصوله بالتجهيزات إلى درجة استحقاقه العالمية بخيمته الراقية ومسرحه ذي المستوى العالي. فمرحلة البناء كانت تتطلبُ وجود رواد الثقافة الكبار للإفادة من خبراتهم التاريخية والأدبية والفنية ورؤيتهم المستقبلية، أما مرحلة الاكتمال، فهي تتطلبُ أن تكون مرحلة الاستثمار التنفيذي الثقافي المعاصر لهذا المشروع العملاق، وهذا يستلزم أن تكون الطبقة الفاعلة من المدعوين هم نخبة الشباب المثقف الذين تقوم على عواتقهم الآن أدوات الفعل الثقافي لتفعيل المشروع الذي خططه ونفذه جيلهم الرائد.ومثال على ضعف التركيزعلى جيل التفعيل: ما سمعناه من أن كاتب النص المسرحي لهذا العام (فهد ردة الحارثي) لم يتلقّ دعوة لحضور أداء نصه.
وبلغة أخرى: ما مضى كان مرحلة بناء وإنجاز، والمستقبل مرحلة استثمار ثقافي بحت تتطلبُ تقليب الساحة الراكدة والوجوه التي تحملُ ثقافة المرحلة على المستويين المحلي والعربي والدولي، فقبائل عكاظ صارت شعوباً عالميّة، ومستوى عكاظُ اليوم يفرض علينا تقديم قفزات من ثقافتنا التي هاجرتْ منذ قرون وتركتْ مسرحنا متفرجا على ما هاجر منه إلى خارجه، جامدا كأن لم يغنَ بالأمسِ حياةً لا يكبّلُها الجمودُ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.