«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إطلاق أسماء شهداء حريق مسرح بني سويف على مسارح الدولة
نشر في الشرق يوم 06 - 09 - 2012

تزامن الاحتفال بيوم المسرح المصري في 5 سبتمبر مع الذكرى السابعة لشهداء حريق مسرح بني سويف، الذي ذهب ضحيته أكثر من 50 فناناً وكاتباً ومخرجاً، وللمناسبة أقيم الأربعاء حفل لإحياء ذكرى شهداء ومصابي حريق مسرح بني سويف.
ونظم الاحتفال الذي حضره وزراء الثقافة الحالي محمد صابر عرب، والسابق شاكر عبدالحميد، والأسبق عماد أبو غزي، تحت شعار “الشهداء أكرم منا جميعا” في مركز الهناجر، بمشاركة عدد من الفنانين. وحضر الاحتفال أيضاً عضو مجلس الشورى السابق مصطفى الفقي، ونقيب الفنانين أشرف عبدالغفور، وسامح الصريطي، وعزة لبيب، وسامح يسري، والمخرج ماهر سليم، والروائي إبراهيم عبد المجيد، ومها عفت، فضلاً عن أسر الشهداء.
وساهم في تنظيم الاحتفال وتنسيقه المسرحيون جميعهم من الجهات الحكومية والمستقلة والحرة والأهلية، أي لجنة أسر شهداء، ومصابي مسرح بني سويف، والبيت الفني للمسرح، وقصور الثقافة ونقابة المهن التمثيلية وأكاديمية الفنون، ومركز الهناجر، بالإضافة إلى ائتلاف فناني الثورة وجماعة 5 سبتمبر، وحركة نقاد الثورة مستمرة وائتلاف الثقافة المستقلة، وائتلاف المسرحيين السكندريين، ونقابة فناني الأقاليم، وجماعة أدباء وفنانين من أجل التغيير.
وبدأ الاحتفال بوقفة صامتة بالشموع أمام مسرح الهناجر، حداداً على أرواح ضحايا حريق بني سويف، الذي شب في العام 2005، وراح ضحيته أكثر من خمسين فناناً وناقدا وصحافيا. وتخلل الاحتفال وقفة أخرى حداداً على أرواح الشهداء. وقد قرر وزير الثقافة محمد صابر عرب “إطلاق أسماء شهداء حريق بني سويف في الأماكن الثقافية وقاعات ومسارح قصور الثقافة والأوبرا لكي تظل محفورة في ضمير الوطن”.
وطلب عرب في كلمته من ” كل من يملك أوراقاً، أو معلومات جديدة أن يقدمها إلى النيابة لتفتح ملفات الكارثة في شقها القانوني، لأن ما حدث منذ سنوات كان خطيراً وفظيعاً، وشكل قمة العبث والتخلف والتراجع”.
وحث أيضاً “النقاد والمخرجين والممثلين على دعم النهوض بالمسرح والفن المصري”، مشيراً إلى أن مصر لن تتقدم إلا بالوعي والمعرفة. والمسرح المصري هو إحدى الدعامات الأساسية ليس على الصعيد الفكري والفني والثقافي فحسب، بل أيضاً على الصعيد الاجتماعي والسياسي. فالفن والثقافة هما روح هذا الوطن. وإذا فقدنا البعض من فننا وثقافتنا، فقدنا بعضاً من روحنا، وتحولت مصر إلى جسد ميت”.
وألقيت عدة كلمات في هذه المناسبة، من بينها كلمة ابو العلا السلاموني التي نقلت مباشرة في جميع مسارح مصر قبل بدء العروض. وأكد أبو العلا السلاموني في كلمته أن “هذه الذكرى لن تمحى من ذاكرة المسرح الذي استشهدت فيه إحدى كتائب المسرح المصري من الكتاب والمخرجين والنقاد والفنانين والمشاهدين وهي تؤدي دورها الثقافي على خشبة المسرح” .
كما ألقى كل من الفنان سامح الصريطي، وتيسير سمك شقيق نزار سمك، أحد ضحايا الحادثة، كلمة لشكر وزير الثقافة الأسبق عماد أبو غازي على دعمه كل التحركات والاحتفالات التي تقيمها جمعية اسر شهداء الحادثة.
وتضمن برنامج الاحتفالية مشاركات فنية ومسرحية وشعرية لعدد من المبدعين، منهم الشاعران زين العابدين فؤاد، وإبراهيم عبد الفتاح، إلى جانب بعض الفقرات الغنائية، ابرزها فقرة للفنانة نغم صالح ولأحمد إسماعيل، ولفرقة بهية. وعرض أيضاً فيلم تسجيلي عن الشهداء أعدته أسماء يحي تحت إشراف مها عفت.
أ ف ب | القاهرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.