ذلك هو الشأنُ بعامةٍ فيمن بذلَ الوسع اجتهاداَ ثمَّ ما لَبِثَ أنْ وِفّقَ للصوابِ. وإنّي لأرجو أنْ لا يكونَ من بأسٍ -ولا تثريبٍ- على ثُلّةٍ مِنْ أشياخٍ استمرأوا الكذبَ في سبيلِ أنْ يتَبَوَّءُوا مكاناً عليّاً يكونونَ فيها هم:«الأول.. والأسبق والأكثر.. والأوسع.. والأجمل.. والأشهى.. والأثرى» كما هو الشأن في شاشة «صدى الملاعب»! وبما أنَّ: «تويتر» غزوةُ؛ فلا بُدَّ للخيرِ فيها مِن أنْ يُعلِنَ انتصارهُ وغلبتَهُ على فلول ِالشرِّ في ذاتِ الله،وعلى أيّ: «ميكيافليةٍ» كانت، ولا يحسبنَّ صغارُ طلبةِ العلمِ أن الكذبَ والتدليسَ -في مثلِ الحالِ هذه- يُعَدُّ مخالفةً شرعيةً، حاشَا وكلاَّ- إذْ لنا في حديثِ أم كلثوم بنت عقبة الصحيح مندوحةٌ. وأيّا يكن الأمرُ فإن: «الحربَ خُدْعةٌ» ولئن كانَ الكذبُ -يَهدي إلى الفجورِ – فإنَّ كَذِبَاً في: «تويتر» مِن شأنِه أن يُنْهِي: «الفجور» ويجعل للبرِّ سلطانا لا يُقهَر! وعليه..، فلا مشاحةَ في جوازِ اشتراء: «أطباق ِ بيضٍ» -وإن تلبَستِ الحالةُ زوراً- بثمنٍ بخسٍ، وبخاصةِ لمّا أن تُنْتِج عمليّةُ الشراءِ هذه مليونية ً مِنْ: «الأتباعِ» يرتفع ُ بها رايةُ ذكرُ الذين تبوأُ الإيمان َ والدعوةَ درجات ٍ«تويتريّة» وفي ذلك فليتنافس المتنافسون! ولم يفعل : «الأخوةُ الدعاةُ» ما فعلوه ُ رغبةً في عُلوِّ ذكرٍ، إذ إنّهم لَمِن أرقّ الناس أفئدةً ..، ومن أبعدِهم عن دنسِ: «الشهوةِ الخفيةِ» تقمّصاً!، بَلْهَ مِنْ أكره -مَنْ عرفنا-لكثرة الأتباعِ والمريدين ..!، ونحسبُهمْ قدْ استبطَنُوا: (فعلاً حسناً). ومن كانت لديه أثارةٌ مِن تأصيلٍ علميٍّ يدركُ مَدى فقاهَتِهِم ساعةَ أن استصْحَبوا قاعدةَ: أنّ: «ما حَرُمَ استقلالاً جازَ تِباعَاً». لكم وَدِدتُ أن الإمامَ القرافيَّ كانَ حيّاً بينَ ظهرانينا؛ لعلَهُ أن يشهَدَ سدادَ رأيه في اعتبارِ المآلاتِ (وما ستعمُّ به البلوى) وبخاصةٍ إبانَ إلحاحهِ في المطالبةِ ب:«فتحِ الذرائع». وهاهِيَ : «غزوات تويتر» لمّا تَرآى الفريقان كانت الحاجةُ ملحةً هذه المرة لبلدوزر:«فتح الذرائع» في سبيلِ أن تكتسحَ كلَّ : «السدودِ المنيعة»! أما ما أوْرَدَهُ ابنُ أبي شيبةَ في:«مصنفه«عَن سُلَيْمِ بْنِ حَنْظَلَةَ قَالَ: أَتَيْنَا أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ لِنَتَحَدَّثَ عَندَهُ، فَلَمَّا قَامَ قُمْنَا نَمْشِي مَعَهُ، فَلَحِقَهُ عُمَرُ فَرَفَعَ عَلَيْهِ الدِّرَّةَ فَقَالَ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، اعْلَمْ مَا تَصْنَعُ ؟ قَالَ: إنَّمَا تَرَى فِتْنَةً لِلْمَتْبُوعِ ذِلَّةً لِلتَّابِعِ. فتنزيلهُ على واقعةِ: «تكثيرِ الأتباعِ» في: «تويتر» مسألةٌ فيها نظرٌ، وذلكَ لعدمِ التوافرِ على شرائطِ صحةِ التنزيلِ كما أنّ ثمّةَ موانع َ تجعل استصحاب َمثل هذه النصوصِ وغيرِها أمرٌا لا يسوغ ُ في مثل مسألتِنا تلك. ويمكِنُنا القول: لجملةِ من أخيار ٍنتوسم ُبهم فضلاً وعلماً: (أَربعوا على أنفسِكم) ذلك أن ما تورِدُونَهُ من مثل هذه الآثارِ: قال بشر الحافي: ما أعرف رجلا أحب أن يعرف إلا ذهب دينه وافتضح. وقال أيضا: لا يجد حلاوة الآخرة رجل يحب أن يعرفه الناس. وقال أيوب السختياني: ما صدق الله عبدٌ، إلا سرَّهُ ألاّ يُشْعَرَ بمكانِه. وكان خالد بن معدان الثقة العابد إذا كثرت حلقته قام مخافة الشهرة. قال إبراهيم بن أدهم: ما صدق الله من أحب الشهرة فإنَّ أصحابَ الفضيلةِ ليحفظونها مسندةً، ولطالما بُحّتْ حناجِرهم في تبليغها..، غير أنهم بعيدونَ عنِ الالتياثِ بأوساخِ الدنيا أو السعي خلفَ بهرجها! وحاشاهم هذا المسلك. ولعمري أنَّ ثمْةَ: «إيمانا» يعمرُ قلوبَهُم، وخشيةً لا تفارقُ مهجهم، جعلتهم- بفضلٍ من الله- في منأىً عن هذا الرجسِ. وحسبهم صِدْقَاً تلك الرؤى الصالحة التي هي عاجل بشراهم.. فضلا عن كثرة من يحبونهم ويدعون لهم.